فاعلية تصميم تعليمي وفق انموذج (روبرتس العنقودي) لــــتنمية التفــــــكير الابــــداعـــــي والأداء المهاريللطلبة في مادة التصميم الداخلي

المؤلفون

  • رواء حمدي رشيد الجاف الجامعة المستنصرية - كلية التربية الاساسية
  • حسين محمد علي الساقي الجامعة المستنصرية - كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1392

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، تصميم تعليمي، انموذج (روبرتس)، التفــــــكير الابــــداعـــــي، التصميم الداخلي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى بناء تصميم تعليمي على وفق انموذج روبرتس لتنمية التفكير الابداعي والمهارات الادائية لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة التصميم الداخلي.

ولتحقيق اهداف البحث وضعت الباحثة (6) فرضيات صفرية، لذلك تحدد مجتمع البحث لطلبة معهد الفنون الجميلة البالغ عددهم (86) طالباً وطالبة تخصص تصميم داخلي مقرر في (4) معاهد، بعد ذلك تم اختيار عينة قصدية تمثلت بطالبات معهد الفنون الجميلة للبنات بلغ عددهن (14) طالبة تم توزيعهن على مجموعتين بواقع (7) طالبات لكل مجموعة. 

 اما ما يتعلق باجراءات البحث فقد تم تصميم انموذج تعليمي على وفق نموذج (روبرتس) التعليمي الذي يتكون من (4) عناقيد رئيسة ويتفرع من العنقود الاول (15) خطوة، كما تم تصميم نوعين من الاختبارات الاول يتعلق بقياس التفكير الابداعي والثاني يتعلق بقياس التحصيل المعرفي والاداء المهاري في مادة التصميم الداخلي، عرضت هذه الادوات على مجموعة من المحكمين لاظهار معامل الصدق لكل اختبار ومن ثم تم تطبيقها على عينة استطلاعية لأجل اظهار معامل الثبات، بعد ذلك استخدمت هذه الاختبارات للحصول على النتائج المتوخاة من تطبيقها على عينة البحث الاساسية.

اما  مايتعلق بالاجراءات البحث فقد تم تصميم انموذج تعليمي على وفق انموذج (روبرتس) التعليمي الذي يتكون من (4) عناقيد رئيسية ويتفرع من العنقود الاول (15) خطوة ، وتم تصميم نوعين من الاختبارات منها مقياس التفكير الابداعي ومقياس التحصيل المعرفي والاداء المهاري في مادة التصميم الداخلي وعرضه على مجموعة من الخبراء للتحقق من صلاحيته من اجل قياس الاهداف الذي وضع لقياسه وتم تطبيقها على عينة البحث الاساسية.

ولإظهار النتائج استعانت الباحثة بمجموعة من الوسائل الاحصائية (مان ويتني واختبار ولكوكسن ومعامل الصعوبة والتمييز ومعادلة كيودر ريتشادسون / 20) للثبات.

من خلال نتائج البحث الحاليالذي ظهر فيه تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا المادة على وفق التصميم التعليمياعلى من المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة على وفق الطريقة الاعتيادية حيثاشارت الى وجود فرق ذو دلالة احصائية لصالح التصميم  التعليمي الذي تم بناءه من قبل الباحثة وفق خطوات انموذج (روبرتس ) في تنمية التفكير الابداعي والمهارات الادائية لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة التصميم الداخلي ويعود سبب التفوق الى الأسباب الآتية:-

  • عرض التصميم التعليمي على وفق انموذج (روبرتس ) يتيح للطالب فرصة التفاعل مع المادة التعليمية مما يساعده على التفكير الابداعي وينمي مهاراته الادائية.
  • لمست الباحثة من خلال تدريسها للمجموعة التجريبية عن طريقالأنموذج التعليمي على وفق انموذج (روبرتس ) ظهور حماسونشاط لدى الطلبةمن خلال اتباع خطوات الوحدات التعليمية التي لاقت قبولا منهم ويدل ذلك على صلاحية الوحدات التعليمية التي اعدتها الباحثة.

المراجع

Abu Al-Rab, Ahmed Mahmoud, Foundations of Teaching Skills, Risalat Al-Moalem Magazine, Issue 4, Volume 31, Jordan, 1990.

