توظيف الحوار جمالياً في الدراما العراقية

المؤلفون

  • وليد مجيد عذير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1383

الكلمات المفتاحية:

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي

الملخص

يعتبر الحوار أحد الركائز الأساسية للبناء الدرامي فمن خلاله يمكن أن نتعرف على الفكرة الرئيسية للعمل الدرامي كما يفصح عن أبعاد الشخصيات وطبيعة الصراع الذي تخوضه، والكاتب الدرامي الجيد هو الذي يستطيع أن يكتب حوار جميل وبليغ ويتضمن قيم فكرية وجمالية ودرامية. لذا هدف البحث الحالي التعرف على كيفية (توظيف الحوار جمالياً في الدراما العراقية) ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي واختارت عينة قصدية هي مسلسل عراقي (خان الذهب) وقامت الباحثة بإعداد أداة تحليل صادق عليها مجموعة من الخبراء في مجال الفنون السينمائية والتلفزيون وبعد التحليل توصل الباحث إلى عدد من النتائج أهمها:

‏يساهم الحوار الدرامي في الكشف عن القيم والأفكار التي تحملها الشخصية.

‏كانت الجمل الحوارية في مسلسل (خان الذهب) قصيرة وبليغة وتركز على الفعل والفكرة.

‏ساهم الحوار في دفع الصراع نحو الذروة ثم الحل.

‏اعتمد مؤلف (خان الذهب) الأسلوب الواقعي في كتابة الحوار وخاصة الواقعية الشعرية وشعرية.

‏ساهم الحوار في مسلسل (خان الذهب) بالكشف عن أبعاد الشخصيات وأهدافها ودفعها.

‏وختم هذا البحث بالاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر

المراجع

Abu Jado, S. (n.d.). Educational Psychology. Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

al-Hakim, T. (1978). The Art of Literature. Cairo: Press of the Ministry of Culture and Arts.

Al-Kilani, I. (1991). Banknotes. Beirut: Dar Al-Bashaer.

Aristotle. (2000). The Art of Poetry. (I. Hamadeh, Trans.) Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Badawi, M. (2003). Oxford Ocean Dictionary Arabic-English. Beirut: Academia International Publishing and Printing.

Bulbul, F. (2001). Principles of Recitation for a Theater Man. Damascus: Ministry of Culture Press.

Bulbul,, F. (2003). Theatrical Text, Word and Action. Syria: publications of the Arab Writers Union.

Diab, R. (2010). Theatrical Discourse in the Play The King is the King by Saadallah Wannous, supervised by Ahmed Djaballah. Algeria: University of Batna, Master’s Thesis.

Elias, M. (1997). Theatrical Dictionary. Lebanon: Lebanon Publishers Library.

Fathi, b. (1986). Dictionary of Literary Terms. Tunisia: The Arab Foundation for United Publishers Mutual Workers.

Fathi, I. (2006). Dictionary of Literary Terms. Tunisia: Labor Mutual Fund for Printing and Publishing.

Gharaba, Z. M. (2010). Cultural Values in Drama Presented on Iqraa Channel and Their Impact on University Youth. Algeria: Qastamina University, Faculty of Arts and Languages, doctoral thesis.

Melhem, S. (2006). Research Methods in Education and Psychology. Amman: Dar Al-Masirah.

Muqallad, T. (1975). Dialogue in Story, Play, and Television Broadcast. Cairo: Youth Library.

Qandilji, A. (2012). Scientific Research Methodology. Amman: Al-Yazwi Scientific House.

Reda, H. (1972). Drama between Theory and Practice. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Rushdi, R. (2000). Drama Theory from Aristotle to the Present. Cairo: Hala Publishing and Distribution.

Salam, A.-H. (2004). The Dramatic and Epic Phenomenon in the Letter of Forgiveness. Alexandria: Dar Al-Wafaa for the World of Printing and Publishing.

Wahab, S. (1988). Theatrical Text. Cairo: General Book Authority.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

توظيف الحوار جمالياً في الدراما العراقية. (2024). الاكاديمي, 112, 441-456. https://doi.org/10.35560/jcofarts1383

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 886

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.