التمثل الاستعاري للمكان واشتغاله الكلي في السيناريو

إيهاب ياسين طه

المؤلفون

  • Ihab yassin taha

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts79/167-184

الملخص

ملخص البحث: إِن دراسة المكان يكاد يكون الشغل الشاغل لمعظم الباحثين في الفن عموماً. إذ لا يكاد يخلو أي فيلم سينمائي من بعض عناصر التكوين التي لا غنى له عنها والمكان أحدها، ونجد صدى المكان يتكون منذ أن يبدأ كاتب السيناريو بوضع مشاهده فتبدأ ملامحه بالبروز فيكون هناك إشتغالات بسيطة في السيناريو ما تلبث أن تلقى نموا كمنجز نهائي في الصورة السينمائية. فيبدأ المكان الاستعاري بالظهور بصيغة لغوية في السيناريو ما تلبث أن تترجم بلغة أخرى وهي لغة الصورة. والتي بدورها تكمل العملية الإبداعية لهذا الفن ولها تأثير كبير من حيث المضمون والمنهج والتركيب فيها وعليه حتى نلتمس المعنى الحقيقي الكامل وراء المعنى الجوهري ونبين قوة التواصل الاستعاري للصورة والسعي وراء الكشف عن بنيتها ووظائفها ومن ثم المعرفة التامة في كيفية اشتغالها داخل تراتبية اللقطات الفلمية. وعلى هذا اقتضت طبيعة البحث أن يقوم الباحث بتقسيم الدراسة الحالية على خمسة فصول وهي:1-الفصل الأول: جاء فيه مشكلة البحث التي كانت: ما هي النقاط الرئيسة التي من خلالها تكتسب الاستعارة المكانية شرعية وجودها ضمن سياق مختلف تماما عن طبيعتها الداخلية أي بنيتها، وهل هي تغييب فعلي للمكان الرئيس؟2-الفصل الثاني: إذ الإطار النظري الذي كان يحوي:المبحث الأول: نظرية التفاعل الاستعاري والمفهوم السينمائيالمبحث الثاني: الاستعارة المكانية واشتغالها في السيناريو3-الفصل الثالث: إجراءات البحث إذ اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي4-الفصل الرابع: حلل فيها الباحث عينة بحثه وكانت فلم (Shutter island) للمخرج (مارتن سكورسيزي)5-الفصل الخامس: خرج الباحث بمجموعة من النتائج انطلاقا من تحليله وأداة بحثه التي وضعها. مع مجموعة من الاستنتاجات التي توضح أهداف بحثه.

 

التنزيلات

منشور

2016-05-18

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التمثل الاستعاري للمكان واشتغاله الكلي في السيناريو: إيهاب ياسين طه. (2016). الاكاديمي, 79, 167-184. https://doi.org/10.35560/jcofarts79/167-184

تواريخ المنشور