واقع الاهتمام بأدب الطفل العربي: دراسة تحليلية وصفية

المؤلفون

  • أ.د فخرية خلفان اليحيائية كلية التربية- جامعة السلطان قابوس https://orcid.org/0000-0003-4786-8299
  • محمد بن حمود العامري جامعة السلطان قابوس https://orcid.org/0000-0002-0183-6227
  • د ياسر محمود فوزي جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عُمان
  • أ. عذاري علي الشيذاني وزارة التربية والتعليم-سلطنة عُمان
  • أ. صفاء الفهدي الفهدي اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، سلطنة عُمان

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1282

الكلمات المفتاحية:

أدب الطفل، قصص الأطفال، الثقافة، الهوية.

الملخص

يسهم الأدب المقدم للطفل العربي بما يشمله من قصص وأغاني موروثة في تشكيل ثقافة الطفل ويحقق تفرده في عالم تداخلت فيه الثقافات والمعارف المعروضة عليه اليوم؛ إذ كان الطفل ينشأ مع أسرته وفق نسق معين من العادات والتقاليد والموروثات التي تُشكل بناؤه الفكري واللغوي. الا أن طفل اليوم لم يحظى بفرص التعلم والجلوس مع كبار السن أو اللعب والاستماع الحكايات والاغاني الموروثة. ووجد نفسه ينشأ ضمن منظومة متداخلة من المعارف والمعطيات تساهم في تربيته وتلقينه. الأمر الذي ساهم في تشّكل فجوة بين الأجيال من حيث القاموس اللغوي أو المفردات الخاصة بالثقافة والهوية.

من هذا المنطلق؛ يهدف البحث الحالي إلى تقصي واقع الاهتمام بأدب الطفل العربي من خلال البحث في أهم المبادرات العربية الخاصة بتسجيل قصص الطفل وتسليط الضوء على بعض النماذج العالمية والعربية في هذا المجال.

اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في تقصى أهم القصص والمبادرات الخاصة بتسجيل أدب الطفل عالمياً وعربياً، وخرج البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تكثيف الاهتمام بأدب الطفل العربي لما له من دور في تشكيل ثقافة الطفل من خلال تنوع الاشكال والمفردات والرموز والكلمات، مع وضرورة بناء قاموس لغوي للطفل العربي يركز على الثقافة والهوية العربية.

السير الشخصية للمؤلفين

  • أ.د فخرية خلفان اليحيائية، كلية التربية- جامعة السلطان قابوس

    فخرية بنت خلفان اليحيائية أستاذ للرسم والتصوير شغلت منصب رئيس قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عُمان في الفترة من ٢٠١٣-٢٠١٩ . هي عضوة بالعديد من الجمعيات المهنية المعنية بالفنون والثقافة مثل الجمعية الوطنية للفن والتصميم، و الجمعية الوطنية للتربية الفنية، و الجمعية الدولية للتربية الفنية، و الجمعية البريطانية الوطنية للتربية الفنية ، و الرابطة الوطنية للتعليم للفنون التشكيلية ، و الاتحاد العالمي لتعليم الفنون ، و الجمعية الدولية للتربية من خلال الفن (إنسيا)  المتحف العالمي للمرأة، سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية، وعضوة بمتحف ليفربول القومي، بالمملكة المتحدة،  وعضوة بالجمعية الأوربية لعلم الجمال بسويسرا ، وعضوة بالرابطة الوطنية للتعليم للفنون التشكيلية ببريطانيا ، وعضوة بمتحف الفن الحديث بنيويورك ، الجمعية الدولية للتربية من خلال الفن (إنسيا)  ، والجمعية افريقيا والشرق الأوسط للتربية من خلال الفن (إمسيا)،  وعضوة بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية و بمرسم الشباب (سلطنة عُمان). أقامت العديد من المعارض الفردية والجماعية على المستويين العالمي والمحلي.

