اساليب الأداء التمثيلي وصناعة الفرجة في عروض مسرح الشارع مسرحية (مبيوع) انموذجاً
بهاء زهير كاظم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts98/97-112الكلمات المفتاحية:
الاداء التمثيلي، صناعة الفرجة، مسرح الشارعالملخص
يعد الجمهور احد العناصر العملية والمهمة في العرض المسرحي واهميته لا تكمن في نشاطه الساكن بوصفه عنصراً مستقبلاً فقط بل تعدى ذلك الموضوع بوصفه عنصراً فاعلاً ومؤثراً في مجريات العرض وفي عملية تشكيل المعنى بحيث يصبح له دوراً فاعلاً في تركيب وانتاج الدلالة يؤثر ويتأثر مع الممثل اذ تكون قنوات الاتصال مفتوحة بين الطرفين بالتالي يتحقق نوع من الفرجة والتواشج المشترك بينهما، لذا بات على الممثل تحقيق مناخ ملائم للمتفرجين حتى يصبح جزءاً لا يتجزأ من منظومة العرض، لذا سلط البحث الضوء على هذه العلاقة خاصة في عروض مسرح الشارع بوصفه مسرحاً تفاعلياً قائماً بالدرجة الاولى على المشاركة الجمعية بين الملقي والمتلقي، اذ تضمن البحث مبحثين، الاول هو اساليب الأداء التمثيلي والذي تطرق فيه لباحث على التمثيل التقمصي القائم على الواقعية النفسية التي نادى بها (ستانسلافسكي)، وعلى مفهوم التمثيل التقديمي الذ نادى به الالماني (برتولد برشت) القائم على فكرة كسر الجدار الرابع والمشاركة المباشرة مع الجمهور، اما المبحث الثاني فقد تناول الباحث مفهوم مسرح الشارع وكيفية ألية اشتغال الممثل فيه، ثم خرج الباحث بمجموعة من المؤشرات، ثم اجراءات البحث – مجتمع البحث، وعينته القصدية وتحليلها كونها تحمل صفات مسرح الشارع، ثم النتائج ومناقشتها والتوصيات والمقترحات، واخيراً قائمة المصادر.