التحول النصي في تصاميم الشعارات العالمية

المؤلفون

  • بشرى محسن ياسر معهد الفنون التطبيقية / الجامعة التقنية الوسطى
  • بسام جاسم حسين بنانه معهد الفنون التطبيقية / الجامعة التقنية الوسطى
  • ميساء كريم حسن كلية الفنون التطبيقية / الجامعة التقنية الوسطى

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1491

الكلمات المفتاحية:

التحول النصي ، تصميم الشعارات

الملخص

تمثل الشعارات بهيئتها الشكلية بطاقة تعريفية وهوية  للمؤسسة التابعة لها، فهي وسيلتها البصرية في الاتصال والتواصل مع المتلقي ، لذا كان التأكيد من هذه المؤسسات على تكوين تصميمي مثالي لهذه الهوية بهيئة مبسطة تعكس الفكرة للمتلقي بشكل مباشر،فكان إن مرت العديد من تصاميم الشعارات العالمية بمراحل من التحول الى ان وصلت الى اعتماد شكل بصري من نص كتابي فقط ، وهذا ما يمثله البحث الحالي من دراسة  اعتمدت المنهج التحليلي لعدد من الشعارات العالمية التي مرت بتلك التحولات النصية، فتمثلت مشكلة البحث في التساؤل الاتي (ما اهمية التحول البصري النصي في تصميم الشعارات العالمية، ودوره الوظيفي)؟ ، وتحدد هدف البحث في (التعرف على التحولات البصرية النصية للشعارات العالمية ودورها في تحقيق الهدف الوظيفي المطلوب)، وتناول البحث في متنه مواضيع مثل المؤثر المباشر لهذه التحولات، والهوية والصورة الذهنية لتصميم الشعارات، و التبسيط المظهري ، إضافة الى الهدف الوظيفي للشعارات النصية وسبل تحقيقه، وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج ابرزها :- تحقق وبشكل بارز اسلوب الحداثة وتأثيرات المدارس الفنية في التحولات النصية التي مرت على تصميم الشعارات العالمية، كذلك كونت التحولات النصية في تصميم الشعارات علامات تجارية مميزة بصرياً، قادرة على التعريف بهوية المؤسسة التي تمثلها بشكل مباشر بعد تبني البساطة في بناءها التصميمي القائم على الايجاز والابتعاد عن الإطالة والإسهاب البصري .

المراجع

- Al-Nadi, Nour El-Din Ahmed and others, Traditional and Electronic Advertising, 1st ed., Arab Community Library for Publishing and Distribution, Amman, 2011.

- Belkacem Daffa, Strategy of Argumentative Discourse - A Pragmatic Study in Arab Advertising Message, Al-Makhbar Magazine, Issue 10, Algeria, 2014.

- Catharine Slade-Brooking, Creating a Brand Identity, Laurence King Publishing, 2016.

- Cedric VanEenoo, Minimalism in Art and Design: Concept, influences, implications and perspectives, Journal of Fine and Studio Art Vol. 2(1), Academic Journals, 2011.

- Grewal,Dhruv , Michael Levy ,Marketing , Mc Graw-Hill companies, Americas,NY,2008.

- Helen Armstrong , Graphic Design Theory , Princeton Architectural Press, New York, 2009.

- Ibrahim Damkhli, Colors Theoretically and Practically, Al-Kindi Offset Press, Aleppo, Syria, 1983.

- Khalil Ibrahim Al-Wasiti, Gestalt Theory and Its Applications in Design, Published Research, Al-Akadmi Magazine, Issue 31, Volume 9, Baghdad, 2001.

- Liu Jinglong, The Application of Minimalism in Modern Packaging Design, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 204, Published by Atlantis Press.2018.

- Liu Jinglong, The Application of Minimalism in Modern Packaging Design, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 204, Published by Atlantis Press.2018.

- Mahmoud Assaf, The Origins of Advertising in Socialist Society, Arab Publishing House, Cairo, Arab Republic of Egypt, 1965.

- Margariti , Kostoula, Christina Boutsouki, Leonidas Hatzithomas, A Τypology of Minimalism in Advertising , Research VIII- European Advertising Academy, 201.

- Mills, Sara, Al-Khattab, trans. Abdul Wahab Aloub, 1st ed., National Center for Translation, Cairo, 2016.

- Muhammad Abdul Muttalib, Memory of Literary Criticism, 2nd ed., Supreme Council for Culture, Cairo, 2008.

- Muhammad Nabil Al-Hashemi, The Brand: Its Essence and Importance, Al-Hewar Al-Mutamadin, Issue 2847, 2013.

- Murad Hassan Fatoum, Reception in Arab Criticism in the Fourth Century AH, Publications of the General Egyptian Book Organization, Damascus, 2013.

- Nsiyf Jassim Muhammad, In the Space of Print Design, Dar Al-Yanabi, Damascus, 2011.

- Prince, Gerald, Dictionary of Narratives, Mr. Imam, 1st ed., Merit for Publishing and Information, Cairo, 2003.

- Richard Hollis, Graphic Design a concise History, Thomes and Hudson, World of art, London,2014.

- V E Ryabinina-Zadernovskaya, Minimalism as a strategy for overcoming information overload of interface design for interactive city devices, IOP Publishing, Siberian Industrial Days International Forum, IOP Conf. Series: Materials Science and Engineering, 2020.

- Zaid Haider Khaled, Development of Formal Structures in Brand Design, Master's Thesis, Baghdad, 2015.

- https://www.linkedin.com/pulse/what-bauhaus-graphic-design-movement-jamtion-bhwye.

- The Adidas Logo: A Look Behind the Stripes, https://looka.com/blog/adidas-logo/

- https://ar.wikipedia.org.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التحول النصي في تصاميم الشعارات العالمية. (2024). الاكاديمي, 113, 327-336. https://doi.org/10.35560/jcofarts1491

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-08-02

النسخة النهائية

2024-08-22

الموافقة

2024-09-08

المؤلفات المشابهة

1-10 من 328

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.