التعالـــق الاستعاري في النحت المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts89/23-42الملخص
يُعنى البحث الحالي بكيفية حدوث تعالقات دلالية مختلفة بعضها عن البعض الاخر في فن النحت المعاصر وذلك من خلال استخدام الية الاستعارة لأشكال ومعانٍ وخامات متنوعة ووضعها في سياقات تتعارض مع المألوف، وهي محاولات تجيء انسجاما مع روح العصر في نشدان الغرائبية والدهشة والابهار كوسيلة من وسائل التجديد في الفن المعاصر. ولذلك انقسم البحث على اربعة محاور تضمن الاول مشكلة البحث واهميته وهدفه الذي ينصب على محاولة كشف الية التعالق الدلالي الاستعاري في النحت المعاصر, وشمل المحور الثاني على الاطار النظري, في حين احتوى المحور الثالث اجراءات البحث المتمثلة في تحديد المجتمع وكيفية اختيار العينة فضلا عن تحليل أنموذج العينة, وجاء المحور الرابع والاخير لاستعراض النتائج التي وصل إليها البحث وكان منها إن الآلية الاستعارية في النحت المعاصر لا تكون تقنية جمالية إلا بتوافر ركيزة أساسية في إطار التعالق الدلالي، أي في علاقة الشكل والمعنى بأشكال ومعانٍ أخرى مجاورة قد تكون من الجنس نفسه أو أنها من جنس آخر، الأمر الذي يؤدي إلى إبداع عمل فني جديد يتداخل مع نصوص فنية عديدة