البيداغوجيا وتطبيقاتها في مناهج التربية الفنية

المؤلفون

  • فادية علي جعفر الزيرجاوي كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • محمد جويعد حسينه كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1147

الكلمات المفتاحية:

البيداغوجيا، منهج التربية الفنية

الملخص

يهدف البحث الى(التعرف على البيداغوجيا وتطبيقاتها في التربية الفنية), وركز البحث في الفصل الاول منه على مشكلة البحث واهميته وحدوده وتعريف لبعض مصطلحاته, اما الفصل الثاني فتناول مفهوم البيداغوجيا وانواعها وخصائصها , وفي الفصل الثالث استعرضت الباحثة مفهوم التربية الفنية للمرحلة الابتدائية واختتم هذا الفصل بموشرات ودراسات سابقه ترتبط بموضوع البحث واجراءاته وفي الفصل الرابع استعرضت الباحثة اهم الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي توصل اليها البحث وكان من بين استنتاجاته :
1-- وجود ضعف عام في آلية اعداد دليل مدرس التربية الفنية للمرحلة المتوسطة .
3- يركز محتوى الدليل على جوانب مفردات دون الأخرى والتي ينصب معظمها على المهارات الأدائية دون الالتفات إلى الجانب المعرفي بالشكل الوافي لمفهوم الفن .
اما اهم التوصيات فقد كانت:
1- الاهتمام بالمناهج الدراسية التربوية لمادة التربية الفنية للمراحل الدراسية كافة في ضوء الاطر والاستراتيجيات الحديثة في تدريس المادة واهدافها التعليمية المتنوعة.
1- مراعاة التوازن المعرفي في استعراض المعلومات والمفاهيم الفنية ضمن محتوى الدليل الخاص بمادة التربية الفنية.

المراجع

- Al-Imam, Ahmed Ghayath (2011). Art Education Damascus University Publications, Faculty of Education, Damascus.

- El-Tayeb, Ahmed Mohamed (DT), Fundamentals of Education, Modern University Office, Azarita, Alexandria.

- Al-Farabi, Abdul Latif et al. (1994). Dictionary of Educational Sciences, Pedagogical and Didactic Terms. (1st floor), part 1, series of educational sciences, Rabat, Dar Al-Khattabi for printing.

- Al-Farabi, Abdul Latif and others (2001): Dictionary of Educational Sciences, Pedagogical and Didactic Terms, (3rd Edition) Publications of the World of Education.

- Mohammed, Bakadi, (2019), Differential pedagogy and the role of its adoption in the quality of Arabic language teaching, Journal of Arabic Language, Volume 21, Issue 48.

- Nabil, Abdulhadi (2004). The psychology of play and its impact on children's learning, (1st floor), Amman, Wael Publishing House.

- Hajji, Farid (2005) Pedagogy of teaching with competencies, Algeria, Dar Khalduniya for Publishing and Distribution.

- Hamed, Abdul Salam Zahrat (1982). Social Psychology, Cairo, World of Books.

- Al-Ameri, Karim Muhammad Hussein (2019), pedagogical employment of song in children's theater performances, PhD thesis (unpublished), Department of Art Education

- 10- Amina, Misak (2014), Obstacles to Pedagogy, at the University of Algiers, Journal of Wisdom for Educational and Psychological Studies, Volume 2, Issue 4, Ali Lounici University - Blida.

- Al-Fahdawi, Saleh Ahmed, and Elham Ali Al-Anoz (2012). Cognitive Art Education, Baghdad, Dar Al-Farahidi for Publishing and Distribution.

- Djekharab, Mohamed Arafat (2010), The effectiveness of project pedagogy in teaching scientific subjects and its impact on the educational return - physics and technology as a model, University of Algiers, Faculty of Humanities and Social Sciences, Department of Psychology and Educational Sciences, Algeria.

- Al-Haila, Mohamed Mahmoud (2002). Classroom Teaching Skills, (1st Floor), Amman, Jordan, Dar Al-Masara for Publishing.

- Sami, Mohammed Melhem (2011). Measurement and Evaluation in Education and Psychology, (5th floor), Amman, Dar Al-Maysara for Publishing and Distribution.

- Shanta, Hala Jabbar (2016), Evaluation of the art education teacher's guide for the intermediate stage from the point of view of specialization, Master Thesis, College of Fine Arts, Department of Art Education, University of Baghdad.

-Al-Harbi, Amani bint Mohammed bin Hamed (2014), analysis of the content of the art education curriculum for the first grade of primary school in ...

- 17- Hussein, Harith Mohammed (2009), Evaluation of the application of technical skills for the art education curriculum prescribed in secondary schools according to its objectives, Master Thesis (unpublished), Department of Art Education, College of Fine Arts, University of Baghdad.

-Ali, Nawar Abdullah (2020), A model for evaluating cognitive and skill concepts for the content of the art education teacher's guide scheduled for the preparatory stage Karkh III, Journal of Educational Studies, Issue 49, Ministry of Education, Iraq.

-Mahmoud, Ivan Abdul Karim (2011), The relationship between form and content in the designs of Iraqi newspapers (Al-Mada as a model), Al-Akadi Magazine No. 61, issued by the College of Fine Arts - University of Baghdad.

- Matar, Amira Helmy (1989). Introduction to Aesthetics and Philosophy of Art, Dar Al Maaref, Cairo.

- Nasser, Muhammad Obaid (2019), Evaluation of the art education teacher's guide for the intermediate stage, a comparative study between Iraq and Egypt, Ministry of Education, Iraq.

- E. Durkheim, Education et sociologie ,puf, paris, 4emeedition 1980

التنزيلات

منشور

2023-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

البيداغوجيا وتطبيقاتها في مناهج التربية الفنية. (2023). الاكاديمي, 110, 207-220. https://doi.org/10.35560/jcofarts1147

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

91-100 من 470

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.