التفكيك والاداء التمثيلي للشخصية الشكسبيرية في المسرح العراقي
هيثم عبد الرزاق علي-اياد طارش ساجت
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts95/19-34الكلمات المفتاحية:
تفكيك , الشخصية الشكسبيرية , المسرح العراقيالملخص
صنف الباحثون التفكيك بالاستراتيجية التي تختص في قراءة النصوص الفلسفية والادبية والفنية والنقدية وفق ثنائية (الهدم والبناء)، وهي فضاء تطبيقي اجرائي تدعو الى البحث بطبقات المعنى وعدم أنغلاقه، وتؤسس الى انقلابات في مستويات النص، حيث يتحول المركز الى هامش والهامش الى مركز، ومن هنا سعى الباحثان الى دراسة إستراتيجية التفكيك وأشتغالاتها في الحقل المسرحي، إذ يعد التفكيك احد اهم التيارات المعاصرة التي تدخل بشكل فعال في قراءة العرض المسرحي، وأنصب مسار البحث حول اجراءات الهدم والبناء لدى الممثل المسرحي العراقي بأزاء الشخصية الشكسبيرية، وقد حدد الباحثان الشخصية الشكسبيرية لما فيها من لغة شعرية عالية، وبناء درامي محكم، وشخصيات تمتاز بشكل فني فخم، ولغرض الوصول إلى هدف البحث عمل الباحثان على تقسيم البحث الى الإطار المنهجي وتضمن مشكلة البحث التي حددت بالتساؤل الاتي: تفكيك اداء الممثل للشخصية الشكسبيرية ، وتضمن كذلك هدف البحث و حدوده، وتحديد ابرز المصطلحات، فيما تناول الإطار النظري ثلاثة مباحث، المبحث الأول حدد: القراءة التفكيكية فيما عُني المبحث الثاني بدراسة الشخصية الشكسبيرية من النص الى العرض، وخصص المبحث الثالث للبحث في تمثلات التفكيك في اداء الممثل، ومؤشرات الإطار النظري. واختار الباحث مسرحية خيانة عينة للبحث. وتضمن البحث النتائج والاستنتاجات والتي أذكر منها الاستنتاج الاتي: ساهمت اجراءات التفكيك بفعل (الهدم والبناء) لدى الممثل العراقي في فتح افاق جديدة وكسر للمعايير والقواعد التي امتازت بها الشخصية الشكسبيرية حيث ساهمت في بناء قدرات ادائية وتعبيرية جديدة لدى الممثل، وقائمة المصادر والمراجع.