التحليل السيميائي للخطاب الغرافيتي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1454الكلمات المفتاحية:
غرافيتي . رسوم على الحائط .تحليل . سيميائي . بانكسي . بورس . بارتالملخص
الغرافيتي هو فن يشير الى الصور والكلمات المرسومة على جدران الابنية يستخدم عادة الوان الرش، يستخدم كشكل من اشكال الاحتجاج والتمرد، ورغم ان هذا الفن ضارب في عمق التاريخ منذ اول ما رسم الانسان على جدران الكهوف الا انه مر بمراحل غير من شكله واسبابه وهدفه ، ومن هم المراحل التاريخية في العالم هي مرحلة الثورة الفرنسية ومرحلة ما قبل الانترنت ثم مرحلة زمن العولمة والقرية الصغيرة وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي والاستخدام المفرط للمواقع الالكترونية ، ورغم ان هذا الفن كان اكثر تحفظا خلال الثورة الفرنسية نجده تحول بعد ذلك الى ثقافة شارع فاصبح فعل غير قانوني. وترفضه الأعراف المجتمعية بل وصف احيانا بأنه سرطان للمجتمعات و يظهر كمنزل متصدع مجاور يشوه المنظر أو ربما هو مجرد ان منفذه ضحية أخرى للاغتراب الاجتماعي فوضع الطلاء على الجدران لا يزال يعاقب عليه بالسجن ومبالغ كبيرة من الغرامات ، ومع دخول وانتشار وسائل الإعلام الرقمية الجديدة في ممارسة التعبير عن الكتابة على الجدران الغرافيتي في الوقت الحاضر فقد تغيرت قواعد اللعبة فعملت على تحسين جودة الغرافيتي وإقامة الروابط الاجتماعية ونشر الرسائل على نطاق أوسع وأسرع من ذي قبل. وهكذا فإن وسائل الإعلام الجديدة المتمثلة بوسائل التواصل المختلفة هي اليوم تعمل على تكثيف الديمقراطية في مجتمعات فناني الغرافيتي من خلال التعلم لمجموعات واسعة من الفنانين والأهم من ذلك هو الشعور بـ "المجتمع"، أي "التفاعل الاجتماعي المادي المباشر الذي يوفره المجتمع" وهذه ميزة اضافية اكسبتها هذه التقنيات الحديثة جعلتها فى موقع متقدم عن اعمال الغرافيتي في الميادين العامة. وفي هذا البحث ومن اجل وضع منهجية لتحليل الخطاب الغرافيتي من خلال التحليل النقدي للخطاب عبر مقاربة جامعة ما بين التحليل الوصفي التفصيلي والتجليات النصية وتحليل الحجج واساليب البرهنة اعتمدنا اسلوب التحليل السيميائي للخطاب الغرافيتي، ومن خلال استخدام منهجين سيميائيين لمفكرين معروفين هما الفيلسوف الفرنسي (رولاند بارت Roland Barthes 1915-1980م) والمفكر الامريكي (شارل ساندرس بورس Charles Sanders Peirce 1839-1914م)
المراجع
Al-Alawi, T. (2021). Grammar Streets. Tunisia: Dar Muhammad Al-Hami.
Al-Awadi, D. S. (2017). Rebellious rhetoric. Arab Spring speeches, elements of formation and functions of influence (Vol. first edition). iraq. Basra: Shahrayar Books. تDistributed by Dar Al-Rafidain / Beirut.
Al-Maliki, A. M. (2021). Painters' notebooks (Vol. 1). Jjorden. Amman: Lines and shadows for publishing and distribution.
Al-Shura, W. M. (2016, 28 6). Graffiti has a problem with rejection and acceptance. Arab magazine, p. 567.
bio, s. A. (2021, nov 19). Banksy. Retrieved 5 12, 2023, from THE WORLD'S LEADING RESOURCE FOR STREET ART CULTURE: https://www.streetartbio.com/artists/banksy/
Bukhanda, R. (2015-2016). Study of semiotic terminology. Algeria: Muhammad Al-Siddiq Bin Yahya University - Jijel - Faculty of Arts and Foreign Languages.
Channel, D. (2016, 3 12). Graffiti of a drowned child.Now to awaken the human conscience. (Reuters/K.Pfaffenbach, Ed.) Frankfort, المانيا.
Charies, D. H. (2007, 7 21). Taki 183 Spawns Pen Pals. Retrieved 4 11, 2023, from New York Times: https://graphics8.nytimes.com/packages/pdf/arts/taki183.pdf
Eco, U. (2008). Semiotics of visual patterns. Syrea, ladiqea: Al-Hawal Publishing House.
Fadel Adi, D. B. (2013). Graphic aesthetic digital naturalization. Baghdad: House of Scientific Books.
Gonnella, B. ( 2008, nov 18). GRAFFITI THEORY: GRAFFITI AS MARXISM. Retrieved 12 30, 2023, from bombingscience.com: https://www.bombingscience.com/graffiti-theory-graffiti-as-marxism/
Hassan, M. (2020). Semiotic analysis of advertising discourse. iraq. Basra: Shahrayar Books.
Hodge, B. (2024). Social semiotics for a complex world. Iraq, Baghdad: Shahrayar Books.
Kific, A. (2022, 18 4). Famous French Revolution Paintings – The Art of the French Revolution. Retrieved 8 4, 2023, from ArtIn Context: https://artincontext.org/famous-french-revolution-paintings/
Muhammad, D. Z. (2011-2012). Readings and ideas in the plastic arts. Jrdan, Amman: Dar Majdalawi for Publishing and Distribution.
Okon, P. E. (2023, 8 6). Graffiti and new media: Levearaging technology to advance creativity and learning. Int J Arts Humanit, pp. 166-188.
Satellite channel, A. J. (2018). "Learning to Swim"... the story of a Tunisian fan who died by drowning. Al Jazeera Net, Tunisia Sports.
Solinsky, K. (2016, 1 6). Vancouver's 'Nobody Likes Me' named world's 2nd most popular street art. Retrieved 4 27, 2024, from surreynowleade: https://www.surreynowleader.com/life/vancouvers-nobody-likes-me
Sula, A. (2011). Pilgrimage theory. Studies and applications. Algeria: Miskelani Publishing and Distribution.
team, Tate. (2022, 8 12). GRAFFITI ART. Retrieved 4 11, 2023, from Tate Art: https://www.tate.org.uk/art/art-terms/g/graffiti-art
Today, A.-M. C. (2016, 11 15). Young people decorate the neighborhoods of Old Cairo. Retrieved 4 26, 2024, from Masry Al-Youm channel reports: https://www.youtube.com/@AlMasryAlYoum
Wikipedia. (2017, 4 12). Declaration of the rights of man and citizen. Retrieved 8 11, 2023, from Wikipedia Declaration of the Rights of Man and of the Citizen: https://ar.wikipedia.org/wiki/
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Areej Saad Adnan
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.