انحراف المسار البصري والفكري للصورة الصحفية في تصاميم اغلفة المجلات
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1427الملخص
انعكاسات النظام العلمي والمعرفي الحديث قد اوصل التصميم وفكره الى تطبيق نوع من الاستراتيجية المنظمة لتحقيق مستوى عالٍ للخلق الجمالي والمعرفي، ليصيح لزاما توظيف اللغة البصرية التعبيرية للصورة بما يتوافق والجوانب المعرفية التي تمثل جزء من تلك الانعكاسات، بالتالي ما يحمله كل من انحراف المسار البصري والفكري من لغات ضمنية وظاهرة تشكل عصب لتوليد الفهم والتفسير ليتحقق التواصل. مشكلة البحث: ما الانحرافات المتحققة للمسارين البصري والفكري للصورة الصحفية في تصاميم اغلفة المجلات؟ هدف البحث: الكشف عن انحراف المسار البصري للصورة الصحفية وانعكاساته على تغيير وانحراف المسار الفكري في تصاميم اغلفة المجلات. تصمن الفصل الثاني مبحثين: المحددات المعرفية والبيئية لانحراف المسارات البصرية والفكرية، والثاني: محددات جمالية التصميم وتوظيفات الصورة ودورهما في تحقق الانحراف البصري والفكري. اما عينة البحث فقد تم اعتماد العينة القصدية لخدمة مجريات البحث واتجاهاته، واهم النتائج، نتج عن توظيفات المختزلات الرمزية لتصاميم اغلفة المجلات لأنموذج رقم (3) الذي اظهر إمكانية تبسيط المسار البصري للصورة الذي بدوره انعكس على تحديد وخلق انحراف لمسار فكري تأويلي بما يحقق البعد الاتصالي. والاستنتاجات، ان انحراف المسار البصري للصورة قد أسهم بشكل فاعل في انحراف المسار الفكري نحو اتجاهات تفسيرية وتحليلية تحمل عمق دلالي ضمني يفوق المعنى الدلالي الظاهري للصورة.
المراجع
Al-Akabi, J. (2014). Simplicity and complexity as a critical and rhetorical term, contemporary Islamic studies. Iraq: University of Karbala.
Al-Rifai, M. (2020). The art of photojournalism. Syria: Syrian Virtual University Publications.
Basil, Z. (2001). The comprehensive dictionary. Nablus: An-Najah National University.
bin Al-Haytham, A.-H. (1983). The Book of Opinions, Articles 1-2-3, about sight on uprightness. Kuwait: Heritage Series.
Bou Afia's, h. (2009). Alienation in the poetry of Abu Alaa Al-Maarri - an objective, artistic study. Algeria: Mohamed Bou Diaf University of M'sila, Faculty of Arts and Social Sciences, Master's thesis.
Fahmy, M. (2021). Sound and image. Egypt: Arab Press Agency.
Farjoun, K. (2004). Multimedia between theory and application. Kuwait: Al-Faleh Library.
Hamed, M.-Q. (2011). Visual thinking in light of educational technology. Alexandria: New University House.
Hassan, S. (2010). The effect of using kinetic packaging materials (Alucopon) in achieving unity and visual attraction for the commercial structure. Baghdad: Iraqi Journal of Architecture, Volume 6.
Landa, R. (2017). Advertising and Design – Creating creative ideas in media. (S. Mukhtar, Trans.) United Kingdom: Hindawi Publishing.
Macias, W. (2003). A preliminary Structural Model of comprehension of Interactive Advertising Brand Web Sites. B.M: Journal of Interactive Advertising - Vol 3 No 2-Spring.
Macnab, M. (2012). Design by Nature-Using Universal Forms and Principles in design. USA: Printed and bound in the United States of America.
Sadiq, R. (2012). Television advertisement "design and production". Jordan: Dar Osama for Publishing and Distribution.