قراءة نقدية لأعمال التشكيليين السعوديين من خلال نظرية أروين بانوفسكي

المؤلفون

  • نوره عادل الهذلول قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الأحساء، المملكة العربية السعودية
  • سلمى سالم عبد العزيز الزيد قسم الفنون البصرية، كلية الفنون، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts108/299-314

الكلمات المفتاحية:

النقد الفني، الفن المعاصر، تحليل فني، التربية الفنية، الفن السعودي

الملخص

تتناول الدراسة موضوع النقد الفني باستخدام نظرية إروين بانوفسكي لتحليل عدد من أعمال الفنانين السعوديين. وتهدف إلى التعرف على نظرية بانوفسكي وتقديم قراءة نقدية لأعمال التشكيليين السعوديين على ضوئها، تبرز أهمية الدراسة في كونها تثري مجال النقد الفني في المملكة العربية السعودية، وتساعد النقاد والفنانين في استخدام نظرية بانوفسكي لتحليل الأعمال الفنية، كما تحددت العينة في ستة أعمال فنية أنتجت عام ٢٠٢١ لستة فنانين سعوديين معاصرين. تناولت الدراسة في الجانب النظري عدة موضوعات: الأول النقد الفني، أما المبحث الثاني فيعرض نظرية بانوفسكي بمراحلها الثلاث، ويتناول المبحث الأخير تاريخ بداية الفن السعودي حتى الوقت الحاضر ومصادر الإلهام فيه. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لوصف الأعمال الفنية وتشكيل الإطار النظري. والمنهج التحليلي لتطبيق النظرية في تحليل الأعمال الفنية. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن النقد الفني عنصر أساسي للغاية في التأثير على الفنون الجميلة، كما أنه يساعد الفنانين على تحسين أساليبهم. أما التوصيات فهي تشير إلى ضرورة تحديث مناهج التربية الفنية وإضافة دروس في النقد الفني

السيرة الشخصية للمؤلف

  • نوره عادل الهذلول، قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الأحساء، المملكة العربية السعودية

    نورة عادل الهذلول 

    ماجستير قسم التربية الفنية جامعة الملك سعود. كاتبة محتوى في الفنون التشكيلية ، نشرت عدة مقالات خاصة في الفن والنقد الفني.

المراجع

Abu Zaid, E. (2010). The concept of criticism in art education to develop critical thinking skills. Mansoura University Journal, 3(5), 1702-1720.

Al-Basiouni, M. (1986). Education of aesthetic taste. Knowledge House.

Al-Fahdawi, S and Baiwi, I. (April 2011). Developing artistic criticism for postgraduate students in the Department of Art Education in the light of the structural critical approach. [submitted research]. The Eleventh Scientific Conference of the Faculty of Fine Arts, Faculty of Fine Arts, 116-140.

Al-Hazzaa, H. (2021). The reality of art criticism and its role in contemporary visual arts in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Science and Humanities, 6(15), 127-151.

Ali, A. (1995). Appreciation and art criticism. Dar Al-Mufradat for publication and distribution.

Al-Rasis, M. (2009). Fine art in the Kingdom of Saudi Arabia. Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization.

Al-Rasis, R. (2010). Surrealism in the Saudi plastic art movement between methodology and the social dimension.

Al-Sinan, M. (2001). The impact of cultural heritage on the artistic vision in contemporary Saudi plastic photography and the role of women in this field [unpublished master's thesis]. College of Education for Home Economics and Art Education, Riyadh.

Al-Sinan, M and Al-Issa, F. (2018). The symbol in the visual arts, Saudi contemporary art. Jordan Journal of Arts, 11(1), 51-69.

Al-wadi, A and Salman, S. (2014). Art criticism is a study of concepts and applications. Dar Al Radwan for publication and distribution.

Bahnasi, A. (1985). Pioneers of modern art in the Arab countries. Dar Al-Raed Al-Arabi.

Beljelaly, L. (2017). Art Painting Between Analysis and Criticism [Unpublished master’s Thesis]. Abi Bakr Belkaid University.

Cansu, Oz. (2017). Art History Theorist Erwin Panofsky. Aegean University. https://www.scribd.com/document/509441130/Cansu-Oz-sanat-Tari-hi-Kuramcisi-Erwin-Panofsky

Fadel, M. (1996). Art education, its entrances, history, and philosophy. King Saud University.

Hafiza, M. (2018). Contemporary plastic discourse in Algeria through the works of the plastic artist Maqdis Noureddine [unpublished doctoral thesis]. Abu Bakr Belkaid University.

Hammad, E and Mohamed, N and Abdel-Azim, H. (2015, July). Experimental thought in the modernization formulas of Saudi plastic art schools as an innovative approach to teaching arts curricula at Taif University. Education World Journal. 51, 117-152. Publication number. 10.12816/0031788.

Incirkus, B. (2018). Comparison of Mehmed Fuad Köprülü's and Erwin Panofsky's Artwork Analysis Methods. Istanbul Gelisim University, 7(45), 497-500. DOI: 10.7816.

Mazonowicz, D. (2011) Erwin Panofsky: The Icon as Logos. https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/01973762.1980.9659030.

Panofsky, E. (1939). Studies in iconology. Westview press, a member of the Perseus books group.

Qazzaz, T. (2001). The Nature of Contemporary Art Criticism in the Saudi Press [Unpublished master’s Thesis]. Umm Al Qura University.

Qazzaz, T. (2002). Contemporary Art Criticism A study in the criticism of plastic arts. Special posting.

Stollnitz, J. (2006). Art criticism, an aesthetic study. (Translated by Fouad Zakaria). Dar Al-Wafaa for the world of printing and publishing. (Original book published in 1981).

Weitz, m. (1964). Hamlet and the philosophy of literary criticism. university of Chicago.

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

قراءة نقدية لأعمال التشكيليين السعوديين من خلال نظرية أروين بانوفسكي. (2023). الاكاديمي, 108, 299-314. https://doi.org/10.35560/jcofarts108/299-314

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 740

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.