فرضية تمرين بيئة معمارية لتدريب الممثل (ورشة فضاء التمرين المستمــــــــــــــر انموذجاً)
هيثم عبد الرزاق علي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts92/5-18الكلمات المفتاحية:
تمرين، بيئة معمارية، ممثلالملخص
لا تكمن خصوصية المسرح في المحتواها الدرامي لأن الكثير من الاجناس الادبية والأنماط الفنية الاخرى تشاركها في هذا المحتوى، خصوصية المسرح تكمن في تامل الدراما من خلال ما هو معماري, وهذا المحور المعماري هو ما يميز شخصيته ,فهو شعر مساحي يتم تركيبه بقوانين الفيزياء والكيمياء، (الوزن ,الثقل ,الارتفاع ,والمسافة,الايقاع,الجاذبيه,والدوافع وافرازاتها الكيميائية) أي ما لايمكن التعبير عنه بالكلمات، انها لعبة مساحية لتبادل وتنظيم الطاقة والتواصل في الفضاء بفعل الجسد الحي الذي يحتوي امكانيات الرسم الحي في الفضاء بالزمان والمكان, هذا البحث يتناول اهمية فرضية التمرين كبيئة معمارية لتحفيز وتطوير مهارة الجسد الحي على كتابة وتأليف الفراغ بالزمان والمكان في اطار اسبقية ثقافة الصورة على ثقافة النص.