مدخل الى الاسس النظرية والفكرية لاستراتيجية التسريع المعرفي - النظرية البنائية المعرفية انموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1616الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التسريع المعرفي، النظرية البنائية المعرفيةالملخص
اصبح العالم اليوم يتسم بالتفجر المعرفي ، حيث يشهد ثورة معرفة ، معلوماتية وتكنولوجية شملت جميع جوانب حياة الإنسان، فلم يعد التركيز على كم المعلومات المكتسبة ، بقدر الاهتمام بكيفية اكتسابها وتوظيفها توظيفاً سليماً ، حتى يتسنى للفرد استيعاب هذه المتغيرات العلمية والمنجزات الكبيرة في شتى المجالات ، وقد جعلت هذه الثورة النظام التربوي والقائمين عليه امام تحديات صعبة منها اعداد افراد المجتمع لاستيعاب التطور العلمي المتسارع من خلال تنمية قدراتهم على البحث والتحليل وطرح الاسئلة وتقييم المعلومات واستثمار عقولهم بما يحقق اقصى فائدة من اجل بناء المجتمع وتطويره .
وتأسيساً على ذلك برزت الأهمية لظهور طرائق تدريس حديثة تتناسب مع الانفجار المعرفي والتقدم التكنلوجي الموجود في العالم إذ أصبحت الحاجة ملحة لاستعمال نماذج وطرائق التدريس تؤكد على دور المتعلم وتجعله مركز النشاط في العملية التعليمية وهذا ما ينادي به الاتجاه الحديث في التعليم الذي يؤكد على ضرورة اشراك الطالب في عملية التعلم ومساهمته الفاعلة في الدرس من خلال النشاطات التي يقوم بها بنفسه وهذا مهد للانتقال من التعليم الى التعلم ، ويغرس في نفسه اتجاهات ايجابية في التعلم ، ومساعدته على فهم المادة الدراسية المتضمنة للحقائق والمعلومات والقوانيين وخاصة بعدم نزوع الطلبة نحو التجريب ، واضحت غاية الطالب اجتياز المادة وليس التعلم والمعرفة .
تبعا لما سبق فأنَّ طريقة التدريس واستراتيجياتها يجب ان تكون جزءا من هذا التطوير والتغيير، وأنَّ تتجاوز كل ما هو تقليدي في التعليم إلى ما هو أفضل، ولعل من الطرائق المجدية اليوم، تلك التي تجعل المتعلم محور العملية التَّعليمية والتي تساعد على التعلم السريع للمعرفة وثارة التَّفكير لديهم وحل المشكلات بطريقة علمية، وتعزز قدرتهم على التطوير والابتكار الامر الذي يفرض التأسيس المعرفي لمثل هذه الاستراتيجيات بغية الوقوف عند حيثياتها واليات توظيفها اجرائيا.
المراجع
Ahmed Ibrahim Qandil, Teaching with Modern Technology, 1st ed. (Cairo: Alam Al-Kutub, Egypt, 2006).
Mohammed Mahmoud Al-Hila, Instructional Design - Theory of Practice, 1st ed. (Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Jordan, 1999).
Hadi Tawalbeh et al., Teaching Methods, 1st ed. (Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Jordan, 2010).
Raghad Zaki Ghayyadh and Ahmed Ali Al-Shanjar, Updates in Teaching Methods Strategies, 1st ed. (Baghdad: Zaki Printing Office, Iraq, 2018).
Jaber Abdul Hamid, Teaching and Learning Strategies, 1st ed. (Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, Egypt, 1999).
Abdul Karim Ali Al-Yamani, Science and Education Strategies, 1st ed. (Amman: Zamzam Publishers, Jordan, 2009).
Azou Ismail Afana and Yousef Ibrahim Al-Jaish, Teaching and Learning with the Bilateral Brain, 1st ed., (Amman: Dar Al-Thaqafa, Jordan, 2009).
Muhammad Hashim Al-Rayyan, Teaching Strategies for Developing Thinking, 2nd ed., (Amman: Dar Hanin for Publishing and Distribution, Jordan, 2012).
Raad Mahdi Razouqi and others, Teaching-Learning Models in Science Teaching, 1st ed., (Baghdad: Adel Printing and Publishing Office, Iraq, 2015).
Raad Mahdi Razouqi and Nabil Rafiq Muhammad, Thinking and Its Patterns 3, (Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Lebanon, 2018).
Jawdat Bani Jaber and Saeed Abdul Aziz Al-Maaytah, Introduction to Psychology, 1st ed., (Amman: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Jordan, 2002).
Sami Muhammad Malham, Fundamentals of Psychology, 1st ed., (Amman: Dar Al Fikr Publishers and Distributors, Jordan, 2009)
Nabil Abdul Hadi et al., Strategies for Learning Skills and Thinking, 1st ed., (Amman: Dar Wael, Jordan, 2009) Second: Journals and Periodicals:
Hashim Muhammad Hamza, Shahd Kazim Jawad, "The Effect of the (C.A.S.E) Model on Deductive Reasoning in Mathematics for Fourth-Grade Science Students," College of Education Journal, Issue (1), College of Education, Al-Mustansiriya University, 2016.
Abdul Razzaq Yassin Abdullah, Ahmed Salem Qasim, "The Effect of the Eddy and Shayer Model on Fourth-Grade Science Students' Achievement in Physics," Tikrit University Journal for Humanities, Volume (26), Issue (10), College of Education for Humanities, Tikrit University, 2019.
Abdullah Salem Al-Zoubi, "The Effect of the Modified Eddy and Shayer Model in Teaching Astronomy on Improving Problem-Solving Skills and Developing Divergent Thinking Skills among Eighth Grade Students in Jordan," Dirasat Journal, Issue (1), Volume (47), Educational Sciences, Deanship of Scientific Research, University of Jordan, Jordan, 2020.
Fatima Abdul Razzaq Omar Muhammad, "The Effectiveness of the Cognitive Contrast Strategy in Modifying Some Misconceptions in Home Economics and Developing Some Positive Attitudes Towards It among Middle School Students," Journal of Specific Education Research, Issue (54), Faculty of Specific Education, Mansoura University, Egypt, 2019.
Rafid Qasim Hashim, "Piaget and Cognitive Development," Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, Issue (38), College of Basic Education, University of Babylon, 2018.
Rafid Qasim Hashim, "Piaget and Cognitive Development," Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, Issue (38), College of Basic Education, University of Babylon, 2018.
Ali Hassan Faraj Daoud, (The Effect of Employing the Cognitive Acceleration Strategy on Developing Science Processes and Scientific Thinking in Science among Eighth Grade Students in Gaza), master's Thesis (unpublished), College of Education, Al-Azhar University, Gaza, Palestine, 2018.
Adey, Philip, (1999). The science of thinking & science for thinking Adscription of cognitive Acceleration through science Education (Case). International Bureau of Education. Geneva
Gough, D. (2007). Weight of Evidence framework for The Appraisal of Quality and Relevance. Research Papers in Education.
Kendra Cherry (16/2/2022), "Jean Piaget Biography (1896-1980)", very well minded, Available at the link:
https://www.verywellmind.com/jean-piaget-biography-1896-1980-2795549