Amin, Maan Jassim Muhammad, Aesthetic Judgment between Sensory Perception and Artistic Taste, Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad - College of Fine Arts: 2001.

Al-Barqawi, Jalal Aziz Farman, Creative Thinking is Science and Art, 1st ed., Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution, Iraq, 2014.

Barakat Saeed Muhammad, Mural Art, Material, Purpose, Topics, Publishing Science for Printing, Cairo, 2008.

Gerges, Saad Muhammad, Interior Design, Ministry of Higher Education and Scientific Research, Technical Education Authority, Iraq, Baghdad, 2019.

Jarwan, Fathi, Teaching Thinking, Concepts and Applications, Dar Al-Kitab Al-Jami'i, Amman, 1999.

Hussein, Abdul-Moneim Khairy, Measurement and Evaluation in Art and Art Education, Printed at Ard Al-Nawras Printing Press, Baghdad, 2013.

Kholoud Badr and Moatasem Azmi, Design Principles, Arab Community Library for Publishing and Distribution, Amman, 2008.

Radhi, Zahra Jabbar, Evaluation of Handicraft Centers in Light of the Curriculum of the Department of Art Education, master's Thesis (unpublished), University of Baghdad, College of Fine Arts, 2001.

Al-Zaabi, Zaabi, Arts Through the Ages, Dar Al-Uruba Library for Publishing and Distribution, 1st ed., Kuwait, 1989.

Zaitoun, Ayesh, Developing Creativity and Creative Thinking in Teaching Science, Jordanian Printing Press Association, Amman, 1990.

Zaitoun, Kamal Abdel Hamid, Teaching: Its Models and Skills, Alam Al-Kutub, Cairo, Egypt, 2009.

Saqi, Hussein Muhammad Ali, Woodworking Skills and Their Relationship to the Development of Creative Thinking, research published in the Twenty-First Scientific Conference in the Field of Educational and Psychological Sciences at the College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, Journal of the College of Basic Education, Baghdad, 2021.

Salama, Abdul-Hafiz Muhammad, Teaching Design, 1st ed., Amman, Al-Yazouri Scientific House for Publishing and Distribution, 2001.

Al-Saleh, Nada bint Jihad, The Importance of Training on Educational Design Skills in Enhancing Educational Competencies from the Point of View of Female Student Teachers, 2020.

Al-Taie, Ayed Khader Dayea, The Effect of the Reberts Model on the Achievement of Chemistry among Fifth Grade Science-Biological Students and Their Mental Motivation Towards It, Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, Issue 47, Emirates College of Educational and Psychological Sciences, December 2019.

Abdul-Razzaq, Ibrahim, Education and Teaching in the Age of Globalization - Educational Principles for Interaction with the Movement of Life, Education Magazine, Issue 140, Doha, 2002, p. 15.

Al-Atoum, Adnan Yousef and others, Developing thinking skills, theoretical models and practical applications, 2nd ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, 2009.

Al-Azza, Saeed Husseini, Education of the gifted and talented, International Scientific House, 1st ed., Amman, 2002.

Qasim Siza. Introduction to semiotics. Dar Elias Al-Masryah, Egypt, 2017.

Al-Kanani, Mamdouh Abdel Moneim, Psychology of creativity and methods of its development, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, 2005.

Muhammad, Ghazi Rajab, Arab architecture in the Islamic era in Iraq, Higher Education and Scientific Research Press, Baghdad, 1986.

Barrette، Terry. Criticizing Art: understanding the contemporary، Hispanic reserach Center، Arizona State university، 2001.

Davis، G.A.، Rimm، S.B. (1998). Education of the Gifted and Talented. Boston: Aiiyn and Bacon.

Dick، W. Instructional design and Creativity: A Response to the Critics. Eductional Technology، 35 (4) 1995.

Michael، W.B. guilford's Structure of Intellect and Structure of Intellect Problem Solving Models، In. J.C. Houtz (Ed). The Educational Psychology of Creativity، Cresskill، New Jersy. Hampton press، Inc، 1998.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

فاعلية تصميم تعليمي وفق انموذج (روبرتس العنقودي) لــــتنمية التفــــــكير الابــــداعـــــي والأداء المهاريللطلبة في مادة التصميم الداخلي. (2024). الاكاديمي, 112, 473-504. https://doi.org/10.35560/jcofarts1392

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 549

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.