الرقمنة كواقع معاصر وأهميتها في الفن التشكيلي السعودي
ابتسام سعود الرشيد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts96/213-228الكلمات المفتاحية:
الرقمنة – التواصل الرقمي– التكنولوجيات الرقمية.الملخص
يشغل الفنان بعد الانتهاء من الانتاج الفني صدى هذا الإنتاج عند المتلقى. سواء كان هذا المتلقى من العامة من الفنون، أو الخاصة من الفنانين والنقاد والأكاديميين. وفى الماضي كان لحدود الزماكانية كبير الأثر فى الحد من هذا الصدى أو نوعيته، إذ كانت آراء المتلقيين تتأثر إلى حد كبير بالفكر السائد أو بالاتجاهات الفنية المسيطرة على الساحة الفنية في البيئة المحيطة التي نشاء بها الفنان. ولكي يظهر الفنان اعماله لأوسع شريحة من المتلقين فانه يتحمل عناء تكاليف نقل العمل وحفظة من التلف اثناء التنقل والمبالغ المادية التي قد تعيق نشر العمل الفني والبحث عن منصات عالمية لنشر العمل. الى أن أتت الرقمنة لتوفر منصة جديدة أقل كلفة وأكثر شفافية يقدم من خلالها الفنان انتاجة الفني.
ومن خلال المنهج الوصفي التحليلى يهدف هذا البحث إلى فهم دور الرقمنة فى عملية الإنتاج الفني، وارتباطها بالمفهوم الرقمي اليوم، ومن ثم مناقشة أثر الرقمنة على عرض وتداول أعمال الفنانين التشكيلين السعوديين. بداية من خلال فهم معنى مصطلح الرقمنة وما يُشير إليه. ومن خلال عرض لبعض أهم المنصات الرقمية لعرض وتداول أعمال فن التصوير التشكيلي السعودي على الساحة الفنية اليوم.