سمات الشكل في رسوم عفيفة لعيبي

المؤلفون

  • إستبرق شوكت كاظم البصري طالبة دراسات عليا/كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • سلام أدور يعقوب اللوس كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts105/5-20

الكلمات المفتاحية:

السمات، الشكل، أعمال عفيفة لعيبي

الملخص

لقد تنوعت التجارب والاداءات الفنية في الرسم العراقي المعاصر ما بين المحاكاة الموضوعية والتجريب في عوالم أخرى لا مرئية من خلال الاستعارة والتوظيف للتعبير عن المضامين الكامنة بين علاقة الانسان بالمحسوس والغير المحسوس، وتناولت دراسة السمات الشكلية في رسوم عفيفة لعيبي، وجاءت الدراسة من الفصل الاول :الاطار العام والمتضمن مشكلة البحث تتناول الإجابة عن الأسئلة التالية للإحاطة بالسمات الشكلية في رسوم عفيفة لعيبي: ماهي السمات الشكلية لرسوم عفيفة لعيبي وما التحولات الفكرية التي جسدتها في طرح مواضيعها الذاتية؟ هل اسهمت التحولات والتأثيرات البيئية العراقية والعالمية على اشكال عفيفة لعيبي؟.
كما تكمن أهمية البحث في دراسة أحد تجارب الفنانين العراقيين في الوسائل والأهداف، أما هدف الدراسة فتمثلت في التعرف على سمات الشكل في رسوم عفيفة لعيبي، بعدها الفصل الثاني الإطار النظري تضمن مبحثين هما الأول (سمات الشكل) والثاني عفيفة لعيبي (التجربة والأسلوب) مع المؤشرات، اما الفصل الثالث اجراءات البحث الذي ضم كيفية اختيار مجتمع بحث وتحليل نماذج العينات، ومن ثم اهم النتائج والاستنتاجات:
1. استعارت عفيفة لعيبي اشكالها من البيئية المحلية والتراثية والموروثات الحضارية، ارادت خلق حالة من التواصل دمج فيها الماضي مع المتلقي المعاصر.
2. حضور الجسد بشكل لافت وكبير في رسوم عفيفة هي محاولة الكشف عن كوامن سيكولوجية داخلية تختفي خلفها الذات الانسانية متألمة وناقدة يعلنها صمت الوجوه وجمودها والوحدة والسكون في المسافات ذات طابع سينوغرافي ينتمي الى كل زمان.

المراجع

Abbas, M. (2019). Expressive features in the drawings of the artist Abdul Razzaq Yasser. Baghdad: al-Academic Journall, College of Fine Arts, Issue 91.

Abdel Hamid, S. (2001). Aesthetic preference: a study in the psychology of artistic taste. Kuwait: The National Council for Culture and Arts.

Al-Khamisi, M. (2008). Color and Movement, in Selected Plastic Experiments. Baghdad: Al-Mada Foundation.

Amhaz, M. (1981). Contemporary Plastic Art 1870-1970 Photography. Beirut: Dar Al Muthallath for Design, Printing and Publishing.

Bowness, a. (1990). Modern European Art. (F. Khalil, Trans.) Baghdad: Dar Al-Mamoun for Translation and Publishing.

Hattab, Q. (2009). Aesthetics of fine art. Baghdad: Al-Yamamah Printing Office.

Ibn Manzoor, J.-D.-A. (1956). Lisan al-Arab. Beirut: Dar Sader.

Kazem, N. (2004). Formation systems in the Assyrian plastic arts and their reflections in contemporary Iraqi painting. Baghdad: unpublished MA thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad.

Lefavre, H. (1954). in aesthetics. (M. Itani, Trans.) Beirut: Dar Al-Mu'jam Al-Arabi.

Mahmoud, S. (1991). Art and Man, Quantum Realism. Damascus: Center for Socialist Research and Studies in the Western World.

Muller, J. F. (1988). One Hundred Years of Modern Painting. (F. Khalil, Trans.) Baghdad: Dar Al-Mamoun.

Reed, H. (1975). Raising artistic taste. (Y. M. Asaad, Trans.) Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Selim, S. (2014). Afifa to my fault. Baghdad: Center for Secular Studies and Research in the Arab World.

Smith, E. (1995). Artistic movements after World War II. (F. Khalil, Trans.) Baghdad: House of Cultural Affairs.

Sydney, F. (1981). Realism in Art. (M. A. Mujahid, Trans.) Beirut: University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.

Youssef, N. (2008). Form references in the formation of postmodernism. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts. Unpublished Master's Thesis.

Ali, A. N., & Lateef, Y. M. (2019). Use of Multimedia in the Design of Educational Websites and their Role in Enhancing the Cognitive Aspect of the Learner. Al-academy Journal, (93), 319-338.

Ali, A. N., & Lateef, Y. M. (2020). Designing Interactive Educational Website for Highschool Students in Iraq. Al-academy Journal, (95), 273-292.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

سمات الشكل في رسوم عفيفة لعيبي. (2022). الاكاديمي, 105, 5-20. https://doi.org/10.35560/jcofarts105/5-20

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

61-70 من 264

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.