مفهوم الانساق البصرية في عروض مســــرح الطفـــل
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1210الكلمات المفتاحية:
الانساق البصرية، مسرح الطفلالملخص
ان التطور التكنولوجي في عناصر انتاج الصورة المسرحية يرتبط بعدة مفردات يتم توظيفها في رسم المنظر المسرحي والذي يرتبط بالمكان مباشرة ، اذ ان الية اشتغال السينوغرافيا في مسرح الطفل تتشكل عبر منظومة الضوء بأجهزتها المختلفة ومؤثراتها الصورية وتقنياتها المتقدمة، اذ يمكن ان يشكل الحضور الكمي والنوعي لتلك المفردتين مسبوقتين بمعرفة فنية تسمح بتحديد فنية التزامن وفنية التركيب، اي بمعنى ان كل قطعة ديكورية يجب ان تكون في مكانها الفعلي ، وان اشتغالها يرافق اشتغال الحركة والفعل ، حتى يتم تفعيل تلك القطعة الديكورية وعدم تركها بشكل غير فاعل .
"اذ يتحقق ذلك من خلال مسارات الحركة الضوئية الناتجة عن تقنيات تركيب الضوء في العرض المسرحي سواء في الحركة الموضعية وتغيير مصادر البقع الضوئية او باستخدام اجهزة المتابعة او الليزر او كل الوسائل الحركية المتاحة للضوء". (الباهلي، 2010، ص195)
كما ان العناصر البصرية التي تساهم في تقديم ملامح سينوغرافية للعرض لابد لها من ان تهتم بالتسلسل الزماني المرتبط بالتسلسل المكاني وهما يشكلان نسق الاحداث ، وحركة شخوص المسرحية، وطبيعة الصراع والعلاقات الدائرة ما بين الشخصيات من جهة وما بين الشخصيات وفضاء العرض من جهة اخرى .
ان مفهوم البناء او البنية التي اصبحت تعني "الكيفية التي تنتظم بها مجموعة من العناصر المتماسكة فيما بينها بحيث يتوقف كل عنصر على باقي العناصر الاخرى وبحيث يتحدد هذا العنصر بعلاقته بتلك العناصر" (بنعبد العالي، 2005 : 11).
لذلك فان الانساق البصرية وما تحمله من دلالات تربوية يمكن ان تظهر في عروض مسرح الطفل بحيث تشكل احد اهم المنطلقات التي يستند اليها فضاء العرض المسرحي كونها جزءا لا يتجزأ من المدركات الحسية التي تسهم في تحقيق التسلية والامتاع بأسلوب درامي يتمكن الطفل من ادراكه، ولكون الطفل يتلقى المعلومات عن طريق الفعل الحي وجدانيا مع ما يعرض امامه على خشبة المسرح من حالات تمس حياته اليومية ونشاطاته ورغباته التي لها دلالات تربوية يسعى المهتمين بالعرض المسرحي الموجه للطفل الى غرس المفاهيم الايجابية والعمل على تغيير او ترسيخ مفاهيمه وثبات القيم والعادات الاجتماعية المكتسبة لديه، لذا فان الانساق البصرية تلعب دورها في فضاء مسرح الطفل كونها تؤدي وظيفتها بطريقين، الاولى باتجاه الانساق البصرية والية اشتغالها تربويا، والثانية بآلية الاشتغال وعلاقتها بسينوغرافيا مسرح الطفل، ومما تقدم تؤسس الباحثة مشكلة بحثها من خلال التساؤل الاتي: ما الانساق البصرية وكيف يتم توظيفها في عروض مســــرح الطفـــل
المراجع
Abdel-Hamid, S. (2005). The Age of the Image - Pros and Cons. Kuwait: The World of Knowledge Series.
Al-Aboudi, J. J. (2016). Scenography, Concept, Elements, Aesthetics, presented by: Salah Al-Qasab, reviewed by: Sami Abdel-Hamid (1 ed.). Baghdad: Dar Adnan for Printing and Publishing.
Al-Bahli, R. S. (2010). The semiotics of light movement in theatrical performance. Al-Academy, 163-180.
Al-Hiti, H. N. (1986). Children's Literature, Its Philosophy, Arts, and Methods. Baghdad: Dar Al-Affair for General Cultural Affairs.
Barba, E., & others. (1999). Actor's Energy - Essays in the Anthropology of Theater. (S. El-Gamal, Trans.) Cairo: Academy of Arts, Center for Languages and Translation Supreme Council of Antiquities Press.
Ben Abd Al-Aali, A. A.-S. (2005). Metaphysics - Science and Ideology (2 ed.). Beirut: Dar Al-Talee'ah for Printing and Publishing.
Benkrad, S. (2019). Image Manifestations - Semiotics of Visual Formats, Casablanca. Cultural Center for Books.
Dupree, R. (2002). The Life and Death of the Image. (F. Ezzahi, Trans.) Morocco: East Africa.
Fadl, S. (1997). Reading the Image and the Image of Reading. Cairo: Dar Al-Shorouk.
Farid, B. H., & Abdel-Hamid, S. (1980). Principles of Theatrical Direction. Baghdad: Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Baghdad, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.
Hussein, S. A.-D., & Abdel-Hamid, S. (1999). the typical movement of the ancient Iraqis and the formation of the actor’s body. Al-Academy(7), 26.
Iser, W. (1985). L’acte de lecture, théorie de l’effet esthétique. éd Mardaga.
Kant, & Grasset, e. (1999). ornithorynque.
Maynell, K. (1987). Motor Learning. (A. A. Nassif, Trans.) Baghdad: Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.
Mounin, G. (1974). pour une sémiologie de l’image", in Communication et langages.
Ragheb, N. (2001). Theater Horizons. Cairo: Dar Gharib for Distribution.
Saussure, F. d. (1985). Lessons in General Linguistics, Arabization of Saleh Al-Qarmadi and others. Beirut: The Arab Book House.
Sewell, E. (1992). The Visual Sign - The Rhetoric of Image (Vol. 5).
Suleiman, Z. S. (2011). The Scenography Between Theory and Practice of a Play (Nuzha as a Model). College of Arts Journal , Issue 95.
Wahhab, S. A. (2001). Theatrical Lighting (2 ed.). Cairo: Forum of Thought.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Morouj jabbar kadhum, mudad Ajeel Hassan
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.