رؤية جديدة مستوحاة من المدرسة التجريدية الهندسية لإثراء مجال التصوير التشكيلي السعودي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1202الكلمات المفتاحية:
رؤية، المدرسة التجريدية الهندسية، التصوير التشكيليالملخص
الفن لغة يعبر بها الفنان عن نفسه ومجتمعه وما يعيشه من أحداث، فظهرت اتجاهات فنية جديدة فلم يعد الفنان يمارس فنه بما تقتضيه أي قواعد فنية سابقة، بل أصبح ما يميز أعماله الفنية هو التعامل مع الخامات واعدادها ودارسة خصائصها ، كذلك إعادة رؤية الفنان والتعبير عن ذاته وما يجول بداخله من أفكار، والذى قاده الى الأسلوب التجريدي الذي يحاول الفنان فيه أن يوظف عناصر العمل الفني في بناء تشكيلي يحقق من خلاله علاقات الشكل المجرد عن طريق ايقاعات الخطوط والألوان والمساحات والأشكال والملامس دون أن تكون لهذه العناصر التشكيلية أي صلة بالواقع المرئي. يهدف البحث الى إيجاد رؤية جديدة مستوحاة من المدرسة التجريدية الهندسية لإثراء مجال التصوير التشكيلي السعودي؛ والى الاستفادة من خصائص المدرسة التجريدية الهندسية لإنتاج لوحات فنية مبتكرة في مجال التصوير التشكيلي. وتناول البحث المدرسة التجريدية الهندسية من حيث المفهوم ونشأتها وأهم فنانيها وأعمالهم. وتكون مجتمع البحث من مجموع النتاجات الفنية التي نفذها الفنان، إذ تم اختيار عينة قصدية من الفنانين الذين تناولوا أسلوب المدرسة التجريدية الهندسية في نتاجهم الفني. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تتبع الأدبيات المتعلقة بالمدرسة التجريدية الهندسية، والمنهج التجريبي في اجراء تجربة البحث. وتوصلت الباحثة الى النتائج التالية: 1- استحداث رؤى جديدة من المدرسة التجريدية الهندسية بتقنيات متنوعة ذات نظم ايقاعية مميزة أنتجها فكر ومخيلة الفنان من خلال أسلوب المدرسة التجريدية الهندسية والتي أثرت مسطح اللوحة التشكيلية. 2-تتسم التجريدية الهندسية بأدوات وعناصر قوية مثل: التجزئة، والتبسيط، والتراكيب، وتداخل الخطوط والألوان، بالإضافة الى أساليب التكراروالتعامدات الرأسية والأفقية والمحاور المائلة في علاقة تركيبية بنائية.3-استطاع الفنان أن يعكس انفعالاته على الخطوط والألوان والأدوات التي استخدمها لإنتاج العمل الفني وفق ما يراه مناسب في أسلوب المدرسة التجريدية الهندسية
المراجع
Abbas, M., Nawfal, M., Al-Absi, M., & Abu Awwad, F. (2014). Introduction to research methods in education and psychology. Amman: Dar Al Masirah for publication and distribution.
Abdel-Gawad, J. H., Matti, M. I., & Al-Far, O. M. (2015). Mondrian abstraction as an introduction to achieving new textile formulations through the synthesis of textile tape and metal wires. Scientific Journal of the Faculty of Specific Education, 4.
Abu Al-Khair, J. F. (2016). Perceptual Variation in Appreciating Artworks in Realistic and Abstract Trends. Journal of Research in Specific Arts and Sciences, 6, 180-152.
Ahmed, A. N. (2012). Weaving on cardboard surfaces to create multi-level texture paintings based on geometric abstraction. Master's thesis, unpublished,. Faculty of Education, Ain Shams University.
Al Wadi, o. S. (2014). Aesthetic discourse meaning and formation. Amman: Dar Al-Radwan for publication and distribution.
Al-Aasar, A. M., & Hassan, I. M. (2014). The Aesthetic Values of the Abstract School as an Introduction to Making Wooden Sculptures of Contemporary Art. Ain Shams University: Egyptian Journal of Specialized Studies.
Al-Alusi, S. L. (2016). Aesthetic and historical reading in the development of the arts (3 ed.). Amman: Methodical House for Publishing and Distribution.
Al-Bassiouni, M. (1983). Art in the Twentieth Century. Cairo: Egyptian General Book Organization.
Al-Kofhi, K. (2009). Fine arts skills. Jordan: A wall for the world book, the modern world of books.
AlMohammadi, D. M. (2020). Technical trends of geometric abstraction as an introduction to the formulation of contemporary artistic works among students of the Faculty of Specific Education. Journal of the Faculty of Specific Education, 11, 1-27.
Al-Nasiri, T. Y. (2005). Unity and Diversity in Contemporary Ceramic Sculpture in Iraq, Master Thesis. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad.
Al-Shazly, M. A. (2011). Geometric abstraction in the elements of birds and their use in the design of ornaments, master's thesis, unpublished. Faculty of Specific Education, Mansoura University.
Al-Sudairy, M. M. (2023). The aesthetic use of traditional symbols derived from the Najd doors in Saudi plastic photography. The Academic Journal for Scientific Research and Publication.
Fawzy, R. A.-S. (2010). Geometric Abstraction in Islamic Art as an Introduction to Enriching Painting, Master's Thesis, Unpublished. Faculty of Specific Education, Mansoura University.
Hassan, M. M. (2022). Simulation of the abstract school in plastic art by photographic techniques: an applied study. Journal of Architecture, Arts and Humanities, Special Issue, 647-666.
Khalil, H. A.-B., & Abdel-Rahim, A. (2021). The Intellectual and Aesthetic Variables of the Abstract Expressionist School and Its Impact on Textile Treatments and Technical Methods in Contemporary Sculptural Ceramics. Scientific Journal of the IMSIA Association for Education Through Art, VII(27), 2455-2476.
Martin, G., Ferron, M., & valls, G. (2012). How to paint Abstracts. Badalona, Spain: Published by Parramon Paidotribo ,S.l.
Mourad, T. (2002). Schools of Painting Arts in the World. Beirut - Lebanon: Dar Al-Rateb University.
Neuer, K., & Al-Saeedi, A. A. (2022). Manifestations of art from Greek thought to modern painting. Amman: Methodical House for Publishing and Distribution.
Othman, W. M. (2004). Designing Contemporary Wooden Murals Based on Aesthetic Approaches to Geometric Abstraction, Ph.D. Thesis, Unpublished. Faculty of Art Education, Helwan University.
Salman, A. A., Ahmed, W. S., Al-Dahan, M. H., & Al-Atabani, A. A. (2016). The abstract school and the development of creativity in hand weaving for the artistically gifted teenager. Egyptian Journal of Specialized Studies(13), 210-241.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Maha Mohammed Nasser Al-Sudairy
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.