البناء الدرامي لمشاهد التنمر في افلام الرسوم المتحركة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1131الكلمات المفتاحية:
البناء الدرامي، المشاهد، التنمر، الرسوم المتحركةالملخص
نظرآ لأهمية ظاهرة التنمر وانتشارها في نتاجات افلام الرسوم المتحركة وما ينتج عنه من اثر عليهم وسيادة عدد كبير من القنوات الفضائية والتي تحاكي مختلف المراحل العمرية ولكلا الجنسين، ومن هنا انبرى للباحثة موضوع يلامس اغلب معطيات المبنى الحكائي الدرامي والتي اصبحت تأخذ حيزا واسعا من سلوك المتلقين الا وهي التنمر على الاخرين وتقليدهم لشخصيات مستوحاة من أفلام الرسوم المتحركة بسلوك عدواني يظهر عندهم عن طريق فرض سلطته بالقوة على من هو اضعف منه وبأساليب متعددة تقع ضمن مفهوم التنمر، واهتمام معظم القنوات الفضائية بهذا النمط من الإنتاج الذي يحاكي الفئات العمرية المختلفة، يأتي هذا البحث كمحاولة علمية تسعى من خلالها الباحثة إلى الإلمام بموضوع البناء الدرامي لمشاهد التنمر في افلام الرسوم المتحركة والدراما المجسدة في مشاهدها عبر تحليل مشاهد من عينات مختلفة بغية الكشف عنها. وبناءا على ما تقدم أن البحث يتناول جانبا مهما من جوانب العملية الإبداعية في الانتاج الموجه عبر الرسوم المتحركة، عبر عناصر اللغة السينمائية وذلك بالتعرف على معطياتها التعبيرية والدلالية، إذ سيركز البحث على تحليل عينات من الرسوم المتحركة من اجل الكشف عن مشاهد التنمر، وكل ما تتضمنه من أداء وظيفي.
المراجع
Abdel Moaty, A. (2000). From Shadow Imagination to the Most Beautiful Animation. Damascus: Cinematic Life Magazine, General Film Organization, Issue 50.
Abu Al-Diyar, M. (2012). The Psychology of Bullying between Theory and Treatment. Kuwait: Kuwait National Library.
Abu Talib, M. (1990). Research Methodology Science. Mosul: Dar Al-Hikma for Printing and Publishing.
Ahmed, M. (2020). Study of the factors leading to bullying and the role of the general practice of social work in dealing with it. Egypt: Journal of Studies in Social Work and Human Sciences, Issue 51, Volume 2.
Al-Bishlawy, K. (2005). A Dictionary of Cinematic Terms. Cairo: The Egyptian General Book Authority.
Al-Dabbagh, F. (1986). Human Behavior Truth and Imagination. Kuwait: Kuwait Government Press.
Al-Qudah, A.-S. (2013). Bullying Behavior in Children and Adolescents. Riyadh: Naif University for Security Sciences.
Hamada, I. (1971). Dictionary of Dramatic Terms. Cairo: Dar Al-Shaab.
Hassan, F. (1994). Organization Theory. Baghdad: House of Cultural Affairs.
Hollin, C. (2019). The Psychology of Violence between Individuals. (T. Al-Dayea, Trans.) Syria: Dar Al-Hiwar for Publishing and Distributio.
Inad, D. (2005). Pillars in Design. Baghdad: Al-Fath Library.
Jassim, A.-D. (2014). The Problematic of Gemayel in Cinematic Directions. Baghdad: Dar Al-Farahidi for Publishing and Distribution.
Nadia, M. (2014). Bullying and its relationship to both feelings of psychological loneliness and self-esteem among middle school students. Algeria: University of Algiers, Faculty of Social and Human Sciences.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Shaima Saadi Mahmoud
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.