الرؤية الإخراجية في عروض المسرح الملحمي "عوني كرومي انموذجاً"
فرحان عمران موسى-مصطفى لطيف محسن
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts97/5-16الملخص
اخذت نظرية المسرح الملحمي اهتماما واسعا من قبل المخرجين في العالم لما لها تاثير كبير في الاشتغال الفني المسرحي وعلاقته بالمجتمعات, ومن هؤلاء المخرجين تاثر المخرجين العراقيين بالمسرح الملحمي وتطبيقاته في العرض.
ولغرض معرفة مدى فاعلية هذه التاثيرات لدى المخرج العراقي, وجدت الحاجة للقيام بهذه الدراسة, التي قسمت الى مقدمة واطار نظري ضم مبحثين، المبحث الأول (المرجعيات الفلسفية والاسس الفكرية لنظرية المسرح الملحمي) يتطرق الى الاسس الفلسفية التي بلورة النظرية الملحمية لدى برشت والية الاشتغال في عروض المسرح الملحمي. اما المبحث الثاني (مفاهيم اجرائية في المسرح الملحمي) فقد تطرق الى اهم المفاهيم التي وظفت في نظرية المسرح الملحمي، ثم وضعت اهم المؤشرات التي خرج منها الإطار النظري. اما اجراءات البحث فقد اعتمد الباحثان عينة بحث قصدية تمثلت بعرض مسرحية (الانسان الطيب ) اخراج د. عوني كرومي .
ثم نتائج البحث، ومنها كانت: تناولت المسرحية احداث تاريخية ولكن ليس من اجل الدقة التاريخية وانما لأسقاط قضايا الحاضر عليها .