دراسة تحليلية لأساليب توظيف المساحة السلبية في تصميم الشعارات
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1472الكلمات المفتاحية:
الشعار، المساحة السلبية ، نظرية جشتالتالملخص
المساحة السلبية تلعب دورًا محوريًا في تعزيز الإدراك البصري وإضفاء الوضوح والتوازن على الشعارات. تسمح المساحة السلبية بإنشاء تباين بين العناصر، مما يجعل الشعار أكثر جاذبية ومعززاً لعملية الاتصال مع القارئ. فالشعارات التي توظف المساحة السلبية بشكل استراتيجي تتمكن من إنشاء عناصر مخفية قد تثير الفضول والاهتمام، مما يعزز عملية إيصال المعنى. أن استخدام المساحة السلبية بشكل مبني على مبادئ الاتصال البصري يمكن أن يكون أداة فعالة للمصممين لتعزيز التصميم العلاقة التفاعلية بين الشعار والقارئ. حيث يعتبر توظيف مبادئ (جشتالت)، مثل القرب والإغلاق، والشكل مقابل الخلفية طريقة فعالة لاستغلال المساحة السلبية بشكل يعزز نقل الرسالة البصرية. تتميز المساحة السلبية بكونها أداة تعمل على ربط العناصر المختلفة بالشعار وتبسط المعاني المعقدة. يعتمد هذا البحث على دراسة مختارات من الشعارات التي وظفت المساحة السلبية لمعرفة تأثير استخدامها وأساليب توظيفها في تصميم الشعارات.
المراجع
Bilal, and Ahmed. (2021). She contributed to the gestalt planning to fine-tune the artistic image. Journal of Engineering, Arts and Human Sciences 6(27), 141-159.
Bradley, S. (2014, May 19). Design principles: Space and the figure-ground relationship. Smashing Magazine. Retrieved from https://www.smashingmagazine.com/2014/05/design-principles-space-figure-ground-relationship/
CELİKKOL, Ş. (2018). The importance of logos and strategies for logo design. POLITICO-ECONOMIC EVALUATION OF CURRENT ISSUES, 29
Gernsheimer, J. (2010). Designing logos: The process of creating symbols that endure. Simon and Schuster
Girard, T., Anitsal, M. M., & Anitsal, I. (2013). The role of logos in building brand awareness and performance: Implications for entrepreneurs. The Entrepreneurial Executive, 18. Retrieved from https://www.academia.edu/download/79215930/EE_V18_2013_published_paper.pdf
Golombisky, K., & Hagen, R. (2013). White space is not your enemy: A beginner's guide to communicating visually through graphic, web and multimedia design Routledge.
Henderson, P. W., & Cote, J. A. (1998). Guidelines for selecting or modifying logos. Journal of marketing, 62(2), 14-30.
Janiszewski, C., & Meyvis, T. (2001). Effects of brand logo complexity, repetition, and spacing on processing fluency and judgment. Journal of consumer research, 28(1), 18-32
Kohli, C., & Suri, R. (2002). Creating effective logos: Insights from theory and practice. Business Horizons, 45(3), 58-64. Retrieved from https://www.researchgate.net/profile/Chiranjeev-Kohli/publication/4884944_Creating_effective_logos_Insights_from_theory_and_practice/links/5bc7c1b0299bf17a1c57c4aa/Creating-effective-logos-Insights-from-theory-and-practice.pdf
Lee, D. H. (2007). Effective use of negative space in graphic design.
Mai, Sayuh & Magdy El-Beili. (2018). Studying the employment and innovation of outdoor spaces in print advertising design. Journal of Applied Sciences 5(4), 66-83.
Niemelä, H. (2008). Communication through logos: study of the communicational means of organizational logos. Aalto University.
Sharma, N., & Varki, S. (2018). Active white space (AWS) in logo designs: effects on logo evaluations and brand communication. Journal of Advertising, 47(3), 270-281.
Yu, Z., Ponomarenko, V., & Liska, L. I. (2024). How to allocate white space in ad design? the impact of product layouts on perceived entitativity and advertising performance. Journal of Advertising, 53(2), 215-229.
Celhay, F., & Luffarelli, J. (2024). Competent or sad blue? lively or aggressive red? why, how, and when background color shapes the meanings of logo hues. Journal of Consumer Research, , ucae019.
Bokhua, G. (2022). Principles of logo design: A practical guide to creating effective signs, symbols, and icons Rockport Publishers.
Behrens, R. R. (1998). Art, design and gestalt theory. Leonardo, 31(4), 299-303
Wheeler, A. (2017). Designing Brand Identity: An Essential Guide for the Whole Branding Team (5th ed.). John Wiley & Sons, Inc.
Behrens, R. R. (1998). Art, design and gestalt theory. Leonardo, 31(4), 299-303.
O'Connor, Z. (2015). Colour, contrast and gestalt theories of perception: The impact in contemporary visual communications design. Color Research & Application, 40(1), 85-92.
Smith-Gratto, K., & Fisher, M. M. (1999). Gestalt theory: A foundation for instructional screen design. Journal of Educational Technology Systems, 27(4), 361-371.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Abdullah Faisal Suruji
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.