الانزياح الدلالي للمكان في الفيلم السينمائي (فيلم المنصة أنموذجاً)

المؤلفون

  • سعد ناظم عيسى وزارة التربية/تربية الكرخ الاولى- معهد الفنون الجميلة المسائي المختلط

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1513

الكلمات المفتاحية:

الانزياح، المكان، الدلالة

الملخص

    يختص هذا البحث بدراسة الانزياح الدلالي للمكان في الفيلم السينمائي، للوقوف على ما يضفيه انزياح المكان عن المألوف من ابعاد دلالية وجمالية جديدة، ولا يمكن ان تتم هذه العملية الا عبر هدم البناء المعتاد لعناصر (أو عنصر) التعبير السينمائي مع الاخذ بنظر الاعتبار منح احد هذه العناصر السيادة على باقي العناصر الأخرى، بغية إنشاء بناء جديد يعبر عن مضمون رسالة الموضوع. وتضمن البحث ما يأتي: الفصل الأول: مشكلة البحث، وأهميته والحاجة اليه وهدفه وحدوده، مع ذكر اسم العينة، ثم تحديد المصطلحات لتقديم التعريف الاجرائي الخاص بالبحث. الفصل الثاني: تضمن ثلاثة مباحث: الأول- مفهوم الانزياح وجذره التاريخي. الثاني- دلالة المكان في الادب والفن. الثالث- تمثلات اشتغال الانزياح الدلالي للمكان في الفيلم. وانتهى بمؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة. الفصل الثالث: منهج البحث. الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات)فكانت على النحو الآتي:

النتائج:

  1. انزياح دلالة المكان أدت وظيفة جمالية شاعرية، للنأي عن المعنى السطحي وذلك للتعبير عن المعنى الغاطس وبشكل ينسجم مع أحداث موضوعة مختلفة.
  2. اشتغلت الاضاءة كعنصر ساند لعنصر المكان المتسيّد. اذ لابد للانزياح من عنصر تعبيري متسيد ليؤدي عبره وظيفته الاستعارية.
  3. التغيّر الذي جرى على معمارية المكان ادى الى التحولات التي حصلت على احداث الموضوع، وسايكولوجية الشخصيات تجاه المكان، وهو ما أدى بالتالي الى خلق شخصيات متمردة على المكان.

اما الاستنتاجات فهي:

  1. شكْلُ المكان هو بنية مؤطرة لأحداث الموضوع - فهنالك علاقة تلازمية فيما بينهما تفضي بالنهاية الى التعرف على دلالة أفعال الشخصيات.
  2. الأسلوب هو الذي يكوّن الشكل. لذا فان تغيير معمارية المكان لتلائم موضوعة الفيلم، يمكن ان يشير الى أسلوب مبدعه.
  3. المكان في صورته المادية (في بعض الاحيان) هو كيان محايد ولا يكتسب صفة الألفة او العداء، الا ان طبيعة الحدث، وطريقة تفاعل الشخصيات معه، هو ما يمنحه هويته. كما ان معالجة شكل المكان (معماريته) بطريقة مغايرة للمألوف ستؤدي بالضرورة الى انزياح دلالته درامياً وجمالياً.

ثم انتهى البحث بقائمة المصادر.

المراجع

Al-Adous, Y. a. (1980). Stylistic vision app. Amman: Dar Al-Masirah.

Al-Jurjani, A. b.-S. (1969). Definitions. Beirut: Lebanon Library.

Al-Obaidi, H. M. (1987). The Theory of place in the philosophy of Ibn sina. Baghdad: House of cultural affairs.

Azzam, M. (2005). Poetics of narrative discourse. Damascus: Arab writers union publications.

Bahrawi, H. (1990). The structure of the Narrative Form (Vol. ط1). Beirut: Arab cultural center.

Barthes, R. (1992). Critical articles on theatre. (S. Bashour, Trans.) Damascus: Ministry of culture publications.

Cohen, J. (1986). The structure of poetic language (Vol. 1). (M. El-wali, Trans.) Casablanca: Tobkal publishing house.

Duraid, I. (1980). Language population. Baghdad: Ministry of culture and information.

fayda, a. (1993). Double vision. (S. salah, Trans.) Damascus: Ministry of culture publitions.

Fougali, B. (2008). Time and place in pre-Islamic poetry. Amman: The modern world of books.

Gharaibah, A. F. (2002). Semantic transformations and restructuring of raw material. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, unpublished master’s thesis.

Giraud, p. (1999). Semiotics of social communication. (M. Al-Emari, Ed.) (12).

Hammad, A. A. (1985). Time and place in the story of the old testament. 16(3).

Hussein, D. j. (2007). Semantic research in the book of Sibawayh (Vol. vol1). Amman: Dar dijla.

Ismail, S. (1999, November). Criticism of the concept of dispacement. (23). Maghrib.

Janetti, L. D. (1981). Understanding cinema (1 ed.). (J. Ali, Trans.) Baghdad: Al-Rasheed Publishing House.

Jumaa, I. J. (1990). The narrative space according to jabra Ibrahim habra. العراق: University of Mosul: College of Arts, unpublished doctoral dissertation.

Lahmdani, H. (1991). The structure of the narrative text from the perspective of litrary criticism. Casablanca: Arab cultural center for printing publishing and distribution.

Lotman, Y. (2001). An introduction to the semiotics of film. (N. Al-Debs, Trans.) Damascus: Ministry of culture publications.

Manzur, I. (2005). Lisan al -arab (مج13 ed., Vol. ط4). BEIRUT: Dar sader for printing and publishing.

Marcel Martin. (2017). Cinematic language. (saad Makkawi، المترجمون) Cairo: Egyption general institutio for authoring and puplishing.

Mitry, J. (2000). Psychology and aesthetics of cinema. (A. Aweisheq, Trans.) Damascus: publicatios of the ministry of culture-general organaization for cinema.

Mukhtar Ahmed Omar. (2008). Dictionary of contemporary arabic language (المجلد 1st). Cairo: World of books.

Muslim, T. A. (1989). The problem of place in cinema. Baghdad: University of Baghdad: College of Fine Arts, unpublished master’s thesis.

Muslim, T. A. (2002). Genius image and place. Amman: Al-Shorouk publishing house.

Qassim, S. (2002). The reader and the text (sing and signification) (1 ed.). Cairo: Supreme council of culture.

Rojee, A. (2006). Cinema and the production of meaning. (F. Bashour, Trans.) Damascus: Mininstry of culture publications.

Shaheen, A. (2001). The aesthetics of place in the novels of Jabra Ibrahim Jabra. Bairut: Arab foundation for studies and publishing.

Wais, A. M. (2005). Displacement from the perspective of stylistic studies (Vol. ط1). Lebanon: Majd University Institution for studies publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2024-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الانزياح الدلالي للمكان في الفيلم السينمائي (فيلم المنصة أنموذجاً). (2024). الاكاديمي, 114, 189-204. https://doi.org/10.35560/jcofarts1513

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 63

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.