الوظيفة الشكلية للعلامات الإرشادية في تصميم الفضاءات الداخلية للمطارات

أسـامـة غانـم نـوري -أحمـد ناجــي علــي

المؤلفون

  • Osama Ghanem Noori
  • Ahmed Nagy Ali كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد قسم التصميم الطباعي

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts97/391-408

الكلمات المفتاحية:

وظيفة ,شكل ,علامة ,تصميم ,فضاء داخلي, مطارات

الملخص

تناولَ هذا البحث الوظائف الشكلية الناتجة عن أستخدام العلامات الإرشادية المختلفة في تصميم الفضاءات الداخلية للمطارات في مختلف جوانبها المتعددة النفعية والتعبيرية والنفسية , وكان الهدف منه هو التعُرف على الوظائف التي تؤديها العلامات الإرشادية في تسهيل حركة المسافرين وتنظيمها وإشباع حاجات ومتطلبات الزوار والمستخدمين للمكان غير المألوف الذي يقصدونه وما طبيعة الخدمات التي تقدمها هذه العلامات كأحد الأجزاء المهمة ضمن التصميم العام له ,إذ تضمن البحث التعرف على مفهوم العلامات وأنواعها كوسيلة للاتصال المرئي وكيفية توظيفها وأشتغالاتها داخل تصميم الفضاءات العامة للمطارات وماهي معايير استخدامها ووظائفها التي تُحققها كعنصر من عناصر الفضاء والبيئة المحيطة بالمستخدم لتلبي الأغراض التصميمية التي صُممت من أجلها من الناحية الوظيفية والجمالية,إذ استطاع الباحث أن يتوصل إلى مجموعة من النتائج كان أهمها ما يلي:
1. لا تُحقق العلامات الإرشادية وظيفتها التصميمية إلا اذا امتلكت عناصر شكلية ذات تعابير مفهومة وسهلة وواضحة تستطيع من خلالها تحقيق الأستجابة الذهنية والفكرية لدى المتلقي برسالة بصرية بصورة لغة تعبيرية ورمزية للدلالة عن معلومات معينة تحملها الأشكال والهيئات والالوان يُراد أيصالها إلى المتلقي لتساعده في فهم الفضاء وعملية تسهيل حركته ونشاطاته المختلفة فيه بأقل وقت ممكن.
2. حتى تُحقق العلامات الإرشادية غاياتها الوظيفية كنتاج تصميمي ناجح لابدَ من وجود معايير يوجدها المصمم في الفضاء المحيط بالعلامة مثل أختيار الموقع المناسب وطبيعة الإضاءة المستخدمة والخامات المصنعة وتناسب التصميم وعناصره المختلفة التي تكون هي السبيل الوحيد لتُحقق العلامات الإرشادية وظائفها من جوانبها الثلاثة وهي المنفعة الأستعمالية والتعبير الرمزي والجانب الحسي والجمالي المطلوب .

التنزيلات

منشور

2020-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الوظيفة الشكلية للعلامات الإرشادية في تصميم الفضاءات الداخلية للمطارات: أسـامـة غانـم نـوري -أحمـد ناجــي علــي. (2020). الاكاديمي, 97, 391-408. https://doi.org/10.35560/jcofarts97/391-408

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 480

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.