بناء أنموذج لتقويم أداء مدرس فرع الفنون في المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • علياء محسن عبدالحسين وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1365

الملخص

يُعدّ التقويم أساساً مهماً في عملية التعلّم والتعليم لأهميته في تحديد قيمة العمل ومقدار ما تحققه من اهداف تعليمية تعلّمية . ويعتمد التقويم على القياس ويرتبط به إرتباطاً وثيقاً .
ويتضمن التقويم إصدار الحكم في مجالات تربوية متعددة ، وتتطلب عملية التقويم معالجة عناصر الضعف لتحسين المستوى ورفع مستواه ونوعيته وتعزيز عناصر القوة وإقرارها ومكافأتها. وهنا تكمن مشكلة البحث ، اذ يعد تقويم أداء المدرس من ضرورات العملية التربوية فهو يهدف الى تحقيق عّدة أغراض منها تحقيق الاهداف ، وتقديم مخرجات مهمة لأغراض البحث وتطويرها ، وأغراض تشخيصية علاجية وقائية تعطي المعلم تغذية راجعة عن أدائه التعليمي وفاعلية تدريسه.
اذ يعرفه التربويين بأنه عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الاهداف واتخاذ القرارات بشأنها
وتكمن اهمية البحث الحالي في وضع الاسس العلمية والمعايير التقويمية لتكون اساسا يستند اليه في تقويم أداء مدرس فرع الفنون ، للافادة منها في اتخاذ القرارات التعليمية .
وهدف البحث الحالي الى (بناء أنموذج لتقويم أداء مدرس فرع الفنون في المرحلة الاعدادية)
اعتمدت الباحثة في تصميم أداة بحثها على مجالات عدة اهمها الاهداف العامة والاطار النظري للبحث الذي تضمن أساسيات في عملية التقويم وانواع التقويم ومداخله ومستوياته ، ومراحل تقويم السلوك والاداء التعليمي وبعض النماذج التقويمية . فضلا على دور المدرس ووظائفه ، ومهارات التدريس ، والكفايات التعليمية له ، وأهم النواحي التي يجب اخذها في الاعتبار عند تقويم عمل المدرس .
وتم بناء أنموذج لتقويم أداء المدرس لتسهيل القرارات التربوية والحصول على المعلومات المفيدة الشاملة للحكم على بدائل القرارات ، تحقيقا لهدف البحث .
وكانت اهم الاستنتاجات :
1- يتم تقويم المدرس من جوانبه كافة في هذا الانموذج اذ يعد التقويم شاملا .
2- يسهم التقويم في تحليل عمل المدرس .

المراجع

Abdul-Jabbar, T. (1983). Research and Models of Educational Evaluation, (Lectures on Educational Evaluation). Arab Education Library for the Gulf States.

Ahmed, M. A. (1981). Psychological and Educational Measurement (12 ed., Vol. 1). Cairo: Egyptian Nahda Library.

Al-Hila, M. M. (1999). Educational Design, Theory and Practice (1 ed.). Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

Al-Husri, A. M., & Al-Enezi, Y. (2000). General Teaching Methods (1 ed.). Kuwait: Al-Falah Library for Publishing and Distribution.

Al-Imam, M. M., & others. (1990). Evaluation and Measurement. Baghdad: Dar Al-Hekma for Printing and Publishing, Ibn Rushd College, fourth year.

Al-Shibli, I. M. (n.d.). Curriculum Evaluation Using Models. Al-Ma’arif Press.

Al-Titi, M. H. (2001). Developing Creative Thinking Abilities (1 ed.). Amman: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing.

Barakat, M. K. (1987). Educational Psychology, Psychometrics and Educational Evaluation (3 ed., Vol. 2). Kuwait: Dar Al-Qalam for Printing, Publishing and Distribution.

Behnam, F. S. (1993). systematic evaluation of the preparation of male and female teachers in light of professional competencies, (comparative study), doctoral thesis in education and psychology. Baghdad: Ibn Rushd.

Bloom, B., & others. (1973). Handbook on Fromative and Summative Evluation Student Learning.

Good, C. (1973). Dictionary of Education (3 ed.). New York.

Hadi, N. A. (2000). Contemporary Educational Models (1 ed.). amman: Wael Publishing House.

Ibn Manzoor, A. a.-F.-D. (1955). Lisan al-Arab (Vol. Part 3). (T. E. Translation, Trans.) Cairo: The Egyptian General Institution for Authorship.

Kemp, J. (1987). Designing Educational Programs. (A. K. Kazem, Trans.) Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Madkour, A. A. (1997). Theories of Educational Curricula (1 ed.). Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Magda Al-Saeed, O., & others. (2001). Basics of Teaching Design (1 ed.). Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Melhem, S. M. (2001). The Psychology of Learning and Teaching, Applied Theoretical Foundations (1 ed.). Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

Muhammad, A. J. (1994). Curriculum Evaluation, Rabat. Baghdad: Ministry of Education.

Odeh, A. S. (1985). Measurement and Evaluation in the Teaching Process. Yarmouk University.

Peter, w. (Feb-1968). Evaluation Management Training Personal.

Richard, A. (1986). Swanson performance AT work, ASyste matic Program for Analyzing work Behavior Awiley-interscieuce publication,. John Wiley & som, New York.

Screven, M. (1967). The methodology of evaluation in R. (Vol. 1). Chicago, Rand McNally,: yler, M. Cagen and M. Scriven (Eds). Perspection of curriculum evaluation AERA.

Stephanie, J., & Mary, D. (1979). Designing Guidelines for Evaluation The out comes of Management Training.

Suleiman, A. A.-S. (1999). Future Minds, a strategy for educating the gifted and developing creativity. Riyadh: cairo University, King Saud University, Mental Pages Library.

Thread way, G. (1973). Evaluation the forgotten final of training personal. New York: john Wiley and sons, Inc.

Wolf, R. (1975). A New Evaluation method in pti Delia kappar. training and Development Journal, 57(3).

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بناء أنموذج لتقويم أداء مدرس فرع الفنون في المرحلة الإعدادية. (2024). الاكاديمي, 112, 343-366. https://doi.org/10.35560/jcofarts1365

تواريخ المنشور