استراتيجية مجموعات المهمات وأثرها في تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية بمادة التربية الفنية

المؤلفون

  • جلال عبد لفته حسن المديرية العامة للتربية محافظة بغداد/الرصافة الثانية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1178

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، مجموعات المهمات، تلاميذ المرحلة الابتدائية، التربية الفنية

الملخص

التربية الفنية من المواد الاساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية كونها تسهم في بناء شخصيات المتعلمين وتنمي مهاراته الفنية ولهذا يأتي البحث الحالي الذي يهدف الى تعرف أثر استراتيجية مجموعات المهمات في تنمية اداء تلاميذ المرحلة الابتدائية بمادة التربية الفنية ولتحقيق هدف البحث، وضع الباحث الفرضيات الاتية: -
-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 5 % ) بين متوسط درجات التلاميذ بين المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية مجموعات المهمات والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية التي حصلوا عليها وفق تطبيق استمارة الملاحظة بعديا ، وللتحقق من صحة الفرضية قام الباحث بتطبيق تجربته على المجموعتين وباستخدام الاختبار التحصيلي ( T - test ) توصل الى ان المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية المهمات تفوقت بأدائها المهاري حسب استمارة الملاحظة التي اعدها الباحث, عليه يوصي الباحث باستخدام استراتيجية المهمات لأثرها في تنمية المهارات الفنية

المراجع

Al-Dulaimi, I. A., & Al-Mahdawi, A. M. (2000). Measurement and Evaluation in the Educational Process. Iraq: Ahmed Al-Dabbagh Printing Library.

Al-Hafni, A. M. (1978). Encyclopedia of Psychology and Psychoanalysis (2 ed., Vol. 3). Beirut, Lebanon.

Al-Kinani, M. N., & Al-Kinani, F. A. (2012). Methods of Teaching Arts. Egypt: Mortada.

Allam, S. M. (2005). Methods and Techniques of Science Training (2 ed.). Amman, Jordan: Dar Al-Maysara for Publishing and Distribution.

Al-Obaidi, M. J. (2004). Individualizing Education and Continuing Education (1 ed.). Amman Distribution: Dar Al-Thaqafa Publishing Library.

Al-Rubaie, M. D., & Saeed, S. (2010). Modern trends in teaching physical education. Erbil, Iraq: Manara Restaurant.

Al-Tall, S. A.-B., Walid, M., Zina, A., & Kamel, F. (n.d.). scientific research methods, research design and statistical analysis (1 ed.). Al-Abdali, Amman: Dar Al-Maysara Publishing and Distribution.

Amr, K., & Ghoneim, K. (1985). Art Education (1 ed.). Sultanate of Oman: Ministry of Education and Youth Affairs.

Attiya, M. A. (2009). Modern Strategies in Effective Teaching (1 ed.). Amman: Dar Al Sharq.

Ayesh, A. J. (2008). Methods of teaching artistic, vocational and sports education (1 ed.). Amman, Jordan: Dar Al Masirah.

Hailat, & others. (2007). Art and Music Education in Child Raising (1 ed.). Amman: Dar Al-Maysara for Publishing, Distribution and Printing.

Sabri, M. I. (2016). Curricula in the education system. Arab Educators Association,University Book Series.

Shehata, H., & Al-Najjar. (2003). Dictionary of Educational and Psychological Terms. Cairo: Egyptian Lebanese Publishing House.

التنزيلات

منشور

2023-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

استراتيجية مجموعات المهمات وأثرها في تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية بمادة التربية الفنية. (2023). الاكاديمي, 109, 149-166. https://doi.org/10.35560/jcofarts1178

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

41-50 من 325

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.