جدلية الحياة والموت في نصوص مثال غازي(مسرحية عزرائيل اختياراً)
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1517الكلمات المفتاحية:
جدلية، الحياة، الموت، مثال غازيالملخص
يتناول البحث جدلية الحياة والموت في نصوص مثال غازي (مسرحية عزرائيل –اختياراً) وتداعياتها الدلالية، وهي من المسائل الوجودية التي شغلت حيزاً واسعاً من الفكر الفلسفي،فحضور الموت يعني غياب الحياة وحضور الحياة يعني غياب الموت فضلاً عن ان الكاتب يعيش الضياع ومشاهد الموت اليومي في بيئته الاجتماعية كحالة وشعور وماتشكله هذه المشاهد من هم يومي يلقي بظلاله على افراد المجتمع.فضلاً عن أنها من المحطات المهمة التي تشكل هاجساً في حياة الانسان العادي والأكثر حضوراً في ذهنه.
وعلى وفق هذه الرؤية عني البحث بدراسة جدلية الحياة والموت في نصوص (مثال غازي) وتضمن الفصل الاول مشكلة البحث التي حددت السؤال: هل استطاع المؤلف بيان ماهية جدلية الحياة والموت في نصوصه المسرحية وجاءت تلك الدراسة لتسلط الضوء على جدلية الحياة والموت في مسرحية (عزرائيل) وتضمنت هذه الدراسة مقدمة البحث التي عرض فيها البحث مشكلة البحث وأهميته وهدفه. ثم الإطار النظري الذي تناول تأسيساً نظرياً للبحث اشتمل على مبحثين هما الأول: في فلسفة الحياة والموت والثاني: جدلية الحياة والموت في النص المسرحي العالمي وخرج البحث بمجموعة من المؤشرات أعتمدها في تحليل نموذج عينة البحث. وبعد التحليل خرج البحث بمجموعة نتائج منها:
- أتضحت جدلية الحياة والموت في نموذج عينة البحث من خلال دفاع شخصية المرأة عن وجودها في الحياة واصرارها ودحضها لفكرة الموت ، في حين مثل الموت شخصية الرجل او عزرائيل الذي أصر على قبض روحها ونقلها الى العالم الاخر .
- أشار النص المسرحي الى أن جميع الاواصر والعلاقات الاجتماعية التي يمارسها الانسان مرتبطة جدلياً بحياته في الحياة الدنيا ولايمكنها ان تدفع الموت عنه. .
- أظهر نموذج العينة على ان مسألة انتقال الانسان من عالم الحياة الدنيا الى عالم الاخرة او البرزخ نتيجة حتمية لايمكن لأي أنسان الفرار منها .
المراجع
Abdel Rahman Badawi. ( 1939), Nietzsche. Cairo: Maktabat Al-Nahda.
Abdul Karim Al-Amiri. ( 2019). Plays. Basra: House of Arts and Literatur.
Abdul Rahman al-Sharqawi. (n.d). God’s Revenge. Cairo: Dar al-Kateb al-Arab.
Abdul Razzaq Al-Asfar. (1999). Literary Schools in the West. Damascus: Union of Arab Writers.
Albert Camus. (1966). Caligula. (Ali Attia Rizq، المترجمون) Cairo: National House for Printing and Publishing.
Al-Farid Faraj. ( 1967). al-Zeer Salem. Cairo: : Dar al-Kateb al-Arabi.
Ali Abdul Nabi Al-Zaidi. (2011). Presentation in Arabic. Baghdad: General Cultural Affairs House.
Anas Shakshak. ( 2009). A Study in Thought and Existence. Amman: Dar al-Shorouk.
Dr. Abdul Rahman Badaw. Death and Genius. Beirut: Dar Al-Ilm.
Dr. Abdul-Hay Al-Farmawi. Death in Islamic Thought. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters.
Dr. Amal Mabrouk. Philosophy of Death. Beirut: Al-Tanweer for Printing, Publishing and Distribution.
Dr. Noha Abdel Aziz Mohamed. (n.d). The Dialectic of Life and Death: A Critical Study of the Concept of Mercy Suicide,. Alexandria: Alexandria University: Faculty of Arts.
Dr. Salafah Saeb Khudair. ( n.d.,). The Combination of (Life-Death-Resurrection) in the Literature of Tawfiq al-Hakim). Baghdad: Journal of the College of Arts, Issue (77).
Dr. Wafaa Abdel-Halim Mahmoud. (n.d.,). Life, Absurdity and Paradox, a Philosophical Trilogy by Schopenhauer and the Critical Position on It. Tanta: Tanta University: Faculty of .
Ghazi mathal. Azrael pla. 18/12/2012: Al Farjah website.
Hamdiya Kazim Rawdan. (2016). The Dialectic of Death and Life in the Arts of Ancient Civilizations. University of Kufa: Journal of the College of Education for Human Sciences,.
Harbi Abbas. (2006). Trends in Philosophical Thought in the Hellenistic Era. Alexandria:: : The Egyptian Consulting Center for Training and Publishing Scientific Research). , Lisan al-Arab, 1st ed. Cairo: Dar al-Hadith.
Israa Hassan. (December 9, 2018). , The Concept of Life among Philosopher. https://www.almrsal.com.
Jack Shorn. (1978,). Death in Western Thought. (Youssef Hassan، Kuwait: World of Knowledge Series.
Jalal al-Din Saeed. (2004). Dictionary of Philosophical Terms and Evidence,. Tunis: Dar al-Janub for Publishing.
Jamil Salbi. (no date,). The Philosophical Dictionary. Qom: : Dhu al-Qurba.
John McCurry. (1983). Existentialism. (Dr. Imam Abdel Fattah Imam، المترجمون) Kuwai: : World of Knowledge Series.
Mahmoud Zamzam. (1996). Reflections on Literature, Philosophy and Life . Kuwait: dar alkitab al-hadith.
Muhammad Labib Al-Buhi. Existentialism...and Islam. (Egypt: Dar Al-Maaref.
Mukhtar al-Basyouni. ( 2002, Killing by Mercy between Ethics and Religion. Cairog: : Middle East Agency for Printing and Publishing.
Mustafa Hasiba. ( 2009). The Philosophical Dictionary. Amman: Osama Publishing House.
Mutaa Safadi. Freedom and Existence. Beirut: Dar Maktabat Al-Hayat,.
Qasim Matroud. Elegy of Dawn. www.aladabia.net: Tangier Literary Newspaper.
Salah Abd al-Sabour. ( n.d.,). Complete Works. cairo: Dar al-Kateb al-Arabi for Printing and Publishing.
Samir Abdo. Thus Spoke Nietzsch. Damascus: Dar Al-Takween.
The Holy Quran, Surat Al-Mu'minoon, 99, 100.
The Holy Quran, Surat Al-Zalzalah, 7, 8.
Walid Ikhlasi. (1980). Maqam Ibrahim wa Safiyya. Baghdad: Al-Aqlam Magazine Issue 6.
Youssef Karam. ( 2012). History of Greek Philosophy. Cairo: Hindawi Foundation for Education and Culture.
Youssef Sharuni. ( 1969). The Absurd in Contemporary Literature. (Beirut: Dar Al-Kateb Al-Arab.
Zain al-Din Abu Abdullah Muhammad bin Abi Bakr al-Razi. ( 1999). Dictionary of Sahih. Beirut: Al-Maktaba al-Asriya