تنوع الإشتغالات الزمنية في سردية الفيلم الروائي
عباس فاضل عبد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts98/149-162الكلمات المفتاحية:
السرد ، الزمن ، الفيلم الروائيالملخص
مثّل الزمن عنصرا ذا اهمية كبيرة في بناء اي قصة فلمية، على الرغم من عدم قدرته على التعبير عن نفسه، وانما بتوظيف باقي عناصر لغة الوسيط السينمائي بالتعبير عنه، ان عنصر الزمن شاخص وحاضر في جميع تفاصيل الصورة، والاهم هو وجوده في عملية سرد الاحداث، فالسرد يعتمد كليا على التركيب الزمني الذي يظهر به، وهذا ما يجعل من الزمن عنصرا مهيمنا في تطور الاشكال والانساق السردية، بدأت الطروحات السردية تأخذ اشتغالات جديدة فظهرت انساق زمنية تتلاعب ببنية الزمن فتعكسه او توقفه او تجعله متأرجحا ما بين مستويات الزمن الثلاثة او تكرره او تجعل الاحداث متزامنة، هذه الاشتغالات الجديدة اوجدت فضاء تعبيرا كبيرا في التعامل مع الزمن في الفيلم السينمائي، اذ يمكن ان نعثر على اكثر من اشتغال زمني داخل البناء السردي للفلم السينمائي وبحسب طبيعة سرد الاحداث او ما تملكه الشخصيات من قدرة على التلاعب بالزمن ، لذا حدد الباحث موضوعه بـــــ (تنوع الاشتغالات الزمنية في سردية الفلم الروائي).