الدلالة الإيحائية للنص الموازي في السيناريو السينمائي المطبوع

المؤلفون

  • Ihab yassin taha University Of Baghdad-College Of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts80/83-96

الملخص

اتجهت الدراسات الحديثة إلى البحث في متجاورات النصوص من اجل الاستزادة من المعلومات التي يوفرها الكتاب للقارئ، وقد عرفت متجاورات النصوص بعدة مصطلحات منها العتبات ومنها هوامش النص والنصوص الموازية، وجاء هذا الاختلاف بحسب الباحثين الذين تناولوا هذا الموضوع بالبحث والتقصي. ومن ثم فان جميع الباحثين يؤكدون بان هذه النصوص لابد لها من أن تقدم معلومات حتى وان كانت دعائية للنص. ومن هنا نبعت أهمية هذه النصوص في كونها مادة معلوماتية علمية تغلف متن النص فضلا عن كونها مادة دعائية تستثير المتلقي لقرائتها، ومن ثم ولأهمية الموضوع فان البحث هذا جاء على خمسة فصول، الفصل الأول تناول فيه الباحث مشكلة البحث والتي كانت: ما هي الدلالات الإيحائية التي تنطوي عليها النصوص الموازية للنص الأصيل وهو السيناريو السينمائي؟ كما أن هدف الدراسة الحالية هي الكشف عن الدلالات الإيحائية التي تحملها النصوص الموازية المحيطة بالسيناريو السينمائي. كما تضمن الفصل الثاني على الإطار النظري وقد قسم على مبحثين: الأول، ماهية النص الموازي. والثاني، أقسام وأنواع النصوص الموازية. والفصل الثالث كان إجراءات البحث إذ كان منهج البحث هو المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة البحث هو سيناريو فلم (المحاكمة). وكان الفصل الرابع هو تحليل لعينة البحث كما جاء الفصل الخامس بالنتائج والاستنتاجات واهمها كان:•القيمة الأساسية لخلق المعنى في العنوان هو حجم الخط ولونه وموقعه الفضائي من واجهة الغلاف، إذ كان عنوان عينة البحث يدلل على مضمون الصراع من خلال حجمه الكبير الذي إن دل على شيء فانه يدل على حجم الكارثة التي يعاني منها البطل وكذلك لون الخط فكان باللون الأحمر الذي يدلل على الجريمة والقتل وغيرها، فصعود مثل هكذا نظام استبدادي سيكون حتماً على حساب مصائر الشعب ودمه

   

التنزيلات

منشور

2016-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الدلالة الإيحائية للنص الموازي في السيناريو السينمائي المطبوع. (2016). الاكاديمي, 80, 83-96. https://doi.org/10.35560/jcofarts80/83-96

تواريخ المنشور