المؤثرات البصرية في تصميم الرسوم المتحركة المعاصرة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts106/407-430الكلمات المفتاحية:
المؤثرات البصرية، الرسوم المتحركةالملخص
ناقش البحث الحالي والموسوم (المؤثرات البصرية في تصميم الرسوم المتحركة المعاصرة) المؤثرات البصرية والخيال الابداعي والفكرة التصميمة وتوظيف الرسوم المتحركة في التصميم الجرافيكي باستخدام الوحدات التيبوجرافيكية، ومن خلال الإطار المنهجي وجد الباحث مشكلة بحثه تتضح من خلال التساؤل الآتي: ماهي المؤثرات البصرية في تصميم الرسوم المتحركة المعاصرة؟
واهمية البحث السعي إلى توضيح المفاهيم التصميمية التي من شأنها تعزيز مفهوم التطويرالتقني للبرمجيات الاسهام الفاعل في ترسيخ فكرة التعامل مع تلك المؤثرات والكيفيات التي تكفل نتائج ايجابية في تحقيق الجوانب التطبيقية ببعديها الوظيفي والجمالي.
وهدف البحث هو التعرف على المؤثرات البصرية في تصميم الرسوم المتحركة المعاصرة.
وحدود البحث الموضوعية هي دراسة المؤثرات البصرية في تصميم الرسوم المتحركة المعاصرة.والحد المكاني لها هي المؤثرات البصرية المستخدمة في قناة MBC العراق.
في المدة من 2019 – 2021. وتم تحديد اهم المصطلحات الواردة في العنوان وتناول الاطار النظري في المبحث الأول مفهوم المؤثرات البصرية والخيال الابداعي في الفكرة التصميمية
والمبحث الثاني هو توظيف الرسوم المتحركة والوحدات التيبوغرافيكية في التصميم الجرافيكي
وتم الخروج بأهم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري، ولم يجد الباحث دراسة سابقة تقترب او تلتقي مع الدراسة الحالية، وجاء في الفصل الثالث تحديد منهج البحث وعينة البحث وتحليل النموذج وفي الفصل الرابع تم الخروج بنتائج البحث والتي كان اهمها:
1- ظهرت العينة معبرة عن المؤثرات البصرية في الرسوم المتحركة من خلال الخيال والفكرة والتصميم.
2- استخدم المصممون الوحدات التيبوجرافيكية بشكل لائق (الصورة والاشكال والنص )
3- تم استخدام الرسوم المتحركة لترسيخ البعد الوظيفي والجمالي
4- كان للعناصر والاسس التصميمية دورا مهما وفعالاً في توزيع المفردات التصميمية واستغلال الفضاء الحركي
وخرج منها باستنتاجات
1- ان الخيال والافكار التصميمية كانت واضحة من خلال دور المؤثر البصري في الفواصل المتحركة
2- ان توظيف المفردات والعناصر التيبوجرافيكية كان معبراً عن المضمون الفكري والجمالي
3- التنظيم الايقاعي والحركي للعناصر وطريقة توزيعها كان له دورا في خلق مؤثر بصري عالي الاداء
وأوصى الباحث بالاستفادة من نتائج هذه الدراسة لتعزيز المؤثرات البصرية في تصميم الرسوم المتحركة المعاصرة، والتي اخذت حيزا كبيرا في مجالات صناعة المقدمات والفواصل المرئية لتركز اهمية التصميم الجرافيكي في المجتمع.
واقترح الباحث إجراء دراسات عما يأتي:
1- انعكاسات التقنيات الجرافيكية على المؤثرات البصرية .
2- المعطيات الوظيفية للمؤثرات البصرية في التصميم الجرافيكي
المراجع
Ahmad Kamel & Majdi wahba. (1973). Cinematic Art Dictionary. Cairo: The Egyptian Book Authority.
& Corkett Shaoqiang Wang. (2020). Optical Illusions In Graphic Design. China: Prestel.
Abd al-Ridha Daoud Bahiya. (1997). Constructing Grammar as Content Semantics in Linear Formations, PhD thesis, College of Fine Arts. Baghdad: Baghdad University.
Afif Bahnasi. (1972). Aesthetics at Abi Hayyan Tawhidi. Baghdad: Public Culture School, Thunayan Press.
Ahmad Dawood Murad. (2017). The role of graphic animation in the design of advertisements, knowledge of the Jordanian sports channel. Amman: Middle East University, College of Architecture and Design.
Ahmad N. (2021). Effects. Baghdad: Althakira.
Ahmad Sami Albastawisi. (2019). Employing plastic values of architecture in scenes of science fiction films: an analytical study, an unpublished Ph.D. thesis. Egypt: Helwan University, College of Fine Arts.
Ahmed Omar Mohamed. (2017). The psychology of graphic design (advertising design) for new media. Sharjah: International Design Journal.
Alaa Bahauddin Awad. (2020). The role of visual and sound effects in foreign science fiction films and their reflection on the aesthetics of audience reception. South Valley University - Egypt: Scientific Journal of Media Research and Communication Technology.
atz steven. (2005). Film directing shot by shot. UAE: University Book House.
Ayyub ibn Musa al-Kafouri Abu al-Balqa’. (1998). Al-Kuliat 2nd edition. Beirut: Alrisala Foundation.
Badria Mohamad Hasan AlHaj Faried. (2003). The dialectic of the relationship between the functional structure and the aesthetic structure in interior design. PhD thesis. Baghdad: Baghdad University - College of Fine Arts.
baianat. (2020). baianat. www.baianat.com: https://www.baianat.com/ar/books/graphic-design/design-elements
barbara bear captiman. (1976). American Trade Mark. New york.
