البعد التشكيلي لمشهد الشرفة في فيلم (روميو وجولييت)وعلاقته بالفيلم والنص الأصلي المسرحي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1066الكلمات المفتاحية:
البعد، العلاقة، اللغة التشكيليةالملخص
تعامل هذا البحث مع مشهد واحد من فيلم روميو وجولييت وهو مشهد الشرفة وذلك لأهمية هذا المشهد تشكيليا في بناء الأحداث اللاحقة للفيلم .
احتوى الفصل الأول على الإطار المنهجي للبحث حيث حددت مشكلة البحث بكيفية تعامل زيفرللي مع مشهد الشرفة في مسرحية روميو وجولييت واغناءه باللغة السينمائية مع مقارنته بالنص الأصلي للمشهد كذلك احتوى أهمية البحث المنطلقة من أهمية دراسة مشاهد الأفلام على حدة دون الأفلام ككل كذلك الهدف في إظهار اللغة السينمائية في مشهد الشرفة مع أجزاء مقارنة بين الفيلم والنص وحدود البحث التي اقتصرت على فيلم زيفرللي والنص المترجم لمؤنس طه حسين .
واحتوى الفصل الثاني على الإطار النظري والدراسات السابقة حيث تضمن الإطار النظري ثلاثة مباحث الأول عن شكسبير والمسرح الرومانسي والثاني روميو وجولييت وبناء المسرحية الرومانسية والثالث روميو وجولييت في السينما .
وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث حيث استخدم الباحث المنهجين ألوصفي والمقارن وأداة البحث المستخلصة من الإطار النظري والدراسات السابقة كما قدم في هذا الفصل توضيح لخطوات البحث وعينته.
واحتوى الفصل الرابع على النتائج ومناقشتها وتحليل عينة البحث المؤشرات التي توصل إليها الباحث . وتضمن الفصل الخامس خلاصة النتائج والاستنتاجات والمقترحات والمصادر والملاحق
المراجع
- شكسبير، وليم، روميو وجولييت، ت:د.مؤنس طه، القاهرة، دار المعارف، 1968
- رضا، حسين رامز. الدراما بين النظرية والتطبيق، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1972
-مليت، وبتلي . فن المسرحية، ت: صدقي خطاب، بيروت، دار الثقافة
- حاوي ، إيليا . شكسبير والمسرح الاليزابيثي، بيروت، دار الكتب اللبناني، 1980
- العقاد، عباس محمود. التعريف بشكسبير، القاهرة، دار المعارف بمصر، 1985
- فريد، سمير. مسرحيات شكسبير في السينما، بغداد، دار الجاحظ، 1981
- أسلن، مارتن . تشريح الدراما، ت: يوسف عبد المسيح، بغداد، وزارة الثقافة والفنون، 1978
- جانيتي، لوي دي . فهم السينما، ت: جعفر علي، بغداد، دار الرشيد، 1985
- مارتن، مارسيل.اللغة السينمائية ت: سعد مكاوي، القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة.
- فولتون، :ألبرت، السينما آلة وفن ،ت: صلاح عز الدين وفؤاد كامل، المركز العربي للثقافة والعلوم،ب ت
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Iman Faris Salman
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.