المواراة والخفاء في تصميم الإعلان الرقمي

المؤلفون

  • اياد ذياب حميد الجامعة التقنية الوسطى/ كلية الفنون التطبيقية
  • نضال كاظم مطر الجامعة التقنية الوسطى/ كلية الفنون التطبيقية
  • نسيم طارق كمال الجامعة التقنية الوسطى/ كلية الفنون التطبيقية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1476

الكلمات المفتاحية:

المواراة، الخفاء، تصميم الإعلان الرقمي.

الملخص

يتناول البحث موضوعة المواراة بين الفكر التصميمي والواقع التطبيقي في المساحات الاعلانية، تعد المواراة واحــدة من الاساليب التي يتبعها المصمم لغرض إظهار الشكل بصورة جمالية، بقصد ابراز الجانب الجمالي فيه والتركيز عليه دون الاشكال الاخرى فقد يرتبط هذا المفهوم بجوانب كثيرة ومتعددة لا حصر لها في التصميم الاعلاني وكأساس في الفكر التصميمي ومن ثم اسقاطه على واقع الجانب التطبيقي، بينما الخفاء له قدرا كبيرا من الاهتمام في مجالات عدة، لما لهذه المنظومة الفكرية والتطبيقية من أثرٍ في دراستها ومعرفة مناهجها وأساليبها على مستوى البيان والإفصاح والبلاغة في العرض والتضمين للأفكار والرؤى عبر استحضار معطياتهما وتوليفها وفق قواعد ومبادئ جسدت الابداع في التمكين والتعبير الأمر الذي أدّى إلى ابتكار تكوينات قادرة على التعبير عن المضامين الخفية، إذ كشفت هذه الجدلية عن أبعاد في اللغة والفلسفة والاجتماع، بعد أن اظهرت أبعاداً جديدة في الفكر احتوى البحث على أربعة فصول تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث، وجاء الفصل الثاني بالإطار النظري يتضمن مبحثين مفهوم المواراة فلسفياً، مفهوم الخفاء في التصميم، اما الفصل الثالث يتضمن إجراءات البحث منهج البحث، مجتمع البحث، عينة البحث، تحليل الاعمال، واخيراً الفصل الرابع نتائج البحث، الاستنتاجات، التوصيات والمقترحات والمصادر العربية والأجنبية استنادا الى البحث الحالي إضافة الى ملخص العربية وملخص باللغة الإنكليزية

المراجع

Madkour, Ibrahim, 1987, The Philosophical Dictionary, General Authority for Printing Affairs, Egypt - Cairo, p. 57.

Saliba, Jamil, 1982, The Philosophical Dictionary, Vol. 1, Dar Al-Kitab Al-Lubnani, Beirut - Lebanon, School Library, p. 536.

Al-Fadhel, Samia Hussein, 2020, The Verses of the Hidden in the Holy Quran, Taseel Al-Ulum Magazine, Issue 19, p. 103.

Omar, Ahmed Mukhtar, 2008, Dictionary of Contemporary Arabic Language, Alam Al-Kutub, Volume 1, 1st ed., p. 573.

Al-Kayali, Abdul Wahab, 1990, Encyclopedia of Political Science, Part One, Beirut, Arab Foundation for Studies and Publishing, p. 422.

Shaker, Abdul Hamid, 2003, "Humor and Laughter (A New Vision), Kuwait, National Council for Culture, Arts and Literature, World of Knowledge Series, p. 49.

Al-Asabi, Muhammad bin Ali, 1271 AH, Fad al-Khatam an Maani Irshād al-Awālim, Riyadh University Library - Manuscripts Departmentp. 150.

Al-Ruby, Alfat 1984, The Theory of Poetry among Muslim Philosophers, Egyptian General Book Authority, Cairo, p. 219.

Al-Zamili, Zakaria Ibrahim, 2011, Modern Technologies and Their Impact on Islamic Faculties, Saudi Arabia - Faculty of Fundamentals of Religion, p. 3.

Al-Saadani, Mustafa, 2000, The Linguistic Introduction to Poetry Criticism, A Structural Reading, Mansha’at al-Ma’arif, Egypt, p. 11.

William, Ori, 1994, "The Art of Negotiation", translated by Nevin Ghorab, Cairo, International House for Publishing and Distribution, p. 25.

Al-Husseini, Ayad Hussein Abdullah, 2008, The Art of Design in Philosophy, Theory and Application, Sharjah, Ministry of Culture and Information Department, p. 71

Loon, Joost Van, 2009, Media Technology (A Critical View) T. Shwikar Zaki, Arab Nile Collection, p. 32

Al-Masry, Ibn Abi Al-Isba' 1383 AH: Editing Al-Tahbir, edited by Hafni Muhammad Sharaf, Cairo p. 457

Al-Naqeeb, Iman Ali, 1993, High-density housing within the behavioral characteristics of Iraqi society, College of Engineering, unpublished master's thesis, University of Baghdad, College of Engineering, p. 75

Architectural, 1981, The MIT press, Massachusetts

Qatami, Nayfeh, 2001, Teaching Thinking for the Primary Stage. 1st ed., Kuwait Publishing House, p. 15.

Ibn Al-Manzur, 1947, Lisan Al-Arab Dictionary, Vol. 2, Al-Qalam Library, Beirut, p. 63.

Okasha, Mahmoud Fathi, General Psychology, Al-Jumhuriya Press, Alexandria, Egypt 555 p. 286

Al-Husseini, Iyad Hussein, 2008, The Art of Design in Philosophy, Theory and Application, Vol. 3, Sharjah, Dar Al-Thaqafa Wal-Ilam p. 239 p. 233- p. 234- p. 88- p. 101.