    على صعيد ممارسة الفنون أقامن اليحيائية (١١) معرضاً فردياً، وشاركت في أكثر من (٣٩) معرضاً جماعيا على المستوي المحلي والعالمي. كما حصدت العديد من الجوائز المحلية والعالمية منها الجائزة الشرفية في بينالي آسيا 16 ببنجلاديش 2014، الفوز بإنتقاء أعمالها للعرض في المهرجان العالمي للفنون بالمانيا 2014، وإنتقاء أعمالها الفنية للمشاركة في الأسبوع العالمي الثالث لتعليم الفنون بامريكا 2014، الجائزة الأولى على مستوى السلطنة في مسابقة السلطان قابوس للسلامة المرورية، في مجال المبادرات الفردية 2013، والجائزة الكبرى في معرض الاعمال الصغيرة وزارة التراث والثقافة 2013، وجائزة الأكاديمي المجيد ، للتميز في التدريس الجامعي 2013. والفوز في منافسة عالمية لفنانات العالم في مسابقة المتحف القومي للمرأة بسان فرانسيسكوا لمعرض (فن المرأة المسلمة وصوتها) 2013.

    لعبت اليحيائية دورًا مهمًا في توثيق وتسجيل الفنون والثقافة والتراث في سلطنة عمان من خلال إنتاج كتابة عدد من البحوث العلمية والكتب والفصول وكتابات نقدية متعددة؛ إذ ألفت اليحيائية أول كتاب عن الفن التشكيلي العماني عام 2006، والذي نشرته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو). كما نشرت أكثر من (45) بحثًا علميًا محكما في مجلات علمية وحوالي (61) ورقة قدمت في المؤتمرات، و (11) فصلاً في الموسوعات العالمية.

    أختيرت لتحكيم وترأس لجان أعلى الجوائز والمسابقات الوطنية في البلاد مثل (جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب "مجال الفن التشكيلي" في دورتها الأولى عام 2012، ومسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفية على المستوى الوطني لعام 2010، وجائزة السلطان قابوس للإبداع الثقافي، 2006. كما حكمت أكثر من 19 مسابقة فنية على المستوى المحلي. لها العديد من الأهتمامات البحثية في مجال تدريس الرسم والتصوير،  وفنون ما بعد الحداثة، وقضايا التراث والهوية العربية والأسلامية، والبحوث المعتمدة على الممارسة والتطبيق، ومجالات الفنون البصرية.

  • د ياسر محمود فوزي، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عُمان

    أ.د. ياسـر محمود فوزي

    أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية – كلية التربية الفنية – جـــامعة حــــلوان بالقاهرة.

    يعمل حاليا بقسم المناهج والتدريس بكلية التربية جامعة السلطان قابوس. ترتكز اهتماماته البحثية إلى قضايا تطوير مناهج الفنون وطرق تدريسها وفقا للمعايير المرجعية في الميدان، فضلا عن تطوير جوانب اعداد معلم التربية الفنية. لديه العديد من الأبحاث المنشورة محليا وإقليميا ودوليا، شارك في تأليف كتاب متخصص في طرق تدريس التربية الفنية، كما شارك بفصول في كتب اخرى، عضو في الجمعية الدولية للتربية من خلال الفن InSEA. أحد الأعضاء المؤسسين للجمعية الاقليمية للتربية من خلال الفن في الشرق الأوسط وأفريقيا AmeSea بالمشاركة مع عدد من خبراء التربية الفنية بالعالم العربي. قام بتحكيم الإنتاج العلمي لعدد من المتقدمين للترقي لشغل الوظائف الاكاديمية. شارك في الاشراف والمناقشة للعديد من رسائل الدكتوراه والماجستير في التخصص.

  • أ. عذاري علي الشيذاني، وزارة التربية والتعليم-سلطنة عُمان

    عذاري بنت علي الشيذانية حاصلة على درجة الماجستير في الفنون التشكيلية من جامعة السلطان قابوس وكذلك من نفس الجامعة حصلت على البكالوريوس في التربية الفنية٬ مهتمة بكل ما يخص الطفل ورسمت العديد من قصص الأطفال فمؤخراً رسمت قصص السلطان هيثم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ٢٠٢٣م ورسمت قصة "مسقط تتحدث عن نفسها" التابعة لجامعة نزوى (٢٠٢٢)٬ وقصتي "الأيادي الطويلة" و "من خطف الشمس" للكاتبة والشاعرة بدرية البدري٬ اهتمت عذاري بمجال الطفل منذ ٢٠١٨ وواصلت فيه خلال دراسة الماجستير والتي كانت تهتم بالطفل العماني والموروثات الشعبية.