Basim Abas Alobaidi. (2014). The brand has its functional and expressive connotations. Baghdad: Waves for printing, publishing and distribution.
BMC-EM. (10 April, 2017). bmcemblog. https://bmcemblog.wordpress.com: https://bmcemblog.files.wordpress.com/2017/04/lo515.pdf
Clark Frank. (1979). Special Effects in Motion Pictures , Second Edition. New york.
Deopold van Dalen. (1977). Find in education and science curricula psychology. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
Dina Muhammad Enad. (2010). What is the underlying system in the act of designing commercial advertisements? Baghdad: Baghdad University - College of Fine Arts.
Donald A. Hudgins. (2008). Rhythm and Views: A Compilation of Eight Projects Including Scoring, Video Production and Motion Graphic Design. Ohio: ETD center.
Ernest Fisher. (1971). Art necessity Translated by Asad Halim. Cairo: Dar Al-Nahda.
G., & Harris, P. (n.d.). Ambrose. (2015). Basics of graphic design. Jordan: Jabal Amman Publishers.
George Latif Sidhom. (2020). TV advertising and visual effects. Cairo: Al-Arabi for publishing and distribution.
Gerges Michel Gerges. (2005). Dictionary of education terms, first edition. Beirut: Nahda House.
Gerrald Millerson. (1985). The Technique of Television Production, Eleventh Edition. London: Focal Press.
Hadi Noman Al-Hiti. (1988). kids culture. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters.
I. & Bear P. Crook. (2016). Motion graphics: principles and practices from the ground up. (1st ed). London: Bloomsbury Publishing Plc.
Ibrahim Bakhti. (2015). Methodological guide for the preparation of scientific research. Algeria: Kasdi Merbah University.
Iyad Hussein Abdullah. (2008). Art Design Theoretical Philosophy. Sharjah: House of Culture and Media.
Iyad Hussein Abdullah. (2008). The art of design, part 3. Sharjah: Department of Culture and Media.
Jamal al-Din Muhammad Makram Ibn Manzoor. (1956). Lisan Al-Arab Part3. Beirut: Dar Sader.
Jamil Saliba. (1971). The Philosophical Lexicon in Arabic, French and English Words, 2nd Edition. Beirut: The Lebanese Book House.
Jerome Stollnitz. (1974). Art criticism is an aesthetic and philosophical study. Cairo: Ain Shams Press.
Khalil Ahmed Khalil. (1995). Dictionary of Linguistic Terms, Arabic, French, English, Scientific Dictionaries Series (5). Beirut: Lebanese Alfikr House.
Mohamad Abdulmoen Khan. (2008). Arab legends before Islam. Cairo: Egypt Publishing House.
Mohammed Mouawad. (2014). Modern trends of the effects of television on children - children and the third father. Algeria: Modern Alfikr House.
Mona Katea Al-Awadi. (1996). Design trends for Iraqi cotton fabrics. Baghdad: Baghdad University, College of Fine Arts.
Muhammad Munir Hijab. (2004). Media Dictionary, first edition. Beirut: Alfajr House.
Nadia Khalil Al-Azzawi. (2002). Unity and diversity in the design systems of the printed advertisement, a master's thesis submitted to the University of Baghdad. Baghdad: College of Fine Arts.
Nasreddin bin Ghoneisa. (2011). Semiotics chapters, 1st edition. Irbid: Modern book world for publishing and distribution.
Nawal Mohamed Saleh. (2012). Cinematography technology from the traditional era to the digital era. Sultanate of Oman: National translation project.
Nicholas Weed. (1988). Optical illusions art and science. Baghdad: Dar Al-Ma'moun for translation and publishing.
R. Poulin. (2018). The language of graphic design : an illustrated handbook for understanding fundamental design principles. New York: Rockport Publishers.
Radwan Kodmani. (2012). Semiology and Semiotics. Electronic Aesthetics Journal.
Ramsey the Arab. (2008). graphic design. Amman.
Rania Mamdouh Sadek. (2012). TV commercial design and production, 1st edition. Amman: Dar Osama for publication and distribution.
Robert Gillam Scott. (1980). Basics of design. Cairo: Dar Nahdet Misr for printing and publishing.
Rudd Richarad and others. (1967). Content analysis of communications. New York: Macmillan.
Saleh bin Hamad Al-Assaf. (2010). An introduction to research in the behavioral sciences. Riyadh: Zahra House.
Samar Rouhi. (22 5, 2012). Imagination and imagination in children's literature. 2 2, 2021، Star Times Forums: http//:www.startimes.com
Samia Ahmed Saad. (1985). Theatrical semantics. Alam Alfikr Magazine, Part 1.
Scott squires. (2010 ). The VES Handbook of visual Effects. USA: focal press.
Shaker AbdelHamid. (2008). Visual Arts and Perceptual Genius. Cairo: Egyptian General Book Authority.
Shaker AbdelHamid. (2009). Imagination from the cave to virtual reality. Kuwait: Almarifa world.
Shereen Ehsan Sherzad. (1985). Principles in Art and Architecture. Baghdad: Alyaqada alarabia Library.
Ted Hondrich. (2003). The Oxford Handbook of Philosophy, translated by Naguib Al-Hasadi. Libya: National Research and Development Office.
William Fleming. (2000). Arts and ideas. New York: Rinehart and Winston ine.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Akram jirjis Nehme, Ahmed Naima Obaid
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.