Al-Ghadhban, Basem Qasim, 2010, Education, Psychology and the Philosophy of Creativity, 1st ed., Dar Al-Hanaa Group for Architecture and Arts, Baghdad, p. 69

Amhaz, Mahmoud, 2009, Contemporary Artistic Trends, Al-Matbouat Company for Distribution and Publishing, 2nd ed., p. 74. 24.

Sanitana, George, 2001, The Sense of Beauty, trans. Muhammad Mustafa Badawi, Reading Festival for All, Family Library, p. 214. 25. Amhaz, Mahmoud, Contemporary Artistic Trends, Al-Matbouat Company for Distribution and Publishing, 2nd ed., 2009, p. 224.

Amhaz, Mahmoud, 2009, Contemporary Art Trends, Al-Matbouat Company for Distribution and Publishing, 2nd ed. p. 224.

Al-Basyouni, Mahmoud, 1994, Secrets of Fine Art, Alam Al-Kutub, Cairo, 2nd ed., p. 100.

Shaiba, Shadwan Ali, 2016, Advertising (Introduction and Theory), Dar Al-Ma'rifah Al-Jami'ah, Alexandria University, p. 18.

Abdul-Hussein, Haider Fahim, Suhad Abdul-Moneim Sha'abath, 2023, The Aesthetics of the Advertising Image in Pop Art, Babylon University Journal for Humanities, Babylon University / College of Fine Arts, Department of Art Education, Volume 31, Issue 2, p. 20.

Ismail, Muhyiddin, 1989, In Gestalt (Thought and Modernity), Dar Al-Shu'un Al-Thaqafiyah, Baghdad, p. 227

Al-Raed, Gibran Masoud 2012, The Modern Linguistic Dictionary. Volume 1, 4th ed., Dar Al-Ilm Lil-Malayin, Al-Ulum Press, Beirut - Lebanon, 1980, p. 30. 31. Al-Mukhtar Electronic Magazine, Issue No. 7, January p. 3

Lakoff, George and Johnson, Mark, 1996, The Metaphors We Live By, from the Books of the Linguistic Knowledge Series, published by Dar Al-Ma'rifa.

Mohammed, Ghosoun Namir, 2012, The Effects of Digital Technology in Designing Graphic Typographic Elements for Magazines, master's Thesis, College of Fine Arts p. 9

Al-Saadoun, Abdul Karim, 2012, Historical Roots of Caricature Using the Verb of Allusion, Lectures No. (3), Arab Open Academy in Denmark.

Al-Saeedi, Akram Jirjis Ne'mah 2005, Formal Abbreviation and Condensation in Iraqi Book Cover Designs, Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Printing Design, Baghdad, p. 8

Mutasher, Abdul Jalil, 2002, Color Diversity and Its Role in Showing Aesthetic Values in Posters, Unpublished Master's Thesis, College of Fine Arts/University of Baghdad p14

The free encyclopedia Wikipedia / Maharishiya

Abdul Aziz, Wissam Abdul, 2020, Design treatments in digital commercial advertising, unpublished master's thesis, College of Fine Arts / University of Baghdad, p52.

Benkrad, Saeed, Narrative text towards semiotics of ideology, Rabat, Dar Al-Aman, 1996, p17

Shahrour, Laila, 2009, The art of communication and persuasion. Dar Al-Arabiya for Sciences Publishers, 1st edition, Beirut, Lebanon. p10

Al-Far Yadawi, Batoul Radi Kazim, 2017, The communicative value in the virtual design environment for digital advertising, unpublished master's thesis, Middle Technical University, College of Applied Arts, Department of Advertising Technologies, p10.

Al-Haidari, Mona Saeed, 2009, Advertising (its foundation - its means - its arts), Dar Al-Masryia Al-Lubnania, 3rd ed., Egypt, p. 25.

Al-Nour, Dafallah Ahmed, 2016, Advertising (the foundation and principles), Dar Al-Kitab Al-Emarat, p. 23

Al-Aqabi, Jassim Tarish, Electronic Public Relations, p. 126

Awad, Fatima Hussein, 2011, Marketing Communication and Media, Osama Publishing and Distribution House, Amman, p. 287.

Khayen, Muhammad, 2008, The Iconic Brand and Advertising Communication, The Fifth International Conference, Semiotics and Literary Text, University of Muhammad Khadir, Algeria, p. 3

The Rare Field of Website Design, Dar Al-Israa, Amman, 2005, p. 29.

Al-Issawi, Mayada Abdul Rahman, 2011, Building the educational curriculum for the project subject, Department of Art Education, according to the critical basis of folk art, p. 30.

Alani, Hind Muhammad Sahab, Aesthetic values in fabric, fashion and children's designs and their dialectical relationship, PhD thesis - University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Design, p. 89.

Yassin, Iman Taha 2015, Color systems and their role in advertising confusion, Dar Al-Kutub and Al-Watha'iq Baghdad, 1st ed. p. 94.

Muhammad, Amr Ismail, 2021, Arabic calligraphy (art, history, media), Arab Press Agency, p. 157

Al-Sayrafi, Muhammad, 2009, Electronic management of human resources, Dar Al-Fikr Al-Jami'i Alexandria, p. 746

التنزيلات

منشور

2024-07-28

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المواراة والخفاء في تصميم الإعلان الرقمي. (2024). الاكاديمي. https://doi.org/10.35560/jcofarts1476

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-08-31

النسخة النهائية

2023-09-14

الموافقة

2023-09-15

النشر الالكتروني

2024-07-28

المؤلفات المشابهة

71-80 من 306

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين