الابستمولوجيا وانعكاساتها في تصميم غلاف مجلة التراث الشعبي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1410الكلمات المفتاحية:
الابستمولوجيا، الانعكاسات، التصميم، الغلاف، التراث الشعبيالملخص
الابستمولوجيا حقيقية تستحق المتابعة والاعتناء لدورها المنطقي والموضوعي فيما تدره على البشرية لتوفير المعلومة الصحيحة نظرا لدقتها وصلابتها في إظهار وفرز واقع معرفي متداول يساعد في تفسير التلاؤم بين افكارنا الذاتية والعالم الخارجي الطبيعي لتحديد معاني الاشكال، وذلك من خلال الجهد والأداء الذي يقدمه المصمم لينعكس على غلاف المجلة، مشكلة البحث التي تجلت بالتساؤل الآتي: كيف انعكست الابستمولوجيا في تصميم اغلفة مجلة التراث الشعبي؟ فيما حُدد هدف البحث في تعرف (الابستمولوجيا) وانعكاسها في تصميم اغلفة مجلة التراث الشعبي، وتضمن الإطار النظري في المبحث الاول (المفاهيم الفكرية للأبستمولوجيا)، فيما كان المبحث الثاني (المكونات البنائية لغلاف المجلة)، وفي الفصل الثالث تم وصف وتحليل (3) عينات بحثية، أما عرض النتـــائج والاستنتاجات:
- الابستمولوجيا تبدأ بأداة للإحساس مرجعها معارف لاتصف تركيباً داخلياً وانما تقوم على مفاهيم ومعانٍ يمكن امتحانها على وفق سياقات ونظم معرفية تترتب عليها نتائج تؤثر في مظاهر السلوك الانساني يمكن اثباتها او ابطالها.
- تتحقق الابستمولوجيا بفعل ملائمة تصاميم غلاف المجلة لاعتبارات المتلقي وتفضيلاته الأدائية التي ترتكز في تجميع الصور والاشكال على وفق تداولي يحفز الادراك المعرفي لدى المتلقي ويزيد من نسبة التفاعل مع مضمون المجلة
المراجع
Al-Abdali, A. (2022). Basics of Scientific Research. Yemen: Basma Printing Press.
Alam El-Din, M. (2014). The magazine’s publication planning and production stages. Cairo: Al-Arabi Publishing and Distribution.
Al-Hiti, H. (1988). Children's literature its philosophy its arts and its methods. Baghdad: Ministry of Information.
Al-Husseini, I. (2008). Art of Design. Sharjah: Publications of the Department of Culture and Information.
Al-Khawaldeh, M. (2006). for aesthetic education - the psychology of beauty. Syria: Dar Al-Shorouk.
Al-Mousawi, W. (2023). Epistemology of Orientalism and the Knowledge Industry. Baghdad: House of General Cultural Affairs.
BashanBadr, D. (1996). he Theory of Contemporary Literature and Reading Poetry. (ع. ا. الكريم, Trans.) Egypt: Egyptian General Book Authority.
Blanchet, R. (1986). Theory of Epistemology. Kuwait: University Press.
Charbel, M. (1986). Cognitive Development according to Jean Piaget. Beirut: University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.
Devlin, K. (2001). Man and Knowledge in the Information Age. Riyadh: Obeikan Library.
Dewey, J. (1963). Art is Experience. (ز. ابراهيم, Trans.) Cairo: Arab Renaissance House.
Hassan, N. (2010). the aesthetic dimension in two-dimensional design (55 ed.). Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 55.
Jaber, A. (1977). Educational Psychology. Cairo: Dar Al Nahda Al Arabiya.
Matar, A. (1979). The Philosophy of Beauty. Cairo: Dar Al-Maaref.
Michel, M. (2007, 4 1). The Concept of Certainty according to Wittgenstein. World of Thought Magazine, 30, p. 2002.
Motahhari, M. (1972). Athar Collection. Qom: Dar Al-Fajr Printing.
Nafal, H. (1996). Typographic artistic direction in contemporary Iraqi painting. Doctoral dissertation. Baghdad: College of Fine Arts . Baghdad University.
Nasr, A. (2007). The Aesthetics of Eastern Arts and their Impact on Western Arts. Cairo: General Authority for Cultural Palaces.
Shalak, A. (1982). Art and Beauty. University Foundation for Studies and Publishing: Beirut.
Stollanter, J. (2006). artistic criticism, an aesthetic and philosophical study. (ف. زكريا, Trans.) Alexandria: Dar Al-Wafa for the World of Printing and Publishing.
Tawfiq, S. (1992). Aesthetic Experience - A Study in the Phenomenological Philosophy of Beauty. Beirut: University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.
Younis, I. (2023, 2 28). Popular Heritage Magazine. Popular Heritage, p. 262.
Zahran, H. (1981). Developmental Psychology (Childhood and Adolescence). Beirut: Dar Al-Sada.
Zakaria, F. (2017). The Theory of Knowledge and the Natural Position of Man. United Kingdom: Hindawi Foundation.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Riyadh Muhsen Habeeb
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.