تقنيات التصوير الجداري
منى حيدر علي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts93/43-58الكلمات المفتاحية:
تقنيات، تصوير، جداريات، خامات، أساليبالملخص
هدفت الدراسة الى دراسة دور التقنية في انتاج اللوحة الجدارية، والى تطوير مفهومها عند المشاهد، من خلال تحقيق الرؤيا الجمالية والوظيفية لها. تم التعرف من خلال الدراسة على بعض انواع هذه التقنيات، التي ترتبط عضوياً بالعمارة.
يضم التصوير الجداري كماً هائلاً من التقنيات، والأساليب، وقد عرضت الباحثة عن طريق خمس تقنيات وهي: (التميرا، الفرسيك، الاكريلك، الفسيفساء، وفن الزجاج، التي تأخذ الطابع المعماري).
ويتكون البحث من:
الإطار المنهجي: مشكلة البحث – اهداف البحث- حدود البحث- اهمية البحث- وتحديد المصطلحات.
الإطار النظري: المبحث الاول: تقنيات وآليات البناء في الفن الجداري وقد تميز فن التصوير الجداري عبر العصور.
المبحث الثاني: التقنيات المستخدمة في التصوير الجداري.
التقنيات في التصوير الجداري متعددة في التنفيذ فنجد منها ما هو مختص بطرق اساليب متعارف عليها، وأخرى لها علاقة بمسطح الحائط او السطح لتضيف اللوحة الجدارية للشكل المعماري.
الإطار الاجرائي ويشمل: مجتمع البحث-تحليل العينات-منهج البحث ثم توصلت الباحثة الى عدد من النتائج:
هدفت الدراسة إلى تطوير مفهوم اللوحة الجدارية لدى المشاهد، اعتباراً من اصالة الفكر والاستناد على مبادئ تشكيلية وقيم جمالية ذات مضمون عالي، مع الاخذ بالاعتبار عنصر الخامات والتقنيات التي تطور المفهوم التقليدي لفن التصوير الجداري بالنسبة للفنان والمتلقي، بالإضافة لتدعيم واحياء فكرة الارتباط العضوي للوحة الجدارية بالعمارة من ناحية والتصميم الداخلي من ناحية أخرى، أفاد الفنانون الجداريون من الخامات، والتقنيات، والظروف البيئية والاجتماعية المحيطة بهم وتصميم أساليب ومعالجات مختلفة باختلاف البيئة والمدة الزمنية ثم أعقبتها المقترحات والتوصيات