الاسلوب في الرسم العراقي المعاصر قبل وبعد الحـرب
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts88/25-40الملخص
ان ما جرى على العراق من حرب عام 2003 طرح اشكالية حول ما يمكن ان يحدث من تحول في الاسلوب الفردي او الجماعي في الفن العراقي المعاصر اسوة بما هو معروف في تاريخ الفن العالمي الحديث .
من ذلك ارادت الباحثة تحديد هذه الاشكالية في دراسة اكاديمية تبحث عن توضيح لهذه الاستفهامات انطلاقا بمدخل تعريفي يبين الوجهة التنظيرية ، اذ تحدد العنوان بـ ( الاسلوب في الرسم العراي المعاصر قبل وبعد الحرب ) فكانت دراسة تحليلية مقارنه ، من خلال اختيار اثنين من الفنانين العراقيين الذين لهم انتاج واسلوب معروف وتحدد منذ ما قبل الحرب ، بغية قراءة التحول الذي حصل في اساليبهم الفنية قبل وبعد وبغية العرض الاكاديمي لموضوع البحث فقد اشتلمت الدراسة على الااطار العام للبحث وتحددت منه اشكاليه البحث واهمية البحث . من ثم تحديد الاهداف المتمثلة في دراسة تعنى بالتحولات الاسلوبية التي وثقت مرحلة مهمة من مراحل التحول لاتجاهات واساليب الرسم في العراق ويمثل قاعدة بيانات مستقبلية لحقبة زمنية لم تجس وتدرس بشكل اكاديمي بحثي تلاه ارساء حدود البحث ثلاث (الموضوعية، الزمانية والمكانية) بعدها ثم تحديد المصطلحات المتعلقة بالعنوان .
ومن ثم تلاه الاطار المعرفي او النظري والمؤشرات التي اسفر عنها التنظير الاكاديمي للموضوع . وقد حددت الباحثة عناوين تتضمن قراءة موضوعة البحث وفق مختلف اطرها التعريفية كانت كالاتي :