مهارات أداء الكوميديا السوداء في عروض المسرح العراقي مسرحية (ساعة السودة) انموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1641الكلمات المفتاحية:
المهارات، الأداء، الكوميديا السوداء، المسرح العراقي.الملخص
احتوت دراسة الباحث على أربع فصول ضم الفصل الاول مشكلة البحث واهميته وهدف بحثه الذي كان (كشف عن مهارات الأداء الكوميدي السوداوي في المسرح العراقي) ثم حدد الباحث ووضع حدود لدراسته، موضوعية ومكانية وزمانية، بعدها حدد الباحث مصطلحات دراسته.
اما الفصل الثاني الاطار النظري فقد قسمه الباحث الى مبحثين وفق التأسيس النظري فكانت كالاتي: المبحث الأول: نشأة وتطور الأداء التمثيلي، المبحث الثاني: الأداء الكوميدي (الكوميديا السوداء)، واحتوى الفصل الثالث على منهج البحث ومجتمع البحث وعينة البحث التي كانت عينة قصدية تمثلت بأنموذج واحد للتحليل هو: مسرحية (ساعة السودة) وبعد تحليل الاداء على وفق مؤشرات الاطار النظري توصل الباحث الى مجموعة نتائج واستنتاجات، ثم خرج الباحث بمجموعة توصيات ومقترحات ثم ادرج قائمة المصادر واخيراً عنوان وملخص البحث باللغة الانكليزية.
المراجع
Maitre, S. (B.T). the fifty most famous principal directors. Egypt: Ministry of Culture.
Abdel-Hamid, S. (B.T). The Playwrights’ Innovations in the Twentieth Century. Baghdad: Dar Al-Masdar.
Al-Muhanna, A. a. (2016). Methods of acting performance through the ages. Jordan: Al-Manhajiah Publishing House.
al-Takmehji, H. (2011). Theories of Output (a study in the basic features of the theory of output). Baghdad: Dar Al-Masdar.
Anani, M. (1980). The Art of Comedy and Other Studies. Cairo: The Anglo-Egyptian Bookshop.
Canova, M. (2006). Comedy. (A. Shatnan, Trans.) Baghdad: House of General Cultural Affairs.
de Chartres, P. (1991). The Italian Comedy. (M. A. Kanaan, Trans.) Damascus: Ministry of Culture.
Dior, E. (1998). The Art of Representation، Horizons and Depths. (C. f. Translation, Trans.) Cairo: Academy of Arts.
Eslen, M. (1989). Anatomy of Drama. (Y. A.-M. Tharwat, Trans.) Baghdad: Al-Hurriya Publishing House.
Everett, S. a. (2001). Methods of Representation. (S. A. Hamid, Trans.) Baghdad: University of Baghdad، College of Fine Arts.
Fathi, I. (1986). Dictionary of Literary Terms،. Tunisia: The Arab Organization for United Publishers.
Fillet, A. (2003). the comedian. Egypt: the Egyptian General Book Authority.
Hamada, I. (1971). Dictionary of Dramatic and Theatrical Terms. Cairo: Dar Al-Shaab.
Hamdawi, J.-N. (2017). black comedy in the Moroccan theater. Morocco: Ministry of Culture.
Hilton, J. (2000). The Theatrical Presentation Theory. (N. Saliha, Trans.) Egypt: Hala for Publishing and Distribution.
Khanjar, A. (2016). Theory of Comedy and the Philosophy of Laughter. Iraq: Postgraduate Studies for Printing and Publishing.
Merchant, A. (1978). Comedy and Tragedy. (A. A. Mahmoud, Trans.) Kuwait: B.N.
Mikhlif, S. (1998). Studies in the Global Theat. Iraq: Uruk Press and Publishing.
Nicole, A. (2000). The International Play. (N. Sharif, Trans.) Egypt: Hala for Publishing and Distribution.
Qajah, J. (2009). Theatrical Schools and Methods of Directing them. Qatar: Ministry of Culture and Arts.
Saleh, A. (1972). Psychology. Cairo: Al-Nahda Library.
Saliha, N. (1997). Contemporary Theatrical Currents. Egypt: The Egyptian Book Organization.
Sarhan, S. (2000). Principles of Drama Science. Egypt: Hala for Publishing and Distribution.
Sharji, A. (2013). Simeo Loggia the Actor. Baghdad: Adnan Library House.
Stolitz, G. (2007). Art Criticism - An Aesthetic Study. (F. Zakaria, Trans.) Cairo: Dar Al-Wafaa Printing and Publishing.