التعددية في تسوية اوتار الة العود العربي المعاصر- المدرسة المصرية والعراقية انموذجا
فراس ياسين جاسم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts92/307-324الكلمات المفتاحية:
مدارس العود، المدرسة المصرية، المدرسة العراقية، انواع التسوية. عود ذو خمسة وستة وسبعة أوتارالملخص
تعد المدرسة المصرية والعراقية من المدارس الموسيقية المهمة والرائدة في اسلوب العزف على الة العود, وقد امتد اسلوب هذه المدرستين تأثيرهما في عالمنا العربي المعاصر, وبرزت اسماء مهمة تميزت بأسلوبها في العزف, بالتالي تعددت طرق تسوية أوتار الة العود بين المدرستين بسبب الاختلاف في طرق العزف واسلوب التعبير بينهما, وقد هدف البحث الى التعرف على تعددية التسويات المتغيرة في أوتار الة العود العربي المعاصر لدى المدرسة المصرية والعراقية, على امتدار الفترة التاريخية منذ اواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين الى الوقت الحالي, وقد تم تصنيف العود الى ذي (خمسة وستة وسبعة أوتار), وتم اختيار العينات من الذين يمثلون المدرستين بشكل قصدي, على وفق المتغير الحاصل في التسوية, وعلى وفق التصنيفات لنوع العود, وقد تم الاعتماد على التسوية ذات الخمسة اوتار التقليدية لالة العود, والمشتقة من التسوية الرباعية للكندي, مبدأ لمعرفة المتغير في تسوية الة العود العربي المعاصر, وقد تم التوصل الى معرفة انواع التسوية في المدرستين ومدى التشابه والاختلاف بينهما والمرتبط بأسلوب المدرستين الادائي والتعبيري.