آليات التغريب للأسطورة في العرض المسرحي العراقي

علاء كريم صاحب-جاسم كاظم عبد

المؤلفون

  • ALAA KAREEM SAHIB College of Fine Arts. University of Baghdad
  • Jassim Kazem Abd College of Fine Arts. University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts96/81-98

الملخص

نشأ فن الاسطورة من بين ثنايا المسرح مسلطا الضوء عن تلك الاساطير ، التي كتبت تمجيدا لقوى وحالات تفوق مستوى البشر ، لذا نجد ان الاسطورة تحولت في جوانبها العقائدية وعلى مستوى الفهم والوعي على صعيد الموضوعات التي نشأ عليها المسرح الاغريقي ، وسرعان ما تبناه الفن المسرحي كالمظاهر الطقسية الاسطورية بحكاياتها ، وبذلك اختلفت انماط التعابير الروحية والاجتماعية في المجتمعات والشعوب وفي مختلف البلدان والحضارات كافة ، وهذا ما يفسر لنا الفرق الواضح في الأشكال والأسطورية ومضامينها، سواء كانت في الجانب الفكري او الاجتماعي او الثقافي بين الحضارات ، وبما ان الفن المسرحي مرآة الشعوب فهو يختزل بداخله الشعائر والطقوس والاحتفالات الدينية والحكايات الاسطورية ، لذا يجد الباحثان بضرورة البحث والكشف عن آليات بناء الأسطورة ، وطريقة معالجتها من قبل بعض المخرجين المسرحيين ، الذين أضافوا مفاهيم جمالية وابداعية لعروضهم المسرحية من خلال مفهومي الأسطورة والتغريب .

التنزيلات

منشور

2020-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

آليات التغريب للأسطورة في العرض المسرحي العراقي: علاء كريم صاحب-جاسم كاظم عبد. (2020). الاكاديمي, 96, 81-98. https://doi.org/10.35560/jcofarts96/81-98

تواريخ المنشور

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين