متطلبات تصميم المواقع ألألكترونيه وخصائصها للجامعات في ظل التقنيات الرقميه الحديثه

المؤلفون

  • انتصار رسمي موسى جامعة أوروك/كلية الفنون التطبيقيه/قسم تقنيات الاعلان

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1387

الكلمات المفتاحية:

التقنيات الرقمية، تقييم الجامعات، المواقع الالكترونية

الملخص

      يتناول البحث تقييم المواقع الالكترونيه للجامعات حيث تم إختيار خمسة مواقع جامعات عربيه بإستخدام إستماره تم بناءها وعرضها على خبراء أكاديميين ، حيث جاءت فكرة البحث لدراسة وتطويرمتطلبات تصميم الموقع الالكتروني للجامعات بما يحقق خصوصيتها وتحقيق أهدافها في الدخول للعالميه والتصنيفات الدوليه وتحقيق أهدافها العلميه والتربويه ورسالتها في المجتمع.وتحددت مشكلة البحث من خلال تساؤلات تمثلت، ماهي الخصائص والمتطلبات التصميميه للموقع الالكتروني للجامعات، وماهي معاييروسمات الموقع الالكتروني للجامعات.أماهدف البحث فكان 1- تعرّف وتحديد أهم المتطلبات التصميميه للموقع الالكتروني للجامعات.2- تحديد أهم السمات والمعايير التي تخدم الموقع الالكتروني للجامعات وخصوصيتها،3- تقديم رؤيه لأهم المتطلبات التصميميه والوظيفيه للموقع الالكتروني للجامعات.  وتمثل مجتمع البحث ، بالمواقع  الالكترونيه للجامعات أما عينة البحث فكانت المواقع الالكترونيه للجامعات العربيه وقد أخذنا عينه قصديه لمواقع الجامعات العربيه وفقا لشمول التقسيم الجغرافي وأعرق جامعه في كل بلد ، وقد أتبع المنهج الوصفي التحليلي لدراسة المواقع الالكترونيه للجامعات وفقا لإستبانه تضمنت اثنى عشر سؤال تم بناءها لدراسة مواقع الجامعات وفقا لخبراءأكاديميين. وإعتمدنا الفتره الزمنيه لدراسة المواقع وهي فترة اعداد البحث وهي سنة 2023. لقد بينت النتائج ان هناك تفاوت ملحوظ في تقييم المواقع الالكترونيه المبحوثه للجامعات وتحتاج الى التطوير والتحسين المستمر وفق المعايير العالميه لأنها تشكل النافذه الالكترونيه للجامعات على العالم ، وتبين ان هناك ضعف الاهتمام بتصميم المواقع الألكترونيه ومدى توفرها على المتطلبات الأساسيه التي تلائم حاجة زبائنها من الطلبه والدارسين والباحثين من حيث سعة المعلومات والتعريف بالمراكز البحثيه والمختبريه والمكتبيه والخدميه والترفيهيه وسكن الطلبه والبيئه الجامعيه عموما، لما لذلك من أهميه في التعريف بالجامعه في ظل التنافس الدولي ودخول التصنيفات العالميه وكذلك التنميه المستدامه. وختم البحث بتقديم رؤيه لأهم المتطلبات التصميميه والوظيفيه للموقع الالكتروني للجامعات.

المراجع

Al-Ani, Z.S. Arab universities and the most prestigious universities in the world (a study of the reality of higher education and scientific research in Arab universities). (2014). from http://informatics.gov.sa.

Al-Labban, S. (2004). Electronic Journalism, Studies in Interactivity and Web Design. Cairo: The Egyptian Lebanese House, p. 41.

Al-Saadi, H.A.Q. (2018). Research Digital Repositories and Iraqi Universities. the issue of the Sixth General Conference, University of Baghdad, Professor Journal.

Al-Sawa, S.S., & Ahmed, M. (n.d). Attitudes of high school students in Gaza towards following Palestinian websites. Islamic University - Gaza, Faculty of Arts - Department of Journalism and Information, Public Relations and Advertising.

Bassous, M.H. (2010). Multimedia - Design and Applications. Amman - Jordan: Dar Al-Yazuri Scientific, pp. 16-19.

Gao, W., & Li, X. (2018). Building presence in an online shopping website: the role of website quality. Behaviour & Information Technology, DOI: 10.1080/0144929X.2018.1509127.

Garett, R.J., Chiu, L.Z., & Young, S.D. (2016). A Literature Review: Website Design and User Engagement. Online Journal of Communication and Media Technologies, 6(3), 1- 14.

Jayes, Z., & Holmes, A. (2004). The Basics of Web Design. Lebanon: Arab House for Science, Translation: Arabization and Translation Center.

Lee, Y., & Kozar, K. (2012). Understanding of website usability: Specifying and measuring constructs and their relationships. Decision Support Systems, 52(2), 450- 463.

Mahmoud, W.M.I.M. (n.d). Mechanisms for Improving the Performance of Arab Universities in International Rankings, Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences, Mostaganem University, Algeria. Journal of Finance and Markets. Pg. 26.

Mousa, I.R. (2017). Scientific papers and future visions in graphic design. Baghdad: Al-Fath for printing and printing preparation, Dar Al-Kutub and Documents.

Mousa, I.R. (2019). Development of a Numerical Index to Assess the Quality of Websites Design. Webology, 16(2), 72-82.

Nielsen. (2000). Designing Web Usability, New Riders Publishing, Indianapolis, IN.

Palmer, J.W. (2002). Web site usability, design, and performance metrics. Information Systems Research, 13(2), 141-67.

Petre, M.S., Minocha, & Roberts D. (2006). Usability beyond the website: an empirically-grounded e-commerce evaluation instrument for the total customer experience. Behaviour & Information Technology, 25(2), 189-203.

Sayegh, A.R.B-A. (2011). International Rankings of Universities (The Experience of Saudi Universities), Kingdom of Saudi Arabia, Ministry of Higher Education. Saudi Journal of Higher Education, specialized semi-annual scientific journal, Fifth Issue.

Schubert, P., & Selz, D. (1998). Web assessment: A model for the evaluation and the assessment of successful electronic commerce applications. Proceedings of the 31st Hawaii International Conference on Systems Science, Hawaii.

Shafiq, H. (2008). Graphic Design in Multimedia. Cairo: Dar Fikr and Fann for Printing, Publishing and Distribution.

Turban, M.S. (2008). The Internet and the Electronic Press, The Egyptian Lebanese House, p. 220.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

متطلبات تصميم المواقع ألألكترونيه وخصائصها للجامعات في ظل التقنيات الرقميه الحديثه. (2024). الاكاديمي, 112, 103-124. https://doi.org/10.35560/jcofarts1387

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 821

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.