التنوع الاسلوبي في اعمال الخزاف حازم الزعبي

المؤلفون

  • غفران عادل عبيس طالبة دراسات عليا/جامعة بابل/ كلية الفنون الجميلة
  • ابتسام ناجي كاظم كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1436

الكلمات المفتاحية:

التنوع الاسلوبي، الخزاف حازم الزعبي

الملخص

لمفهوم التنوع الاسلوبي دور هام في قراءة النصوص الادبية والفنية المعاصرة، لأنها منفذا للخروج عن الاطار التقليدي للعمل الابداعي، والذي يتفاعل في فهمه واعادة انتاجه كل من المتلقي والمنتج، وبدوره ساعد على اظهار العديد من المفاهيم التي تتعلق بالعمل الفني من الخارج لأنه وسيلة اتصالية وفكرية مهمة . و البحث الحالي لدراسة التنوع الأسلوبي عند الخراف حازم الزعبي، والذي احتوى على اربعة فصول، اهتم الفصل الأول منها الاطار المنهجي للبحث في بيان مشكلة البحث والتي تحددت بالإجابة على التساؤل الآتي :- ما التنوع الأسلوبي عند الخراف حازم الزعبي ؟ . ثم تأتي أهمية البحث والحاجة اليه لتسهم في تسليط الضوء على التنوع الأسلوبي في اعمال الخراف حازم الزعبي. كما احتوى على هدف البحث وهو : التعرف على التنوع الأسلوبي في اعمال حازم الزعبي اما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة التنوع الأسلوبي في اعمال الخزاف حازم الزعبي من (1985-2020) ، اضافة الى تحديد بعض المصطلحات الواردة في البحث . اما الفصل الثاني فقد شمل الإطار النظري والدراسات السابقة، وقد احتوى الإطار النظري على مبحثين. تناول المبحث الأول التنوع الأسلوبي مفاهيميا. اما المبحث الثاني الخزف الأردني المعاصر. ثم المؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظري. وشمل الفصل الثالث اجراءات البحث الذي احتوى على مجتمع البحث وعينته واداة البحث، وتحليل نماذج عينة البحث وتم الاختيار قصدياً ل(٥)نماذج من مجتمع البحث ، في حين اعتمدت المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري كمحكات لتحليل تلك العينات، واستخدم المنهج الوصفي للتحليل اما الفصل الرابع فاحتوى على النتائج والاستنتاجات والمقترحات والمصادر وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها :-

1 - اعتمد الخزاف على التنوع الاسلوبي لتحقيق تفاعل ما بين المنجز الخزفي وما يحيط به .

٢- استعار الخزاف في منجزاته الخزفية مفردات من الموروث الحضاري وكذلك جسد مفهوم الطبيعة من خلال الوانه المتعددة وتقنياته المتنوعة في اخراج العمل الخزفي .

ثم جملة من الاستنتاجات منها :-

1-تجسيد التنوع الاسلوبي في اعمال حازم الزعبي بطريقة معاصرة عبر نظام هندسي متقن

2-ان الاكثار من العناصر الشكلية داخل بنائية الشكل الخزفي يعمل على طرد الملل والرتابة

والتوصيات والمقترحات وبعدها قائمة المصادر والمراجع والملاحق.

المراجع

Al-Husseini, J. B. (1964). A Dictionary of Logic Terms (1 ed.). Dar Al-I’tisam for Printing and Publishing, Al-Baqi’ Press.

Ali, M. S. (n.d.). Aesthetic stylistic diversity in Seljuk ceramics. Lark Journal of Philosophy, Linguistics and Social Sciences, 4(43).

Al-Kawamla, A., & Zureiq, M. A. (1990). Plastic Art in Jordan. Jordan: Publications of the Ministry of Culture, The Hashemite Kingdom of Jordan.

Alloush, S. (1984). Dictionary of Literary Terms. Casablanca: Publications of the University Library.

Al-Madhati, S. A. (2013). College of Fine Arts: Stylistic diversity in the drawings of the Group of Four. University of Babylon, College of Fine Arts, Department of Fine Arts, Drawing Branch.

Al-Masadi, A. S. (2006). Style and Stylistics. Tripoli, Morocco: distributed by Oya Printing and Publishing House.

Al-Najjar, A. I. (2020). The expressive and aesthetic values of contemporary ceramics in Jordan and Iraq - a comparative study (published master’s thesis). Basra: University of Basra, College of Fine Arts, Department of Fine Arts, Ceramics Branch.

Al-Qara Ghouli, M. A. (2002). Characteristics and transformations of Nouri Al-Rawi’s drawing style (published master’s thesis). University of Babylon, College of Fine Arts, Department of Art Education.

Al-Rubaie, N. A. (2004). Systems of contemporary Arab ceramic shapes (published doctoral thesis). University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Fine Arts, Ceramics Branch.

Al-Rubaie, S. (1885). Contemporary Fine Art in the Arab World. Sharjah Center for Intellectual Deposit, Ministry of Culture and Information.

Darwish, A. (1988). A study of style between contemporary and heritage. Cairo: Dar Ghaida for Printing, Publishing and Distribution.

Hammad, T. (n.d.). Plastic Art in Jordan (1 ed.). The Art Library.

Ibn Manzur, A. B.-D. (1986). Lisan al-Arab (Vol. 1). Beirut.

Ibn Manzur, M. b. (1993). Lisan al-Arab (Vol. 12). Beirut: Dar Sader Lebanon.

Jabbar, B. M. (2012). Stylistic diversity in contemporary Iraqi graphic art (published master’s thesis). University of Babylon, College of Fine Arts, Department of Fine Arts, Drawing Branch.

Judy, M. H. (1975). Metal Works. Al-Najaf Al-Ashraf: Space Press.

Khalaf, A.-B. N. (2016). Employing environmental elements in the design of contemporary Iraqi ceramics to highlight the distinctive cultural and civilizational heritage. Journal of the University of Diyala,College of Fine Arts.

Khaled, B., & Saleh, M. A. (2018). Community inclusion in contemporary ceramics in Jordan (published master’s thesis). Yarmouk University, Jordan.

Lalande, A. (2001). The Philosophical Encyclopedia. (K. A. Khalil, Trans.) Beirut: 25, Aweidat Publications.

Langer, S. (1989). Susan Langer’s Philosophy of Art. Baghdad: Public Affairs House.

Lubaba, H. W. (2015). The reality of Jordanian ceramics (published master’s thesis). Yarmouk University, Faculty of Fine Arts.

Marouf, L. (1329). Al-Munajjid fi Al-Lughah. Dhuli Al-Qaribi Publications.

Masoud, B. (n.d.). Arabic Stylistics and Rhetoric. Academic Book Center.

Munro, T. (2014). Development in the Arts (1 ed.). Cairo: printed by the Authority for Culture Palaces.

Sameh, K. (2016). Raed Al-Dahla’s sculptures celebrate the duality of land and man. Rasseen. Retrieved from http://rasseen.com

Shaheen, M., & Taha, M. (April 24, 2010). New Horizons for Arab Ceramic Art. article on Al-Bayan, Morocco. Retrieved from https://www.albayan.com

Wahba, M. (2007). The Philosophical Dictionary. Cairo: Quba Modern Publishing and Distribution House.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التنوع الاسلوبي في اعمال الخزاف حازم الزعبي. (2024). الاكاديمي, 309-328. https://doi.org/10.35560/jcofarts1436

تواريخ المنشور