توظيف التسويق الرقمي عبر وسائل الاتصال في ترويج المنتج التجاري

المؤلفون

  • هناء حسون حاشوش علي طالبة دراسات عليا/كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد
  • فؤاد احمد شلال كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1135

الكلمات المفتاحية:

التسويق الرقمي، وسائل الاتصال، المنتج التجاري

الملخص

حققت و سائل الاتصال خلال السنوات الأخيرة بعمومية كبيرة جعلتها تحتل في وقت مقتضب المراتب الاولى ضمن شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في العالم، نظرا للخدمات والمزايا العديدة التي تقدمها هذه الشبكة لمستخدميها، فقد أدت قفزة في مجال الاتصال البصري خاصة وأنها تعتمد بشكل أساسي على الصورة بكل أبعادها وتجعل منها وسيلة للتواصل ونقل الأفكار والمعاني بين شعوب العالم، كما تسمح بتضمين المحتوى الرقمي الإعلاني باستخدام الوسائط المتعددة على درجة من الاحترافية في شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى, وهو ما أتاح لمختلف شرائح المجتمع فرصة استثمار هذه الشبكة في أعمالهم على اختلاف توجهاتها وأهدافها . خاصة فيما يتعلق بدرجة النضج الرقمي والوعي بأهمية هذه الوسائط الاتصالية لدى القائمين على المجال الاقتصادي في العراق. الكلمات المفتاحية (التسويق الرقمي، وسائل الاتصال، الترويج)
وتضمن البحث أربعة فصول حددت الإطار النظري منه بثلاث مباحث وتناول المواضيع الآتية: (الأسس التسويقية بين المفهوم والاهداف، فاعلية الوسائل الاتصالية وتحولاتها في إدارة التسويق والترويج الرقمي، الترويج الرقمي وانطباعه على المستخدم)، ثم تناول البحث مؤشرات خرج بها الإطار النظري. أما الفصل الثالث فقد تناول الباحثين فيه الإجراءات التي قام بها التي تضمنت منهجية البحث باختيار المنهج الوصفي لأغراض التحليل، معتمداً طريقة العينة القصدية في اختيار نماذج العينة، أذ تم اختيار (3) انموذجا من مجتمع البحث وبنسبة (60%) من المجتمع الأصلي، ثم أفرد الفصل الرابع لعرض النتائج ومناقشتها والاستنتاجات، إذ جاء منها:
1. اعطت الوسائل الاتصالية للتسويق الرقمي عبر الأفكار الاعلانية تأثير وإقناع بالمنتج من خلال ما تقدمه الشركات من عروض وتسهيلات لتعزيز اهدافها التسويقية بما يناسب المستخدم، وهذا يظهر في جميع عينات البحث.
2. حقق تأثير صفحات التواصل الاجتماعي ومن ضمنها الفيس بوك للشركات الترويج إعلاناتها بأسلوب فاعلية البساطة للوصول الى المستخدم في الاستخدام للنشر والترويج. .كما تضمن البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات وقائمة المصادر والملاحق ومخلص باللغة الإنكليزية

المراجع

Abdel Alim O. M. (2013). Electronic Administration. Amman, Jordan: Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution.

Al-Alaq B. (2009). Fundamentals and applications of electronic and traditional promotion. Amman, Jordan: Dar Al-Yazuri for Publishing and Distribution.

Mazyad B. M. (2012). Virtual Communities as an Alternative to Real Societies / The Book of Faces as a Model". Dubai, United Arab Emirates: United Arab Emirates University.

Qamhiyeh H. A. (2017). Facebook in Focus. Giza Egypt: Dar Al-Nokhba for Publishing and Distribution.

Al-Shahbawi S. A.l R. (2017). Electronic journalism (status quo) and future scenarios. Cairo, Egypt: Arab World House for Publishing and Distribution.

Abdel Hamid S. (2018). New methods in advertising. Giza Egypt: Atlas for Publishing and Distribution.

Al-Derby A A. (2012). Cybercrime. Cairo, Egypt: National Center for Legal Publications.

Al-Dulaimi O. M. (2020). Social Media: A Closer Look. Amman, Jordan: Dar Al-Aghida for Publishing and Distribution.

Al-Juwaili A. M. (2015). Social Media. Beirut, Lebanon: Dar Al-Alamia for Publishing and Distribution.

Zoabi A. (2020). Digital Marketing in the Twenty-first Century. Amman, Jordan: Dar Al-Yazuri Scientific Publishing and Distribution.

Abu Samra M. (2015). Commercial Advertising Management. Jordan Gumman: Dar Osama for Publishing and Distribution.

M. Ezz E. Mahmoud. (2020). Fundamentals of Digital Marketing. Amman, Jordan: Arab Press Agency for Publishing and Distribution.

bin Khalifa M. (2017). E-Marketing and Consumer Protection Mechanisms. Cairo, Egypt: Dar Al-Fikr wa Al-Qanun for Publishing and Distribution.

Hassan N. A. (2017). Philosophical concepts in typographic design. Baghdad, Iraq: Al-Fath Library for Printing and Publishing.

Brussels H. (2017). Social media and its impact on society. Amman Jordan : Arab Group for Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2023-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

توظيف التسويق الرقمي عبر وسائل الاتصال في ترويج المنتج التجاري. (2023). الاكاديمي, 109, 377-396. https://doi.org/10.35560/jcofarts1135

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

81-90 من 368

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين