جدلية المألوف واللامألوف في التصوير الاسلامي

المؤلفون

  • حسن هادي عبد الكاظم الغزالي جامعة القادسية / كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1215

الكلمات المفتاحية:

جدلية ، المألوف ، اللامألوف

الملخص

يهتم هذا البحث بدراسة (جدلية المألوف واللامألوف في التصوير الاسلامي ) ويتألف من اربعة فصول عيُن الاول لعرض مشكلة البحث ، واهميته والحاجة اليه ثم هدف البحث وحدوده ، وتعريف معظم المصطلحات الواردة فيه .
اذا تناولت مشكلة البحث موضوعة (جدلية المألوف واللامألوف في التصوير الاسلامي ، اذ ظهرت اشكالاً واقعية مألوفة واشكال غريبة وعجيبة غير مألوفة تمثلت في العديد من مدراس التصوير الاسلامي الرئيسية التي انبثقت في العراق وبلاد فارس ومن ثم العثمانيين وبلاد الهند ، الا ان التصوير الاسلامي بقى يحتفظ بتلك الصور المشهودة والغير مشهودة سابقا والتي تطرح نفسها عنوة على شكل العديد من التساؤلات التي لابد من الوقوف امامها ودراستها بالتقصي والملاحظة والاستقراء والاستنتاج عن طريق البحث العلمي ، كما تكمن مشكلة البحث من خلال التساؤل هل الفنان المسلم كان يقصد ان يضع تلك الاشكال المألوفة للانسان مع الاشكال الغير مألوفة للعين سابقا اما انه مثلها عن طريق الواقع والاسطورة معا او السرد القصصي للكتب السماوية ام من خلال الجمع بين طرفي المعادلة للمألوف واللامألوف في ارساء قواعدها ومبادئها الفنية لمثل هذه الظاهرة المركبة ؟
كما تتضمن الفصل الاول ، هدف البحث : وهو : الكشف عن جدلية المألوف واللامألوف في التصوير الاسلامي . وضم الفصل الاول الحدود الموضوعية والزمانية والمكانية وتعريف اهم ما ورد بالبحث من مصطلحات . وخصص الفصل الثاني للاطار النظري الذي قسم الى مبحثين اهتم الاول المألوف واللامألوف في الفكر الفلسفي الاسلامي ، وعني المبحث الثاني المقاربات المعرفية والجمالية لفن التصوير الاسلامي . وصولا للفصل الثالث المتمثل بإجراءات البحث : ومنها مجتمع البحث و عينته البالغة (3) من التصويرات الفنية للتصوير الاسلامي. وخصص الفصل الرابع لنتائج البحث ، والاستنتاجات ، والتوصيات ، والمقترحات ومن ابرز النتائج التي وصل لها الباحث : ظهور تصاوير مألوفة للانسان وواقعية والوجود معا مع تصاوير روحية غير مألوفة منها مثل اشخاص لهم قدسية مثل صور الرسل و الانبياء وال البيت والملائكة واهل العرفان والسلطة موزعين بين عالم اللاهوت و وعالم الناسوت حيث كان الغلبة للجانب الروحي الغير مرئي او اللامأـلوف في هذه الجدلية التي تربط العالم العلوي بالعالم السفلي او تربط كل ماهو واقعي معاش مع ماهو لا مألوف وافتراضي من قبل الفنان المسلم , ومن هذا ما جاء بالبحث فضلاً عن الاستنتاجات و توصيات البحث ، ومقترحاته ، والمصادر

المراجع

The Holy Quran

Dopollo, Alexandre Baba, The Aesthetics of Islamic Painting, translated and presented by Ali Al-Lawati, published and distributed by the Abdul Karim Foundation, Tunisia, 1972, p. 47.

Ibn Manzoor, Abu al-Fadl Jamal al-Din: Lisan al-Arab, Part 2, Beirut House for Printing and Publishing, Beirut, 1956, p. 228.

