التعبير الايقوني في تصاميم ملصقات ظاهرة التنمر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1395الكلمات المفتاحية:
التعبير، الايقونة، التنمرالملخص
يعد الملصق أحد وسائل الإعلام المهمة في العملية الاتصالية فهو يسهم بشكل فعّال عليه في نشر الوعي اللازم وبناء ثقافة مجتمعية تنظر للظواهر الصحية في المجتمع على انها من المواضيع التي يجب التعايش معها بصورة طبيعية، وبدورنا المشاركة في معالجة هذه الظاهرة والحد منها بتصميم ملصقات للفئات العمرية الطلبة على التعاطي مع تلك الظاهرة بشكل انساني يغير عن التنمر، لذلك اثارت الباحثة التساؤل التالي للتعبير عن مشكلة بحثها المتمثل بـ: ما التعبير الايقوني في تصاميم ملصقات ظاهرة التنمر؟
اذ يهدف البحث الحالي الى الكشف عن التعبير الايقوني في تصاميم ملصقات ظاهرة التنمر.
اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في تحليل النماذح لكونه أسـلوبآ من أساليب التحليل المركز على معلومات كافية عن ظاهرة أو موضوع معين ضمن فترة زمنية محددة ثم تفسيرها بطريقة موضوعية للوصول إلى اعمامات مقبولة بما ينسجم مع المعطيات الفعلية للظاهرة، اذ تضمن مجتمع البحث الحالي ملصقات تعليمية العالمية الصادرة عن منظمة اليونسيف العالمية المشاركة في اليوم العالمي ضد العنف والتنمر في (الاول من نوفمبر2022) التي جمعتها الباحثة في (10) ملصقات يتماشى مع موضوع البحث. وقد خرج البحق بمجموعة من النتائج اهمها:
- ان تمثيل الرموز في الملصق تحقيق الرسالة التصميمة التي ظهرت في انموذج العينة رقم (1).
- وظف المصمم الرموز عن طريق استخدام الاشكال التالية ( المنزل , الميزان , الشهادة , قبعة , الاشخاص , العين , المعلم , الايدي ) في انموذج العينة رقم (3).
المراجع
Abdul Karim, S. A. (2006). Visual communication in informational poster designs. Master's thesis, College of Fine Arts, Department of Design.
alathary, A. A.-S. (2004). The Structure of Expression in Pottery and Ceramic Sculptures in Ancient Iraq , unpublished doctoral thesis. College of Fine Arts, University of Baghdad.
Al-Duwairi, W. (2015). Family environment and bullying: A study of the impact of the family environment on student bullying. Jordan: Social Affairs Magazine, Volume 32, Issue 126.
Ali, S. (2019). The global structure of the bullying scale among middle school students in Baghdad Governorate. Al-Ustath Journal for Humanities and Social Sciences, 8(3).
alsadiqi, m. s. (2017). The effectiveness of the rational-emotional counseling program in reducing bullying behavior. Mansoura University.
Al-Sheikhli, M. I. (1987). An analytical study of the cover designs of children’s magazines in Iraq, Master’s thesis, print design. College of Fine Arts, University of Baghdad.
George, L., & Mark, J. (2009). The Metaphors We Live By (2 ed.). (A. Jahfa, Trans.) Casablanca, Morocco: Toubkal Publishing House.
Ibn Al-Mu’tazz, A. A.-A. (2012). Al-Badi (1 ed.). (I. Matraji, Trans.) Beirut: Cultural Books Foundation for Printing and Publishing.
Ibn Manzoor, J. a.-D. (1999). Lexicon of Lisan al-Arab. Lebanon: Dar Sader for Printing and Publishing.
Josephine, O. F. (2020). Language and Persuasion: A Semiotic Analysis of Graphic Design in Selected Educational Billboards. federal University.
Kerr, E. (1992). cimiaa of theater and drama. (R. Karim, Trans.) Beirut: Arab Cultural Center.
Khalil, S. (1969). Advertising - its history - foundations - rules - arts - ethics. Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Khoj, H. A. (2012). School bullying and its relationship to social skills among primary school students in Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume 13, Issue 4, December 2012.
Muhammad, A. (1988). The Art of Hand Drawing (3 ed.). Baghdad: Ministry of Culture Publications.
Muhammad, T. H. (2019). The reality of the phenomenon of cyberbullying among secondary school students in Fayoum Governorate. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, Issue Twelve, Part Two.
Mustafa, I. (1978). Al-Mu’jam Al-Waseet (3 ed., Vol. 1). Al-Murtada Library.
Nathan, N. (1987). ialogue of Vision - An Introduction to Artistic Appreciation and Aesthetic Experience. (J. I. Jabra, Ed., & F. Khalil, Trans.) Baghdad: Al-Ma’mun House for Translation and Publishing.
Nizar, S. (1977). Contemporary Iraqi art. Printing and Publishing Cooperative.
Rajia, A. H. (2007). National affiliation of university students in light of psychological, social and academic variables. College of Education Journal, Volume 17, Issue 72, October.
rassol, M. (2015). The Philosophy of the Scholar from John St. Thomas to Gilles Deleuze. Baghdad: House of Cultural Affairs.
Shaker, L. (2008). The Rhetoric of Iconic Language, The Image as Rhetoric. Baghdad: a series published by Al-Sabah newspaper.
Shaker, S. A. (2005). The Age of the Image. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature, Al-Siyasah Press.
Shamout, E. E.-D. (1990). The Language of Fine Art (Visual Signs) (1 ed.). Jordan: Labnat University of Jordan.
Sharbat, A. M. (2018). School bullying among secondary school students. Journal of Educational Sciences, Hurghada College of Education, South Valley University, second issue, December.
The judges, A. M.-S., & Muhammad, F. (2013). Bullying behavior in children. Riyadh: Naif Arab University for Science.
Yassin, I. T. (2015). color systems and their role in advertising production. Basra - Al-Tahsiyah: printed in Basra Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Lina Saad Hashim, Maha Moayed Abdel Hussein Nasser
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.