استراتيجية الابداع والابتكار في تصميم المنتجات

المؤلفون

  • عبد الخالق سمين فتاح جامعة البيان، كلية الفنون الجميلة، قسم التصميم الداخلي

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1385

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، الابداع، الابتكار

الملخص

تتمثل مشكلة البحث الموسوم بـ (استراتيجية الابداع والابتكار في تصميم المنتجات ) بالكيفية التي يمكن لأستراتيجية الابداع والابتكار ان تسهم وبشكل فاعل في تصميم المنتجات ، وتكمن اهمية البحث في التعرف على اهم الاستراتيجيات المتبعة من قبل المصممين لتلبية حاجات ورغبات المستهلكين بتفوق ونجاح ، اما هدف البحث فيكون من خلال بيان مدى تأثير استراتيجيات الابداع والابتكار في امكانية طرح منتجات جديدة للاسواق ، فضلاً عن اهمية البحث في تناولها مجالات الابداع   الابتكار و المنافسة ، واشملت حدود البحث مستخدمي المنتجات بأختلاف شرائحهم وثقافاتهم و امكاناتهم المادية .

احتوى الاطار النظري على ثلاث مباحث ، تضمن المبحث الاول موضوع استراتيجية الابداع والابتكار في التصميم.

بينما تناول المبحث الثاني جاذبية المنتج واثارة اهتمام المستهلك .

واختص المبحث الثالث بطرح موضوعة وسائل الاتصال والاعلان.

اما اهم النتائج التي توصل اليها البحث فهي :

1- يستمد المصمم فكرته التصميمية المبدعة من خلال الذاكرة والخيال ، فبدون ذاكرة لا يستطيع ان يتخيل ، ولا يستطيع التذكر دون خيال .

2- لا يقتصر الابتكار على عملية التصميم فحسب ، بل يتعداه في وظيفة وتقنية التصميم نفسة ، كونه ابداع لا يمكن التنبؤ به ، او التحكم فيه .

3- من خلال التميز والتفوق والمنافسة تحقق المؤسسات الانتاجية التطور والكفاءة والارباح الوافرة .

المراجع

Ahmed M. Ghoneim, Marketing (Introduction to Integrated Analysis), Modern Library for Publishing and Distribution, Mansoura, Arab Republic of Egypt, 2009.

Ashtayyeh, M. Economics for Non-Economists, 1st edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2010.

Ashraf Saleh, Advertisement (Arts and Madness), Gharib Publishing House, Cairo, Arab Republic of Egypt, 1999.

Al-Abdali, Samir and Qahtan, Promotion and Advertising, 1st edition, Zahran Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2013.

Abawi, Z. Munir, Modern Trends in Administrative Organizations, 1st edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2006.

Adly Muhammad Abdel Hadi, and Al-Daraisa, Muhammad Abdullah, Principles of Design, 1st edition, Arab Society Library for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2009.

Al-Azouzi, Melody, Advertising Communication in Marketing Strategy, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia, 2004

Al-Askari, A. Shaker, specialized marketing studies, Al-Zaytoonah University of Jordan, Zahran Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2011.

Al-Askari, Ahmed Shaker, Sales Management (Quantitative, Behavioral, and Administrative Introduction), 1st edition, Zahran Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2013.

Al-Alaq, Bashir Abbas, Ali Rabaya, Promotion and Advertising (Foundations, Theories and Applications), Integrated Introduction, Dar Al-Yazouri, Amman, Jordan, 1988.

Finjan, G. Sales and Advertising Department, Baghdad, Iraq, 1986.

Al-Husseini, Iyad Hussein Abdullah, The Art of Design (Philosophy, Theory, Application), Part 2, House of Culture and Information, Sharjah, United Arab Emirates, 2008

Hussein Ali, Modern Methods in Marketing, Dar Al-Rida Publishing, Damascus, Syria, 2000.

Hamdouche Yassin, New Product Marketing Strategy in Light of Competition, Institute of Management Sciences, University Center, People’s Democratic Republic of Algeria 2009

Jarwan, Fathi Abdel Rahman, Creativity (its concept, standards, theories, measurement and training) (Stages of the Creative Process), 1st edition, Amman, Jordan, 2002.

Joe Whitehead, Everything You Need to Know About Strategy, 1st edition, Dar Al-Fajr Publishing and Distribution, Cairo, Arab Republic of Egypt, 2013.

Kholoud Badr Ghaith, Mutasim Ghadmi Al-Karabaliyah, Principles of Artistic Design, 1st edition, Arab Society Library for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2008.

Muhammad Saeed Abdel Fattah, Marketing Incomes, Dar Al Maaref, Arab Republic of Egypt, 1995

Muhammad Mounir Hijab, Means of Communication (Their Origins and Development), 2nd edition, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Cairo, Arab Republic of Egypt, 2011.

Mawul, Brown, Customers for Life, published by: Al Saeed Metwally Hassan, New Library, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia, 1996.

Nabil Morsi Khalil, Competitive Advantage in Business, Alexandria Center, Arab Republic of Egypt, 1988.

Al-Naimi, Muhammad Abdel-Al, Contemporary Quality Management, Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2009.

Nouri Jaafar, Thought (Nature and Development), 2nd edition, Tahrir Library, Baghdad, Iraq 1977

Al-Qalini, Fatima, Muhammad Shoman, Advertising and Advertising, Al-Omraniyah for Offset Giza, Arab Republic of Egypt, 1993

Rudaina Othman Youssef, Marketing Research, 1st edition, Zahran Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2013.

Rania Mamdouh Sadiq, TV advertising (design and production), 1st edition, Dar Osama for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2012.

Al-Shatari, Hamid Majeed, Television advertising and its role in forming the mental image, 1st edition, Dar Osama for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2012.

Al-Sumaidaie, Mahmoud Jassim, Rudaina Othman Youssef, Services Marketing, Dar Al-Maysara for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan, 2010

Al-Saifi, Hassan Niazi, Advertising Ethics in Arab Satellite Channels, 1st edition, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Cairo, Arab Republic of Egypt, 2011.

Younis Yousef Khanfar, Foundations of Interior Design and Decoration Coordination, Dar Majdalawi for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 1983.

Zaki Khalil Saed, Marketing in a Comprehensive Concept, Zahran Printing and Publishing House, Amman, Jordan, 1994.

Gibson , J.J , The Information Available in Picture , Leonardo , 1971

Kotler , P , Marketing Management , Analysis Planning Implement & Control , 9th ed , Premtice Hall , Inc , 1977

Lee Anne Peck , Foolproof for Foolhardy ? Ethical Theory in Beginning Reporting Texts , Journalism & Mass Communications Educater , Vol . 58 , 2004

Paul Christ , Know This Marketing Basics , Mc Graw-Hill , New York , U.S.A , 2006

Robert Fey , Jean Marie Gouge , La Maitrise De La qualite , Les Edition D , Organisation , Paris , 1988

Stantor W , Fundamentals of Marketing printic Hall , 4thed , 1985

Zultman , G&Duncan , R , Strategies for Planned Change , New York , U.S.A , 1977

التنزيلات

منشور

2025-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

استراتيجية الابداع والابتكار في تصميم المنتجات. (2025). الاكاديمي, 115, 459-470. https://doi.org/10.35560/jcofarts1385

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-03-19

النسخة النهائية

2024-04-13

الموافقة

2024-04-14

المؤلفات المشابهة

1-10 من 72

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.