  • أ. صفاء الفهدي الفهدي، اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، سلطنة عُمان

    مصممه رقمية في وزارة التربية والتعليم في ( اللجنة العُمانية للتربية والثقافة والعلوم ) وباحثة في الفنون البصرية , تخرجت بشهادة الماجستير في الفنون البصرية من جامعة السلطان قابوس في عام 2021، وعضوة في المجموعتين البحثية ( OVARG ) و ( CHRVAG ) المهتمة بالبحوث العلمية في مجال الفنون البصرية، شاركت في تقديم أوراق علمية ، وتنظيم العديد من المؤتمرات ، كما شاركت في تنظيم الفعاليات والمحاضرات والحلقات النقاشية المتعلقة بالمجال ذاته، وأقامت العديد من الورش العملية المختلفة، فازت بالعديد من الجوائز ك الجائزة الثانية معرض السنوي للشباب , الدورة الثالثة والعشرين (2019) الجمعية العمانية للفنون التشكيلية.

المراجع

Al-Amin, A., M. (2006). Children's literature and Arts. (1nd ed.). Al-Rushd Library, Riyadh.

Abdel Fattah, A., M. (2005). Children's literature and methods of upbringing, teaching and educating them. (1nd ed.). Dar Al Shorouk.

Abdel Fattah, I. (2000). Children's literature in the contemporary world (an analytical critical view). Cairo. Al-Dar Al-Arabiya Publishing Library

Abd Rabbo, A., Al-Sifani, S., Al-Rifai, D., and Muhammad, R. (2020). A Proposed Perception to Enhance the Values of Digital Citizenship and National Identity by Using 3D Technology for Kindergarten Children in Light of Teachers’ Vie, Journal of Specific Education Research, (60), 1-37. "Available at": file:///C:/Users/DELL/Downloads/0201-000-060-001.pdf

Abu Mughli, S., Al-Far, M., and Salama M., H. (1993). Studies in children's literature. (2nd ed.). Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.

Afani, F. (2014). Identity and privacy in children's literature - a critical and analytical reading in the writings of “Al-Messiri” for the child, Journal of Islamic Literature, 21(82), 52-55. "Available at": file:///C:/Users/DELL/Downloads/0720-021-082-015x.pdf

Ahamed, S. (2004). Children's stories and tales and its practical applications. (1nd ed.). Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

Amr, M., Abdel Ghafir, K., and Sobh, K., J. (1990). Children's literature. (1nd ed.). Dar al-Bashir.

Badawi, M. (2014). Arabic Children's Literature: Reality and Challenges, Journal of Humanities and Social Sciences, 41(1), 128-141.

Barghish, M., H. (1996). Children's literature: its goals and characteristics, (1nd ed.), Al-Resala institution for Printing, Publishing and Distribution.

Brigsh, M. H. (1992). Children's literature is an education and responsibility. Mansoura. Dar Al-Wafa.

El-Khayari, A. (2013) Children's Culture and the Challenges of Globalization, Journal of Educational Sciences. (5) 25-42. "Available at": http://search.shamaa.org/PDF/Articles/MRAjms/AjmsNo5Y2013/2AjmsNo5Y2013.pdf

Al-Faisal, S., R. (1996). Linguistic characteristics of emerging literature, Journal of Education - Qatar National Commission for Education, Culture and Science Qatar. "Available at": file:///C:/Users/DELL/Downloads/0082-025-118-021.pdf

Al-Ghamdi, N. (2011). Children's stories with Jacob Isaac. ]Master's Thesis[, Um Al-Qura University. "Available at": file:///C:/Users/DELL/Downloads/9800-003-013-0547-F.pdf

Al-Hadidi, A. (1982). In children's literature. (3nd ed.). Anglo-Egyptian Library. Egypt.

