الابداع والابتكار واثراءه الوظيفي في الاعلانات التفاعلية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1368الكلمات المفتاحية:
الابداع، الابتكار، الوظيفي، الإعلانات التفاعليةالملخص
في زمن الثورة الرقمية التي نعيشها اليوم، أصبحت الإعلانات التفاعلية من أبرز وسائل الإعلام التي تستخدم للتواصل مع المستهلك، ولا يزال هناك فجوة في فهم كيفية دمج الإبداع والابتكار في هذه الإعلانات لتحقيق أقصى افادة وظيفية. ومن هنا صيغت مشكلة البحث عن طريق التساؤل الاتي، كيف يمكن عن طريق الإعلانات التفاعلية أن نبتكر ونبدع بطرائق نجعلها ليست فقط وسيلة لنقل الرسالة، ولكن أيضًا تجربة فريدة للمستخدم، وما هو دور الإبداع والابتكار في تعزيز القيمة الوظيفية للإعلانات التفاعلية؟. فجاءت فكرة هذا البحث من خلال تحديد مشكلة البحث بالتساؤلات الاتي: - كيف يمكن للابتكار والإبداع أن يُضيفان قيمة وظيفية إلى الإعلانات التفاعلية؟ كما حددت اهمية البحث في تشكيل اطار معرفي مفاهيمي وتطبيقي للطلبة والعاملين في مجال التصميم الكرافيكي. وحدد هدف البحث وفق الاتي: التعرف على الابداع والابتكار واثراءه الوظيفي في الإعلانات التفاعلية. وحددت ثلاثة حدود للبحث فيما يخص الم وضوع والزمان والمكان فضلاً عن تحديد المصطلحات الابداع والابتكار واثراءه الوظيفي في الاعلانات التفاعلية، واشتمل الفصل الثاني مفهوم الإعلانات التفاعلية وأهميتها في العصر الرقمي، الإثراء الوظيفي الإبداعي والابتكاري في الفكرة التصميمية الاعلانية التفاعلية، الأساليب الاخراجية في تصميم الإعلانات التفاعلية. واشتمل الفصل الثالث على النتائج التي جاء منها: تم التحقق من وجود مشتركات في الاثراء الوظيفي بين جميع العينات المدروسة. تمثلت هذه المشتركات في دمج معطيات التصميم الشكلية ذات التأثير الجمالي والتعبيري لتحقيق الإبداع والابتكار في الفكر والأداء. والاستنتاجات التي جاء منها 2. الجزء التفاعلي في الإعلان يلعب دورًا مهمًا في ترسيخ الإعلان في ذهن المتلقي وتحقيق الوظيفية عن طريق ترسيخ المعنى وإظهار ملامحه في الفكر والرؤى. يؤدي ذلك إلى تحفيز المتلقي للاقتناء وزيادة رغبته في تداول المنتج.. فضلاً عن التوصيات والمقترحات وارفق البحث بقائمة الهوامش والمصادر
المراجع
Ibn Manzur. (1956). Lisan al-Arab. Beirut, Lebanon: Dar Sader and Dar for Printing and Publishing.
Al-Ghazali. (2015). Creative Advertising: Theory and Application. Cairo, Egypt: Dar Al-Kutub Al-Jami'iyah for Printing and Publishing.
Amabile. (2022). Definition of Innovation and Its Importance in the Modern Era. France: Journal of Innovation and Development.
Intisar Rasmi Musa. (2014). Transformations in the Mass Communication Process Using the International Information Network. Baghdad, Iraq: Journal of Communication and Development, Issue 10.
Intisar Rasmi Musa and Khalil Al-Wasiti. (2011). Digital Design and Modern Communication Technology. Baghdad, Iraq: Dar Al-Farahidi for Printing and Publishing.
Basem Abbas Al-Obaidi. (2014). The Brand: Its Functional and Expressive Connotations. Amman, Jordan: Amwaj for Publishing and Distribution.
Hasan Abdul Razzaq Mansour. (2016). Human Development Between Theory and Practice. Amman, Jordan: Dar Amwaj for Publishing and Distribution.
Husayn Shafiq. (2010). Interactive Media. Amman, Jordan: Dar Fikr Wa Fan for Printing, Publishing, and Distribution.
Rana Awad Kazem. (2017). Employing Form and Content in Enriching the Television Advertising Image, Master's Thesis, Central Technical University. Baghdad, Iraq: College of Applied Arts, Central Technical University, Department of Advertising Techniques.
Rubinstein, James. (2013). Creative Psychology. Beirut, Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyah for Publishing and Distribution.
Scott, Robert Gillam. (1980). Principles of Design, translated by Muhammad Mahmoud Youssef. Cairo, Egypt: Dar Nahdat Misr for Printing and Publishing.
Samar Hani Al-Saeed Abu Dunya. (2016). Creativity in Employing Human Personality in Designing Interactive Advertising Shows. Egypt, International Design Journal: Faculty of Applied Arts - Helwan University.
Abdul Hafez Salama. (2001). Design of Educational Media. Amman, Jordan: Dar Al-Yazouri Al-Ilmiyah for Publishing and Distribution.
Abdullah Hasan Muslim. (2015). Creativity and Administrative Innovation in Organization and Coordination. Amman, Jordan: Dar Al-Mo'taz for Publishing and Distribution.
Ali Hijazi Ibrahim. (2017). Media Campaigns and the Art of Addressing the Audience. Amman, Jordan: Dar Al-Mo'taz for Publishing and Printing.
Maher Odeh Al-Shamali. (2014). New Digital Media. Amman, Jordan: Dar Al-Assar Al-Alami for Publishing and Distribution.
Majma' Al-Lughah Al-Arabiyah. (2005). Al-Mu'jam Al-Wasit (4th edition, Maktabat Al-Shorouk Al-Dawliyah). Cairo, Egypt.
Muhammad Rashid Al-Feel Muhammad. (2000). Research, Development, and Scientific Innovation in the Arab World in the Face of Technological Challenges and Reverse Migration. Amman, Jordan: Dar Majdalawi for Publishing and Distribution.
Mahmoud Abdel Fattah Radwan. (2012). Innovative and Creative Thinking: Six Thinking Hats. Cairo, Egypt: The Arab Group for Training.
Maurice Jarles. (1989). Science, Art, and Technology, translated by Samir Abdel Rahim. Cairo, Egypt: Foreign Culture Magazine, Issue 23, Year 4.
Nasif Jassim. (2015). Design Techniques in Cultural Publications. Baghdad, Iraq: Lecture delivered at a seminar held by Dar Al-Shu'un Al-Thaqafiyah.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Wsiam Abd Azez, Fouad Ahmed Shalal
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.