خطاب حضور الحيوانات في منحوتات وادي الرافدين "الأسد و الثور نموذجاً"
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts106/71-96الكلمات المفتاحية:
الخطاب، الحضورالملخص
تعتبر إظهار الأشكال الحيوانية (رسماً و نحتاً)، من المواضيع التشكيلية الأولية منذ اكتشاف فنون الكهوف، التي ترتبط باللغة خطابية صورية، تعبيرية، دلالية، وسحرية، حيث ظهرت في حضارة العراق القديم، بخطابها العديدة المتعلقة ببيئتها وبنيتها الفكرية، وانعكاساتها على إنجازاتهم التشكيلية النحتية، بمضامينها وأشكالها. يتناول البحث ثلاثة مباحث: الأول (مقدمة في مفهوم الخطاب، معرفياً وفلسفياً)، والثاني: (مقدمة في الجذور التاريخية للأشكال الحيوانية)، أما المبحث الثالث (الإظهار التاريخي للأشكال الحيوانية وخطابها، في بلاد الرافدين)، تمثلت مشكلة البحث: في السؤال الآتي: هل توجد فعالية الخطاب وعلاقاته بحضور الأعمال النحتية الحيوانية الرافدينية، بالأخص (الأسد والثور)، ومفاهيميها؟ وما هي؟، كما تمثلت أهمية البحث: في حضور الحيوانات وخطابها الدلالي، خصوصاً منحوتات (الأسد والثور)، بهدف: الكشف عن بيان الخطاب، وأثره العلاقاتي والفكري عليها. ثم مؤشرات الإطار المعرفي، وتحليل عينات البحث وعرض نتائجه، ملخصاً بإظهار البنية الخطابية وأنواعها، كاللغة الفكرية والتشكيلية لأهمية الحضور للأشكال الحيوانية، خصوصاً (الأسد والثور)، وخاتمة بالإستنتاجات وقائمة المصادر والملخص الإنكليزي
المراجع
A Dictionary of Media Terms. (2008). Cairo: Arabic Language Academy.
Abid, H. A. (2019 (91)). The Aesthetic Discourse of the Pop Artists and its Representations in the Output of Students of the Department of Art Education. Al- Academy. doi:DOI: https://doi.org/10.35560/jcofarts91
Al-Basha, H. (2006). Arts in Prehistoric Times. Beirut: Dar Al-Arabiya Book Library-2nd Edition.
Al-Hamdani, A. S. (n.d). Brief History of Iraq, Part 3, The Babylonian Era. Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.
Al-Jader, W. (1971 (1)). Man and primitive art. Al-Academy.
Alloush, S. (1985). Dictionary of Contemporary Literary Terms. Beirut: White House.
al-Shehri, A. a.-H. (2004). Discourse Strategies. Libya: United New Book House.
Alwan, N. A. (2017 (85)). Aesthetics configuration in the Assyrian winged bull)An analytical study(. Al- Academy. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts85/5-17
Al-Yawer, M. M. (2021 (100)). The visual discourse of the symbolic figures statues of Jesus as a model. Al- Academy. doi:DOI: https://doi.org/10.35560/jcofarts100
Baghoura, A. (2000). The concept of discourse in the philosophy of Michel Foucault. n.c: The Supreme Council of Culture.
Baqer, T. (n.d). Gilgamesh, The epic of. n.c: Al-Warraq Publishing House.
Daly, S. (1991). Myths from Mesopotamia. (N. Nasr, Trans.) New York: Oxford University Press.
Foucault, M. (n.d). Naissance de la Clinic. n.c: n.p.
Harb, A. (1986). The Arab Philosophical Encyclopedia. n.c: Institute of Arab Development.
Himer, A. S. (n.d). In the Sociology of Discourse. Beirut: The Arab Company for Research and Publishing.
Imam, I. A. (1985). Hegelian Studies. Cairo: House of Culture for Publishing and Distribution.
Khalil, K. A. (1995). Dictionary of Philosophical Terms. Beirut: Dar Al-Fikr Al-Lebanon.
Laland, A. (1996). Laland's Philosophical Encyclopedia (Vol. first ). (K. A. Khalil, Trans.) Beirut - Paris: Oweidat's publications.
Majidi, K. A. (1998). gods incense. Amman: house of times.
Mohsen, S. (2008). Prehistoric Times. Damascus: university of Damascus,.
Omar, A. M. (2008). Contemporary Arabic Dictionary. Cairo: world of books.
Saliba, J. (1987). The Philosophical Dictionary. Cairo-Beirut: Lebanese Book House, Beirut, Egyptian Book House, Cairo.
Shallal, F. A. (2017). The speech communication btween the shape and contentin commercial advertising. Al- Academy- 86, 170. (86). doi:DOI: https://doi.org/10.35560/jcofarts86
Syring, P. (2009). Symbols in Art - Religions - Life. (A. a.-H. Abbas, Trans.) Damascus: Damascus House for Printing, Publishing and Distribution.
Syring, P. (2009). Symbols in art, religion, life. (A. H. Abbas, Trans.) Damascus: Damascus house.
Thales, A. (1979). public speaking. (A. a.-R. Badawi, Trans.) Beirutm-kuwat: Publications Agency, Kuwait, Dar Al Qalam, Beirut.
Thales, A. (1986). public speaking. Baghdad: House of General Cultural Affairs.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Barzan Ahmed Nasrallah
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.