توظيف النص الضوئي في البرامج التلفزيونية العربية (برنامج ذا فويز) انموذجا
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts89/155-166الملخص
يتصدى البحث الى موضوع مهم وهو النص الضوئي وكيفية توظيفية بشكل جيد في البرامج التلفزيونية العربية حيث تضمن الاطار المنهجي للبحث من خلال عرض مشكلة البحث والتي تمثلت بصياغة السؤال التالي: كيف يمكن توظيف النص الضوئي وتاثيرة في البرامج التلفزيونية العربية اما اهمية هذا البحث في انه يعالج موضعة النص الضوئي وتاثيرة في البرامج التلفزيونية العربية ان هذة الدراسة تعم بالفائدة على العاملين والدارسين بمجال الاضاءة فضلا عن هدف البحث في(دراسة توظيف النص الضوئي في البرامج التلفزيونية العربية) اما حدود البحث فقد تجلت في دراسة النص الضوئي وكيفية توظيفة في البرامج التلفزيونية العربية متضمنا تحليلا للعينة المتمثلة ببرنامج (ذا فويز) الذي تم انتاجة عام 2012، اما الاطار النظري فقد قسمه الباحث الى مبحثين رئيسيين جاء الاول تحت عنوان، الاضاءة المفهوم والاشتغال، وفيه ناقش الباحث اهم النظريات العلمية والفلسفية التي تناولت هذا الموضوع بالاضافة الى انواع الاضاءة وكيفية توظيفها، اما المبحث الثاني فقد حمل عنوان، البرامج التفاعلية، وقد اشر الباحث في هذا المبحث اهمية هذه البرامج وكيفية تنفيذها خصوصا الاضاءة التي تلعب دور كبير في بنائية هذه البرامج، وقد خرج الباحث بعد مناقشة هذين البحثين بعدد من مؤشرات الاطار النظري التي تم عرضها على عدد من الخبراء والمحكمين بغية جعلها اشبه بوحدة قياس لتنفيذ عملية التحليل، اما اجراءات البحث فقد بين خلالها الباحث اختياره للمنهج الوصف في تحليل العينة كونه الاقرب لحقل الاختصاص بالاضافة الى اداة التحليل التي تم الاشارة اليها ومن ثم وحدة التحليل التي تلخصت باللقطة كوحدة اساسية في تحليل العينة، تحليل العينة والتي كانت برنامج (ذا فويس) وقد خرج الباحث بعدد من النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ثم ختم بحثه بقائمة المصادر والمراجع.