آليات التغريب للأسطورة في العرض المسرحي العراقي
علاء كريم صاحب-جاسم كاظم عبد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts96/81-98الملخص
نشأ فن الاسطورة من بين ثنايا المسرح مسلطا الضوء عن تلك الاساطير ، التي كتبت تمجيدا لقوى وحالات تفوق مستوى البشر ، لذا نجد ان الاسطورة تحولت في جوانبها العقائدية وعلى مستوى الفهم والوعي على صعيد الموضوعات التي نشأ عليها المسرح الاغريقي ، وسرعان ما تبناه الفن المسرحي كالمظاهر الطقسية الاسطورية بحكاياتها ، وبذلك اختلفت انماط التعابير الروحية والاجتماعية في المجتمعات والشعوب وفي مختلف البلدان والحضارات كافة ، وهذا ما يفسر لنا الفرق الواضح في الأشكال والأسطورية ومضامينها، سواء كانت في الجانب الفكري او الاجتماعي او الثقافي بين الحضارات ، وبما ان الفن المسرحي مرآة الشعوب فهو يختزل بداخله الشعائر والطقوس والاحتفالات الدينية والحكايات الاسطورية ، لذا يجد الباحثان بضرورة البحث والكشف عن آليات بناء الأسطورة ، وطريقة معالجتها من قبل بعض المخرجين المسرحيين ، الذين أضافوا مفاهيم جمالية وابداعية لعروضهم المسرحية من خلال مفهومي الأسطورة والتغريب .