Wahba, Majdi, and Kamel Al-Mohandes: The Complex of Arabic Terms in Language and Literature, 3rd Edition, an abridged and revised version, Lebanon Library, Beirut, 1988, p. 194.

Saliba, Jamil: The Philosophical Lexicon, Part 1, Dhu al-Qurba for Edition and Publishing, Suleiman Zadeh Press, 2nd edition, Qom, Iran, 2005, p. 390.

Kosfin, Dar: The Aesthetic, Critical and Dialectic Theory, translated by: Mujahid Abdel Moneim Mujahid, The Egyptian Cinema Magazine, Issue 58, December 1968, p. 5.

Saliba, Jamil: The Philosophical Lexicon, Part 2, the previous source, p. 552.

Al-Thanawi, Muhammad Ali: A Scout of Conventions of Arts, Part 2, Dar Al-Kitab Al-Arabi, Cairo, PT, pp. 28-29.

Wahba, Magdy, and Kamel Al-Mohandes: The Arabic Terminology Complex in Language and Literature, the previous source, p. 239.

Bahnasi, Afif: The Aesthetics of Arab Art, The World of Knowledge book series, The National Council for Culture, Arts and Literature, Kuwait, 1997, p. 234.

Al-Agha, and Sama Hassan: composition and its plastic and aesthetic elements in the miniatures of Yahya bin Mahmoud Al-Wasiti, General Cultural Affairs House, Baghdad, 2000,

Manasra, Izz al-Din: The Languages of Plastic Art, Dar Majdoulay, Amman, 2003, pg. 70.

Al-Ruby, Alfat Kamal: The Poetry Theory of Muslim Philosophers, Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing, Beirut - Lebanon, 1983, p. 23.

The previous source, pg. 24

Al-Ruby, Alfat Kamal: Theory of Poetry among Muslim Philosophers, the previous source, p. 24.

Al-Ghazali, Incoherence of the Philosophers, investigation: Suleiman Dunya, 4th Edition, Cairo: Dar Al-Maarifa, 1966, p. 252.

Al-Ruby, Alfat Kamal: Theory of Poetry among Muslim Philosophers, the previous source, p. 32.

Emad Fawzi Shuaibi, Imagination and Criticism of Science, Dar Talas for Printing and Publishing, Damascus, 1999, p. 108.

The same source, p. 207.

Al-Alfi, Abu Saleh: Islamic Art (its origins, philosophy, and schools), 2nd Edition, Dar Al-Maarif, Lebanon, 1967, pp. 71-72.

20 Bishr, Faris: The Art of Islamic Miniatures, Press of the French Institute of Oriental Archeology, Cairo 1952, pp. 17-18.

Judy, Muhammad Hussain: The Arab Islamic Art, 1st Edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, 2007, p. 32.

Flags, Nemat Ismail: The Arts of Decorations and Islamic Miniatures, Dar Al-Maarif, 2nd edition, Cairo 1977, p. 52.

Al-Douri, Ayyad Abdel-Rahman Amin: Significances of Color in Arab-Islamic Art, an unpublished doctoral thesis, University of Baghdad 2009, p. 95.

The same source: p. 97.

Minamati Behzadi, Farhangi Research and Investigation Institute, Chap I, Tehran, 1366 AH, pp. 11-12.

Hakimi, Ismail: Irzesht, literary, Shahnameh Ferdowsi, Tehran, 1977, pp. 17-18.

Ettinghausen, Richard: The Art of Photography among the Arabs, translated and commented by Issa Salman and Salim Taha Al-Tikriti, Ministry of Information, Baghdad, 1973, p. 156.

Okasha, Tharwat: Mughal Islamic Imagery in India, The Egyptian General Book Organization, 1st edition, 1996, p. 112.

التنزيلات

منشور

2023-08-15

كيفية الاقتباس

جدلية المألوف واللامألوف في التصوير الاسلامي. (2023). الاكاديمي, 85-108. https://doi.org/10.35560/jcofarts1215

تواريخ المنشور