Hammoud, J., & Mahmoud, Y. (2019). Limits of Imaginations in the Drawing Aimed for Children, Zarqa Journal for Research and Human Studies. 19(2), 257-267. "Available at": file:///C:/Users/DELL/Downloads/1069-019-002-009.pdf

Al-Hardan, Z., A. (2015). Social Components of Animation and Its Reflection on Children: With Special Reference to Baghdad City, ]Master's Thesis[. Baghdad University. College of Arts, Iraq. "Available at": http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=113158

Al-Hiti, H., N. (1988). Children's culture. (1nd ed.), Alam Almarefa Series.

Jama'a, M. S. (2015). Multidimensional identity: the Tunisian Scene. University Publishing House.

Al-Jazeera Arabian Blog. (2018). File of names of some writings of children's literature. Link accessed on 12/12/2022, "Available at": http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2018/02/blog-post_21.html

Kalvi, G. (1995). The psychology of the kindergarten child. (Tariq Al-Ashraf, Trans.; 1th ed.). Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Kanaana, S. (2011). Studies in culture, heritage and identity. Palestinian Institute for the Study of Democracy. "Available at": http://hdl.handle.net/20.500.11889/4799

Khattar, Katie. (2009, 12-14 June). Love and sexuality in children's literature in Lebanon. [Research paper]. International Conference "Our Story is: Children's Literature Today". Beirut, Lebanon. "Available at": http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=44806

Khidr, M., M. (17-18 February 2010). What identity? Children's literature in Egypt as a model through the ages (A study selected from modern and contemporary writings). seminar on Children's Literature between Identity and Universality, Helwan University, Egypt.

Al-Naqa, M., K. (2017, August 2-3). Presenting Education Curricula in the Arab World and the Challenges of Identity [Presented Research]. The 26th International Conference of the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Cairo, Ain Shams University.

Marzooq, B. (2014). Identity and Be Losing in the Children Stories in the Modern, Al-Najah University Journal of Research - Human Sciences, 28(3), 431-458. "Available at": file:///C:/Users/DELL/Downloads/0247-028-003-001x.pdf

Musa, A., M., Al-Faisal, M. (2000). Children's literature. Dar Al Kindi for Publishing and Distribution.

Al-Musleh, A. (n.d.). Children's Literature in Jordan: 1977-1998: An Applied Study. (1nd ed.), Ministry of Culture, Amman

Obeid, M., S. (2019). The problem of identity in Arab children's literature. Academic Journal of Social Sciences. 8(88)14-27.

Obeidat, M., A. (2020). The Effect of Employing National Songs and Poetry in Teaching National and Civic Education on Installing National Values Students, Journal of Islamic University for Educational and Psychological Studies, 28(2), 807-822. "Available at": file:///C:/Users/DELL/Downloads/1443-028-002-034.pdf

Al-Quraiti, A., M. (1995). Introduction to the psychology of children's drawings. (1nd ed.), Dar Al , Maaref.

Al-Saadoun, Amina (2021). Children's literature and its role in shaping the identity of the child - the stories of Ibrahim Sanad as a model. Eastwest Electronic Magazine. "Available at": https://sharqgharb.net/

Salah, B. (2019). Homeschooling at a young age Increases Cognitive Attainment at the Secondary level. Journal for science, Published on 18 August 2019, accessed 11/7/2021. "Available at": https://www.scientificamerican.com/arabic/articles/news/homeschooling-at-a-young-age-increases-cognitive-achievement-at-secondary-level/

Shanti, M., S. (1996). In children's literature: its foundations, development, arts, issues and models. (1nd ed.). Dar Al-Andalus for Publishing and Distribution.

Sharaiha, H. (1990). Children's literature and libraries. (3nd ed.). Al-Muhtasib Library.

Tazoti, H. (2001). The child's language between the environment and the school: Case study, Insaniyat, (14-15), 1-33, "Available at": https://journals.openedition.org/insaniyat/9666

Al-Tahhan, H., A. (2019). Educational activities for children and promoting their national values and identity, Germany. Berlin, Noor Publishing House.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

واقع الاهتمام بأدب الطفل العربي: دراسة تحليلية وصفية . (2024). الاكاديمي, 111, 295-320. https://doi.org/10.35560/jcofarts1282

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 295

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.