ايقونوغرافيا العتبات النصية في سيناريـــو أفلام الجريمة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts91/21-34الكلمات المفتاحية:
ايقونوغرافيا , سيناريــــــو ، أفـلام الجريمةالملخص
أضحت العتبات النصية في الآونة الأخيرة مركز اهتمام الكثير من الباحثين العرب والغربيين. وقد توسَّع كثير من النقاد في رصد هذه النصوص، التي تدخل مع النص الأصلي في علاقات جدلية غاية في الأهمية، تكون مقدراً من مقدرات إنتاج مزيد من الدلالات الإيحائية، التي تفعل من دائرة التلقي الإيجابي، على وفق تأويل خطاب النص والنصوص التي تحفها، دون فصلٍ تعسفي بينهما.
وانطلاقاً مما قاله (هنري متران) بـ "أنه لا وجود لشيء محايد في الرواية فإن كل ما هو متصل بالمتن الحكائي للسيناريو من أشكال وألوان وأيقونات وعلامات وعناوين سيكون مقصوداً في ذاته ومتأسساً على قصدية مسبقة اشتغل عليها كاتب السيناريو علامات على المضمون، من اجل إيصال أفكار إضافية للمتلقي أو تكون هي ذاتها معلومة بسيطة تجعل القارئ يتهيأ للدخول في خضم متن السيناريو السينمائي، ومن هنا تنبع مشكلة البحث في السؤال التالي: ما هي الدلالات الإيحائية الأيقونية التي تنطوي عليها العتبات النصية للنص الأصيل وهو السيناريو السينمائي؟
تتجلى أهمية الدراسة كونها تسد نقصا في المكتبة السينمائية وتسهم في رفد الدراسات النظرية في حقل تحليل العتبات النصية لسيناريوهات الأفلام وتعليم طلبة الفنون ومعاهدها وللمؤسسات الفنية الأخرى بان السيناريو ليس متناً فقط وإنما يحوي على الكثير من الرسائل التي تحيط بالنص الأصيل.
يهدف البحث الكشف عن الدلالات الإيحائية الايقونية التي تحملها العتبات النصية المحيطة بالسيناريو السينمائي.
يتحدد البحث في فلم (المغادرون (إخراج(مارتن سكورسيزي) لما سيورده الباحث من أسباب في إجراءات بحثه.
????? ????? ??