الاهداف التصميمية للقناع في عروض مسارح الاطفال

المؤلفون

  • براء شكيب اكرم الصالحي وزارة التربية / مديرية تربية الكرخ الاولى

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1157

الكلمات المفتاحية:

القناع، الاهداف التصميمية

الملخص

يعرف فن المسرح أنه احد الفنون الدرامية التي تقوم على تقديم العروض بشكل حي ومباشر بحيث يسبق هذه العروض تخطيط وتنظيم دقيق لايجاد شعور متماسك وهام للعمل المسرحي والدراما.
وللتقنية دور كبير في تطور الفن المسرحي بمعنى آخر ،تطور جميع تمفصلات المسرح من الناحية التقنية ،سواء على مستوى العرض المسرحي وما يدخل فيه من تقنيات ومن بينها تقنية القناع.
القناع هو الرداء الذي يغطي الوجه ،وله أستخدامات أخرى متعددة كالتنكر وغيرها، وهو أحد الفنون التي عرفتها كثير من الشعوب البسيطة منذ أقدم العصور مثل الأسكيمو والهنود الحمر، على الرغم من تعدد وظائف القناع عبر التاريخ دفعت الوجدان العام لأختزال صورته ومعانيه بكونه النقيض للهوية الحقيقية ولا يزال يستخدم منذ آلاف السنين كما يحجب حقيقة الهوية، ولكننا عندما نراجع كل عوالم الاقنعة نجد من الاصح القول أن وظيفتة الاساسية تكمن في كونه الحاجز الفاصل بين الذات وما هو خارج عنها .
كان مسرح الطفل وما زال الاكثر استثمارا للاقنعه بانواعها النصفي والكلي لغايات تشويقية وجمالية وفنية تنسجم ومتطلبات العرض وهنا نجد ان ايهامية القناع المسرحي عن طريق التشكيل البصري لدى المتلقي (الطفل) ومن ثم وضعت الهدف لبحثها في (التعرف على الاهداف التصميمية في القناع المسرحي في عروض مسرح الاطفال)، اما الفصل الثاني فتضمن مبحثين الاول كان العناصر والاسس التصميمية والذي تكون من عناصر التصميم (الملمس ،الخط، القيمة الضوئية ،اما المبحث الثاني : الاهداف السيكولوجية والتربوية
وكانت النتائج
• برز الخط في الشخصيات الشريرة المتحولة والمتشكله ايهاميا والمبتكرة من خيال المصمم التي حققت أثر في محاكاة الطفل وهذا ما ظهر في العينة (كلكامش الذي رأى) فنجد الخط في الشخصيات (الراوي، انكيدو، ام كلكامش) ولم نجده في الكاهنة.
• أعتمد مصمموا العروض المسرحية على خلق الجو العام عن طريق التشكيل البصري وتوظيفها بشكل تقني في إغناء الاثر التصميمي مع حركة الممثل من أقنعة وازياء واكسسوارات في إكمال الصورة المتحققة بالايهام وفاعليته وتقريب صورة الشكل للمتلقي الطفل ووضعه داخل الفعل الترقبي للعبة المسرحية وهذا ما نجده في مسرحية (كلكامش الذي رأى) في شخصيات (كلكامش، انكيدو، الراوي، الكاهنة، ام كلكامش، عشتار)

المراجع

Abd, A.-W. S. (1987). A place is studey in the evolution of the stage . Beirut : The Modren Arab office.

Abdel, A. F. (1974). Takween in fin Art. Cairo: Dar. Al- Nahda Al- arabiya.

Ali, T. (2010). principles of Architectural Design publishing and Distribution. Beirut /Lebanon: Dar Qabes for printing.

Behnam, shaawi Rawa. (1999). custume design for expressive plays (applied study). (p. t. editor, Ed.) Iraq /Baghdad: college of fine art.

Hartrnol, p. (1979). The coneise oxford campanion of the theatre. London: oxford university press.

Ibrahim, H. (1994). Dictionary of Dramatic and Dramatic term. Cairo: Dar.Al- shaab.

Iglentiri. (1992). An Introduction to Literary Theory :the second Hundred Book Series. (A. J. Ibrahim, Trans.) Baghdad: The House of General cultural Affairs.

Julian, H. (2000). Theory of theatrical show. un known place: (Hala) forpublishing and disribution.

Kifaya, S. A. (1993). Fashion design on the mannequin. Cairo: Dar Al-Fikr Al- Arabi.

Mamduh, K. (1968). the special methods of teaching art education for grades :the second ,third and forth of the teachers role. Dumuscus: Directorate of school books.

Nemat, A. I. (1975). Arts of the middle East and the Ancient World. Dar Al Maarif.

Sadoon, H. T. (2006). Cod and Coding in Theatrical performance. Naboo Research Journal(1).

Sahab, A. A. (2002). Aesthetic values in the design of texture and children fashion and their dialectical relationship. Baghdad: university of baghdadLcollage of fin ART.

Thabet, A.-B. M. (2001). formal transfomation in the designs of islamic interior spaces. (p. t. editor, Ed.) IraqK Baghdad: Baghdad university.

jiad asmaeil, sahib. (2023). Scenography and the effectiveness of meaning in the theatrical space. Al-Academy, (107), 235–256. https://doi.org/10.35560/jcofarts107/235-256

Mahmoud Attia, A. ., & Laith Ahmad, asil. (2022). Characteristics of costume design in children’s theater performances. Al-Academy, (106), 59–70. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/59-70

saad latef, A., & Ajil Al-Assadi , muthad. (2022). Directing treatments to employ the place in the theatrical performance. Al-Academy, (106), 231–252. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/231-252

Fadel Ismail, M. ., & Imran Mousa alomran, K. (2022). The functional diversity of the directorial vision in the political theater cinema as a model. Al-Academy, (106), 271–286. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/271-286

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاهداف التصميمية للقناع في عروض مسارح الاطفال. (2024). الاكاديمي, 112, 141-156. https://doi.org/10.35560/jcofarts1157

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

111-120 من 405

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.