التعددية في تسوية اوتار الة العود العربي المعاصر- المدرسة المصرية والعراقية انموذجا

فراس ياسين جاسم

المؤلفون

  • Firas yaseen jasim University Of Baghdad-College Of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts92/307-324

الكلمات المفتاحية:

مدارس العود، المدرسة المصرية، المدرسة العراقية، انواع التسوية. عود ذو خمسة وستة وسبعة أوتار

الملخص

تعد المدرسة المصرية والعراقية من المدارس الموسيقية المهمة والرائدة في اسلوب العزف على الة العود, وقد امتد اسلوب هذه المدرستين تأثيرهما في عالمنا العربي المعاصر, وبرزت اسماء مهمة تميزت بأسلوبها في العزف, بالتالي تعددت طرق تسوية أوتار الة العود بين المدرستين بسبب الاختلاف في طرق العزف واسلوب التعبير بينهما, وقد هدف البحث الى التعرف على تعددية التسويات المتغيرة في أوتار الة العود العربي المعاصر لدى المدرسة المصرية والعراقية, على امتدار الفترة التاريخية منذ اواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين الى الوقت الحالي, وقد تم تصنيف العود الى ذي (خمسة وستة وسبعة أوتار), وتم اختيار العينات من الذين يمثلون المدرستين بشكل قصدي, على وفق المتغير الحاصل في التسوية, وعلى وفق التصنيفات لنوع العود, وقد تم الاعتماد على التسوية ذات الخمسة اوتار التقليدية لالة العود, والمشتقة من التسوية الرباعية للكندي, مبدأ لمعرفة المتغير في تسوية الة العود العربي المعاصر, وقد تم التوصل الى معرفة انواع التسوية في المدرستين ومدى التشابه والاختلاف بينهما والمرتبط بأسلوب المدرستين الادائي والتعبيري.

   

التنزيلات

منشور

2019-05-27

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التعددية في تسوية اوتار الة العود العربي المعاصر- المدرسة المصرية والعراقية انموذجا: فراس ياسين جاسم. (2019). الاكاديمي, 92, 307-324. https://doi.org/10.35560/jcofarts92/307-324

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

241-250 من 286

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.