شخصية المرأة المستلبة في نصوص فلاح شاكر المسرحية "مسرحية العرس الوحشي أنموذجا"
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1524الكلمات المفتاحية:
شخصية المرأة المستلبة، نصوص فلاح، مسرحية العرس الوحشيالملخص
عُني بحث (شخصية المرأة المستلبة في نصوص فلاح شاكر المسرحية مسرحية العرس الوحشي أنموذجا) إلى دراسة (الاستلاب)، وأثره على شخصية المرأة وبناء المجتمع ككل، اذ ان عملية البناء السليم لأي مجتمع من المجتمعات وترسيخ منظومة القيم الاسرية تتوقف على شخصية المرأة ووجودها الحضاري والاجتماعي، وأشكال حضوره في النص المسرحي على اختلاف الثقافات الإنسانية التي ينتمي إليها. وقد اشتمل البحث على أربعة فصول.
ضم الفصل الأول مشكلة البحث التي تمركزت حول التساؤل الآتي: (ما هو الاستلاب وما أثره على شخصية المرأة في نصوص فلاح شاكر المسرحية مسرحية العرس الوحشي أنموذجا؟)، وأهمية البحث التي عُزِيَت إلى ضرورة دراسة (الاستلاب) في نصوص فلاح شاكر المسرحية كونه يعد مُدشناً لأحد الظواهر الاجتماعية التي لم يتسنَّ للعديد من الباحثين في الميدان المسرحي الخوض فيها من قبل. والحاجة إليه التي تنطلق من كون هذا البحث سيعمل على إفادة الباحثين والدارسين في كليات ومعاهد الفنون الجميلة والمشتغلين في مجال الأدب المسرحي وتحديد الهدف الذي تركَّز في التَعَرُّف على موضوعة (شخصية المرأة المستلبة في نصوص فلاح شاكر المسرحية مسرحية العرس الوحشي أنموذجا)، وتم تحديد الحدود: الزمانية (1991)، والمكانية (العراق)، والموضوعية (دراسة موضوعة شخصية المرأة المستلبة في نصوص فلاح شاكر المسرحية مسرحية العرس الوحشي أنموذجا)، علاوة على التعريفات الإجرائية للمصطلحات الواردة في عنوان البحث.
أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد تألَّف من مبحثين، بالإضافة إلى ذكر المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري. تناولت الباحثة في المبحث الأول: شخصية المرأة المستلبة. أما المبحث الثاني فقد تناولت الباحثة فيه: لدراسة الاستلاب في النص المسرحي العالمي. وخَصَّصت الباحثة الفصل الثالث لإجراءات البحث، إذ تم فيه تحديد مجتمع البحث الذي يضم عينة بحث واحدة وهي أنموذجاً للبحث، وعينة البحث التي اقتصرت على مسرحية (العرس الوحشي) سنة (1991) وقد خلُصت الباحثة في نهاية بحثها هذا إلى ذكر النتائج التي تَرَشَّحت من تحليل عينة البحث ومنها:
1- تحاول شخصية المرأة أو الأم المستلبة البحث عن طفلها الذي ضاع في رحم الخطيئة وظلال الغياب تحاول استعادة ما تبقى لها منه فهي تعاني الشعور بالذنب تجاهه.
2-الاستلاب لصيق الشخصية البطلة.
3-الشخصية المستلبة في مسرحية (العرس الوحشي) أي شخصية المرأة تحاول الهروب من الماضي وتطمح في الطمأنينة والسكون وتحقيق الأحلام، ولكن دون جدوى فلم تستطيع تحقيق أحلامها التي طالما حلمت بها أو مطامحها.
, وقد بَنَت الباحثة على وفقه النتائج الاستنتاجات، ثم قدَّمت جملة من التوصيات مشفوعة ببعض المُقترحات التي وجدتها مُتَمِّمَة للبحث، وكان ذلك في الفصل الرابع من هذا البحث الذي خَصَّصَته الباحثة للمحتويات المذكورة أعلاه. ولم تغفل الباحثة ذكر قائمة المصادر التي اعتمدت عليها في هذه الدراسة والتي تضمنت: القواميس والمعاجم والموسوعات، والكتب، والنصوص المسرحية، والدوريات. كذلك أوردت الباحثة مُلْحَقاً بَيَّنَت فيه مجتمع بحثها والاداة التي اعتمدتها في تحليل العينة
المراجع
Al-Hasani, A. R. (1978). History of Iraqi Ministries (1 ed.). Beirut: Dar Al-Kutub.
Al-Nassir, Y. (1976). Face to Face. Baghdad: Dar Al-Sa’ah.
Al-Qarni, A. (n.d.). Retrieved from http://www.Nesasy. Org / content / view/
Freud, F. (1938). here contribution to the theory of sex . In A. April (Edo-The basic writing if Sigmund Freud. New York: Modern Library.
Hijazi, M. (n.d.). Social backwardness is an introduction to the psychology of the oppressed person.
Kahila, M. M. (2007). Dictionary of Theatre and Drama Terms (1 ed.). Al-Jazeera: Hala Publishing and Distribution.
Khalil, K. A. (1995). Dictionary of Philosophical Terms. Dar Al-Ghar Al-Lubnani, Beirut.
Millet, F. B., & Others. (n.d.). The Art of Drama.
Morsi, S. A. (1985). The Normal Personality, Islamic Psychological Studies Series, 1st ed. Cairo: Wahba Library.
Nicole, A.-I. (2000). The World Play (3 ed.). (A. A.-H. Metwally, Trans.) Cairo: Hala Publishing and Distribution House.
Shaker, F. (n.d.). The Wild Wedding Play. Retrieved from Al-Hewar Al-Mutamadin Issue: 1497 - 3/22/2006 - 11:8: http://www.ahewar.org, debat/ show. art? aid=60190
Wahab, S. A. (2009). Scientific and Theoretical Foundations of Theatrical Directing, 1st ed. Alexandria: Horus International Foundation.
Youssef, A.-A. (n.d.). My Plays (One ed.). Baghdad.
Youssef, Y. (1983). The Hero in Iraqi Theater, The Small Encyclopedia. Baghdad: Dar Al-Hurriyah for Printing.